ترامب يقترح فيتنام مكانا لانعقاد القمة الثانية مع كيم الشهر القادم

مقاتلتا «شبح» تصلان كوريا الجنوبية مارس المقبل –

طوكيو- سول – (د ب أ): ذكر تقرير أمس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اقترح عقد محادثات القمة الثانية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في منتصف فبراير المقبل وعلى أن تكون فيتنام مكان عقد الاجتماع.
يأتي التقرير وسط تزايد التوقعات بأن الزعيمين سيعقدان قريبا قمتهما المقبلة لاستئناف المحادثات المتعثرة لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي.
وكان الزعيمان قد اجتمعا لأول مرة في سنغافورة في يونيو العام الماضي.
وتردد أن كوريا الشمالية تعيد النظر في الاقتراح الأمريكي ولم تقدم بعد ردا رسميا، طبقا لما ذكره تقرير إخباري بصحيفة «يوميوري شيمبون» اليابانية، نقلا عن مسؤولين على صلة بالقضية.
وكانت صحيفة «ستريتس تايمز» قد ذكرت في وقت سابق نقلا عن مصادر لم يتم الكشف عنها أن فيتنام وتايلاند مدرجان على «القائمة القصيرة» للاجتماع الثاني بين ترامب وكيم وأن البلدين يرغبان في استضافة الحدث.
ولدى الدولتين علاقات دبلوماسية مع بيونج يانج وواشنطن وكانتا قد نظمتا أحداث دولية مثل منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، حسب التقرير.
وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن قد أكد الخميس الماضي إن قمة أمريكية كورية شمالية ستعقد «قريبا».
وأضاف مون في خطاب له بمناسبة العام الجديد أن تلك القمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ستكون بمثابة نقطة تحول من أجل السلام، وتابع أنه سيتم العمل مع الولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات عن كوريا الشمالية.
في شأن مختلف من المقرر أن تصل أول مقاتلتي شبح «طراز إف35- إيه»، إلى كوريا الجنوبية أواخر مارس المقبل، طبقا لما ذكرته شبكة «كيه.بي.إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية أمس.
وكانت كوريا الجنوبية قد وافقت على شراء 40 مقاتلة طراز «إف35- إيه» من شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية للصناعات العسكرية، التي ستسلم المقاتلات متعددة المهام على مراحل بحلول عام 2021. وكان قد تم تسليم ست مقاتلات طراز «إف35- إيه» لسلاح الجو الكوري الجنوبي أواخر العام الماضي في قاعدة لوك، التابعة لسلاح الجو الأمريكي في أريزونا بعد فحصها.
وستصل اثنتان من المقاتلات الست إلى كوريا الجنوبية أواخر مارس المقبل وسيتم نشرها في إبريل ومايو المقبلين. ومقاتلة الشبح من الجيل الخامس مسلحة بصواريخ جو-جو وقنابل موجهة بدقة.