التعليم العالي تعلن أسماء الجامعات المعتمدة لبرنامج “القبول المباشر”

مسقط في 6 فبراير/ أعلنت وزارة التعليم العالي ممثلة بالمديرية العامة للبعثات قائمة الجامعات المعتمدة لبرنامج القبول المباشر (DES) للعام الأكاديمي 2019/2020. وشهدت قائمة الجامعات لهذه الدفعة تحديثات سواء على مستوى الجامعات أو حتى وجهات الابتعاث، وذلك بهدف إفساح المجال للطلبة -الذين يحصلون على قبول غير مشروط من حملة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الأكاديمي 2018/2019- فرصة التنافس على شريحة أوسع من الجامعات وفقا للشروط التي حددتها الوزارة.
ويأتي هذا التحديث في القوائم في إطار دأب الوزارة على مراجعة وتقييم تجربة برنامج القبول المباشر، وتطوير التجربة بما يحقق الفائدة القصوى للطلبة من تنويع الخيارات في الجامعات ذات الجودة. وقد اعتمدت الوزارة عدة تصنيفات جامعية والاستفادة من خبرات ذوي الاختصاص في تقييم الجامعات في مختلف الدول من حيث الجودة والموقع والطاقة الاستيعابية، كما تم مراجعة معايير القبول في هذا النوع من البعثات بما يحقق العدالة والشفافية لجميع المتنافسين، وقد أفردت جامعات محددة لتخصصات الطب البشري، وطب الأسنان، والطب البيطري.
ويحق لجميع الطلبة – بمختلف أنواع الشهادات المدرسية- التقدم للتنافس وفقا للشروط المعلنة في الدليل، بشرط حصول الطالب -بعد إعلان نتائج دبلوم التعليم العام- على قبول نهائي وغير مشروط من قائمة الجامعات المرفقة، دون أن يحتوي القبول على مكون لغوي أو أي برامج تمهيدية. وسوف يعلن في دليل الطالب -الذي يصدره مركز القبول الموحد- عن الحد الأدنى من متطلبات التنافس والشروط التفاضلية لهذا البرنامج
وتؤكد الوزارة على ضرورة الجاهزية من قبل الطلبة، وأهمية التركيز على:الحصول على معدل 6.0 في اختبار اللغة الإنجليزية IELTS أو ما يعادله، أو قبول مشروط من قائمة الجامعات المحددة قبل الأول من يونيو 2019، ومن ثم تأكيد الطلب بقبول غير مشروط قبل انتهاء الفترة المحددة لتعديل الطلبات والتي يعلنها مركز القبول الموحد.
مراعاة أن يكون القبول صادرا لدرجة البكالوريوس فقط ، مراعاة أن يكون القبول لتخصص مفرد، وإذا اتضح وجود فترة زمنية أو كلفة زائدة بسبب التخصصات المزدوجة فسوف يعتبر الطلب لاغيا.
الاطلاع على طبيعة التخصصات من خلال المواقع الرسمية للجامعات ومعرفة المسارات الوظيفية والمهنية لها، وسؤال ذوي الاختصاص كلما دعت الحاجة. ويمكن للمختصين بدائرة البعثات الخارجية استلام أية استفسارات عبر البريد الالكتروني وسيكون الرد خلال أيام العمل الرسمي des@mohe.gov.om، ولا يعد هذا البريد الالكتروني أداة للتقدم للبرنامج حيث يكون التقدم للمنافسة عبر النظام الالكتروني لمركز القبول الموحد.
كما تؤكد الوزارة على أن القبول المباشر هو أحد برامج التنافس ضمن حزمة من برامج الابتعاث الخارجي والداخلي وللاطلاع على قائمة الجامعات والشروط الأخرى يرجى الرجوع إلى موقع الوزارة .