فوائد اللعب بالصلصال

يشكل اللعب بالصلصال فوائد كبيرة تعود على طفلك، حيث يساعد في تنمية عضلاته وقدرته الذهنية، إلى جوانب فوائد أخرى، فالألعاب التي يشكلها طفلك بواسطة الصلصال، هي ليست مجرد أشكال، بل أنها تعزز من ثقته بنفسه، وهناك أطفال مفتونين بتشكيله بمختلف ألوانه وأشكاله، حيث يساعد ذلك في تحسين مهاراتهم الحركية.
ويمكن للأطفال استكشاف الطرق المختلفة لإنشاء أجسام من الصلصال، التي تعود عليهم بعدة فوائد أهمها:

  1. تنمية الإبداع:
    عندما يختار طفلك الطلاء الأرجواني للمجسم بدلاً من اللون الأخضر أو أي لون آخر، ينمي ذلك عنده الإبداع وسرعة اتخاذ القرار، كما أنه يعطيه القدرة على التفكير.
    ومن السهل التعامل مع الصلصال بواسطة الأصابع الصغيرة، التي تعلم الطفل تشكيل أجسام، وإذا اخطأ بجسم معين، فإنه يعيد تشكيله، وبذلك يتعلم الطفل عدم تكرار أخطاءه.
  2. تحسين المهارات الحركية:
    يمكن للصلصال أن يحسن من مهارات الطفل الحركية من خلال استخدامه عضلاته في الذراع واليد.
    وبينما يتعلم الطفل كيفية اللعب مع الطين، يكتشف أن يده يمكن أن تكون قوية، وفي الوقت ذاته، يمكن أن تتحسن مهاراته الحركية الدقيقة لأن تشكيل الطين يتطلب تنسيق بين العينين والذراعين.
    وهناك فائدة أخرى مرتبطة بالمهارات الحركية التي قد يلاحظها الوالدان، وهي أن الصلصال يمكن أن يساعد في تحسين مهارات الرماية، بسبب تطور التنسيق بين يد الطفل وعينه.
  3. تحسين التطور الحسي:
    لا شك أن الطفل عندما يستخدم الصلصال يستعمل حاسة الشم وحاسة البصر عند رؤية وتقييم عمله الفني، وحاسة اللمس عندما يشكل المجسم، بالتالي يستعمل أغلب حواسه.
  4. تحسين الثقة بالنفس:
    ربما نلاحظ الابتسامة المبتهجة على وجه الطفل بعد إنشاء مزهرية من الصلصال، ربما يكون المجسم غير متقن، ولكن الطفل يشعر أنه أنجز شيئًا فريدًا وفخورًا به.
    ويمكن لطبقة الصلصال أن تحسن من احترام الذات لأن الطفل هو من صنعه، ويمكنه رؤية النتائج بسرعة.