الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

الدعاء كالعبادة في الفائدة .. وليس لنا أن نبحث عما جرى به قلم القضاء في الأزل –

ما قول سماحتكم في رجل أجِّر ليرافق مريضا إلى خارج السلطنة، وأخذ المؤجر يماطل بالســفر حتى مضت مدة طويلة، وفيمــا بعد ألغى مهمة الســفر بعدما كان المؤجر لديه عمل مهم يــود أن يواصل عمله ليطعم أولاده وأسرته، فما قول سماحتكم في ذلك؟

الأجرة حسب اتفاقهما، وإن اختلفا فمردهما إلى القضاء الشرعي وعلى القضاء أن يقدر ما خسره بسبب تعطيل عمله ويلزم الطرف الآخر أن يعوضه عن ذلك. واالله الموفق.

تعاقدت مع عامل لبناء سور للمنزل، ودفعت للعامل بعض الأجــرة وبقي بعضها، وتم ســفر العامل إلى بــلاده، وبعد أربع سنوات قام كفيل العامل والعمال المساعدون بمطالبتي بالمبلغ المتبقي للعامل، مع أن العامل ذكر لي عدم دفع المبلغ للكفيل، وبما أن العامل حاليا في بلاده، فأرجو إفادتي حول هذا الموضوع؟

ذلك الحــق إنما هو للعامــل وليس للكفيــل، فلا يســقط عنك بدفعه للكفيل، وإنما عليك البحث عن صاحبه. واالله أعلم.

إذا كان االله تعالى قد خلق أفعال العباد، فما فائدة الدعاء؟

فائدة الدعاء كفائدة العبادة، فإن االله تبارك وتعالى قد يقضي في الأزل بأن فلانــا يصيبه مكروه. إن لم يــدع، وقد علم االله تعالى بأنه ســيدعو، فيكون ذلك الدعاء ســببا لتفريج تلك الغمة. فعلينا أن نفعل ما أمرنا به، ونكل أمر االله عز وجل إليه، وليس لنا أن نبحث عما جرى به قلم القضاء في الأزل. واالله أعلم.

رجل حصل على ترخيص لرقم ســيارة أجــرة، وأراد بيع أو تأجير هذا الرقم لآخر، فهل تصح هذه المعاملة؟ فقد تفشت في المجتمع، مع العلم بأن هــذا الرجل صاحب الرقــم يدفع أموالا لإنهــاء المعاملة واستخراج الرقم.

يمكن أن تخرَّج الرخصة في ذلك، على اعتبــار أن المنفعة متوقفة على هذه اللوحة، فصاحبها لا يؤذن له في امتلاك ســيارة من ذلك النوع بدونها، وكذلك المســتأجر لها ومبتاعها يوقــف تحقق منفعته التــي يرومها عليها، والأصل فيما ينتفع به جواز بيعه وهبته وإيجاره، واالله أعلم.

اصطلــح العاملون في وظيفــة حكومية أو عســكرية واحــدة على بيع إجازاتهم لبعضهــم البعض، أو على أن يبيع المناوب مناوبته لشــخص آخر، فما حكم ذلك؟

إن كان ذلــك أجرة على العمل الــذي يقوم به المنــاوب، وكان محدداً معلوماً، فلا حرج. واالله أعلم.

ما الحكم في امرأة وقعت في شــرك عن جهل بذهابهــا إلى العرافين؟ أيجب عليها شــيء أم لا؟ وما الحكم إن كانت قد أخبرت بعدم جواز الذهاب إلى العرافين، ولكن أصرت على الذهاب؟

عليها الرجوع إلى الإســلام والتوبة، وإلاّ انهــدم إيمانها وأصبحت في عداد المرتدين. واالله أعلم.