يحب تصويرها وهي تطير – داود البلوشي: تصوير الطيور هواية ممتعة .. وتحتاج للتحلّي بالصبر

حوار- أحمد بن حمدان الفارسي –

تتميز السلطنة بالعديد من المواهب الشابة في العديد من المجالات المختلفة التي أهلتها لحصد الجوائز العالمية والإقليمية ورفعوا علم السلطنة عال في العديد من المحافل المختلفة. داود بن سليمان البلوشي عشق تصوير الطيور ويسعى باحثا في الصباح الباكر وأوقات الظهيرة لمشاهدتها وتصويرها.
«مرايا» حاورت البلوشي ليحدثنا عن موهبته في التصوير قائلا: تصوير الطيور من الأشياء الممتعة بنسبة لي والمتعبة في آن واحد، حيث إنها تحتاج لصبر وانتظار لفترات طويلة في مكان التصوير للحصول على صور ولقطة جميلة وبالزاوية المناسبة.
وعن بداياته في التصوير، قال البلوشي: بدأت في عام 2010 م، كنت استخدم كاميرا الهاتف في التصوير إلى أن تطورت وأخذت كاميرا وعدسة تصوير، وبدأت التعلم والتدرب عليها وأخذ دروس من مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ذلك تطورت مهاراتي فالتصوير فبدأت استخدم كاميرا وعدسة تصوير متطورة.
وبالنسبة لأفضل أوقات تصوير الطيور يحدثنا قائلا: فترة الصباح الباكر هي أفضل الأوقات، حيث خروجها للبحث عن الغذاء والماء، وفترة الظهيرة تكون قرب مشارب المياه ووجودها على أغصان الأشجار أو تستظل بالشجيرات، كذلك وقت الغروب حيث تبحث عن الغذاء، وعليك كمصور اختيار الأماكن المناسبة والتخفي المطلوب للوصول لصور مميزة وفريدة.
مشيرا إلى أنه يجب على المصور التخفي بشكل جيدا في خيمة، او يقوم بلبس ملابس لبسة التمويه مشابها لألوان البيئة المحيطة به، والتركيز والتحلي بالصبر والانتظار طويلا، لأن الطيور حساسة لأي حركه تصدر من جانب المصور، لذلك يجب عليه الصبر والتأني حتى تتعود الطيور على وجوده بجانبها، وخاصة أن هناك طيورا لديها فضول ويمكنها الاقتراب نحوك.
وحول أفضل اللحظات لتصوير الطيور، أوضح قائلا: تصويرها وهي تصطاد أو تطير، فعندما تطير تشاهد جمال الطير لأنه يفرد جناحه، وينبغي التمرن على هذه المهارة بشكل جيد قبل الخوض في مجال التصوير، كما أن الحركة المتواصلة للطيور في السماء تتطلب استخدام وضع التركيز المستمر، وذلك لتتمكن العدسة من التركيز بصورة مستمرة على حركة الطائر، كذلك تلعب سرعة الغالق المرتفعة دورًا كبيرًا في تجميد الحركة وتثبيت الطائر في اللقطة.
وأضاف قائلا هناك أدوات ينبغي عليك اقتناها ومنها كاميرا ديجيتال ذات سرعة غالق عالية، وعدسات مقربة 200mm على الأقل، وحامل ثلاثي، بالإضافة إلى بطاريات إضافية.