دورة تدريبية حول تخفيف مخاطر المد الأحمر

نظم مركز العلوم البحرية والسمكية ممثلا في قسم البيئة البحرية وعلوم المحيطات دورة تدريبية متخصصة في مجال استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في تطوير وتحليل الخرائط الرقمية المتعلقة بنظام الإنذار المبكر بظاهرة ازدهار العوالق النباتية (المد الأحمر) في جامعة كاليفورنيا الجنوبية.
وتأتي الدورة ضمن إطار مشروع نظام المعلومات و القرارات بشأن المياه الساحلية في سلطنة عمان والذي تنفذه وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بمركز العلوم البحرية والسمكية و جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية و الفضاء .
ويعتبر هذا المشروع أداة تكاملية لإدارة الموارد الساحلية في ظل التغيرات المناخية التي تتأثر بها سلطنة عمان و يهدف هذا المشروع إلى توفير الأدوات اللازمة لتطوير وإدارة هذه الموارد من خلال تطبيق نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد،والنموذجة الرقمية،وكذلك توفير بيانات مستمرة من صور الأقمار الصناعية و المعلومات الفيزيائية اللازمة من أجل تقييم حالة النظام البيئي عند حدوث ظاهرة ازدهار الطحالب من أجل اتخاذ القرارات و التوجيهات التي من شأنها التخفيف من مخاطر هذه الظاهرة على الموارد الساحلية و صحة الإنسان.
بالإضافة الى توفير المعلومات عن موائل الأسماك والسماح بتنبؤات الظروف المستقبلية وتقييم الآثار الناتجة عن تغير المناخ المحتملة على موارد مصائد الأسماك الساحلية وتحديد المواقع المثالية لأنشطة الاستزراع السمكي في سواحل السلطنة.
وقد تم تدريب الباحثين على استخدام النظام الرقمي والذي يقوم بنمذجة الخرائط الرقمية و تحليل البيانات البيئية و الفيزيائية ( درجة حرارة سطح البحر، ارتفاع سطح البحر‘ تركيز الكلوروفيل (أ)، الملوحة، تركيز الأكسجين المذاب، اتجاه و سرعة التيارات البحرية، الرياح و غيرها .
ومن أهم مخرجات الدورة التدريبية رسم وتحديد أهم مواقع ازدهار العوالق النباتية (المد الأحمر) ومواطن أنواع الأسماك وذلك باستخدام نظام المحاكاة والتتبع.