أمطار الرحمة تسقي محافظتي مسندم وشمال الباطنة وجريان الاودية والشعاب بغزارة

خرائط الطقس تشير إلى استمرار هطولها غداً.. و”الدفاع المدني” يحذر من المجازفة

نصائح بالابتعاد عن أعمدة الإنارة وتثبيت المواد القابلة للتطاير
وادي القصوفي بمسندم يعانق الخليج العربي

كتب- نوح بن ياسر المعمري
تسببت غزارة هطول الأمطار على عدد من محافظات السلطنة مساء أمس إلى جريان قوي للأودية والشعاب وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وعرقلة الحركة المرورية في عدد من الطرق. واستبشر الأهالي بأمطار الرحمة التي هطلت على عدد من الولايات، نتيجة تأثر أجواء السلطنة بأخدود جوي منخفض يستمر لعدة أيام.
وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة اليوم، حيث توضح آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي حتى يوم الاربعاء المقبل، ومن المحتمل أن يكون الطقس غائمًا إلى غائمٍ جزئيًا على محافظات مسقط ومسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية مع احتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا مصحوبة بتساقط حبات البرد ورياح نشطة. ويكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة.
وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية.
كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف بضرورة اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الاودية وعدم المجازفة بعبورها، والابتعاد عن أعمدة الإنارة وتثبيت المواد القابلة للتطاير تجنبا لوقوع المخاطر، والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

مسندم – أحمد بن خليفة الشحي
وشهدت ولايات محافظة مسندم هطول أمطار متفاوتة الغزارة يوم أمس أدت إلى جريان الأودية، حيث شهدت ولايات خصب وبخاء ودبا والقرى التابعة لها أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مما أدى إلى نزول الأودية والشعاب كما صاحب تلك الأمطار جريان أودية ولايات المحافظة حيث سالت في ولاية بخاء أودية كل من حل سفاف والشرجة وحل والميري وعدد من الأودية بمنطقة غمضاء وخاصة وادي القصوفي الذي عانق الخليج العربي بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الشعاب بمنطقة تيبات ومنطقة قدا التابعة لولاية خصب حيث سالت العديد من الأودية والشعاب وفي ولاية خصب سالت على إثر الأمطار الغزيرة اودية موه والويم وبني سند وروبيه. كما هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على ولاية دبا نزل على أثرها وادي خب الشامسي والبدي ووادي صبان كما هطلت أمطار خفيفة بولاية مدحاء سالت على أثرها الشعاب، وأمطار خفيفة على نيابة ليما جعلها الله أمطار خير وبركة ونفع بها البلاد والعباد.

شناص-أحمد بن حمدان الفارسي
وبدأت ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة ظهر يوم أمس الاحد تأثرها بألاخدود الجوي ، حيث هطلت أمطار متفرقة الغزارة على قرى مختلفة من الولاية مثل الوجاجة التي شهدت هطول أمطار غزيرة والعقر و البليدة والعُماني والغوابي بالإضافة الى القرى الجبلية مصحوبة برياح نشطة وجريان عدد من الشعاب في القرى الجبلية، كما ادت الحالة الجوية إلى ارتفاع في أمواج البحر وأنخفاض في درجات الحرارة .
وتبشر الأجواء التي تشهدها قرى ولاية شناص من خلال كثافة الغيوم بهطول أمطار غزيرة لحين انتهاء مرور الحالة المدارية على الولاية وحسب تقويم وحسابات كبار السن في الولاية يقول البعض منهم بأن هذه الفترة تسمى “در السهيلي” و الحساب فيها الآن وصل إلى در الستين الثاني. الجدير بالذكر بأن هذه الحسابات والتي تسمى الدرور لها مسميات مختلقة بين ولايات السلطنة.

محضة – سيف الكعبي
كما شهدت ولاية محضة بمحافظة البريمي أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة، حيث شهدت منطقة الواديين وشرم ومصح وعبول ووادي الحيول وغيرها من المناطق في الولاية أمطار غزيرة وجرى على أثرها عدد من الأودية والشعاب ، حيث جرى وادي الواديين ووادي شرم ووادي عبول وعدد من الأودية والشعاب، جعلها الله أمطار خير وبركة ونفع بخيرها البلاد والعباد.