إصدار أول صندوق للاستثمار العقاري .. وطرحه للاكتتاب العام قريبا

يحمل اسم «أمان» وبرأسمال لا يقل عن 15 مليون ريال –
كتب – حمود المحرزي –

كشفت مصادر مطلعة عن أنه سيتم الإعلان خلال أيام عن إصدار أول صندوق استثمار عقاري يحمل اسم «أمان»، فيما من المتوقع طرحه للاكتتاب العام قريبا وقد يكون ذلك في الربع الأول من العام الجاري، ثم إدراجه بسوق مسقط للأوراق المالية.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «$» فإن حجم رأسمال صندوق أمان لا يقل عن ١٥ مليون ريال عماني.
ويأتي تأسيس أول صندوق للاستثمار العقاري بعد اعتماد لائحتها التنظيمية في يناير من عام ٢٠١٨م كأحد مخرجات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي «تنفيذ».
وتعتبر الهيئة العامة لسوق المال الجهة المعنية بإصدار وترخيص صناديق الاستثمار العقارية باعتبار أنها صناديق متاحة للجمهور، يتم تداول وحداتها في سوق الأوراق المالية وتُعرف عالميا بمصطلح «ريت أو ريتس»، وتهدف إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام والتي تدر دخلا دوريا وتأجيريا.
وتتميز صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بانخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بصناديق الاستثمار العقارية الأخرى والتزامها بتوزيع 90% من صافي أرباحها دوريا (سنويا) كحد أدنى، كما يمكن لهذه الصناديق الاستثمارية أن تساهم في استقطاب رؤوس أموال أجنبية ليتم توظيفها في حركة الاقتصاد الوطني.
وتخضع صناديق الاستثمار العقارية المتداولة، كغيرها من الأدوات الاستثمارية بسوق الأوراق المالية، إلى الرقابة والإشراف من جانب الهيئة العامة لسوق المال، كما تُلزم أنظمة سوق الأوراق المالية صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بمستويات عالية من الشفافية والإفصاح تفوق تلك المفروضة على خيارات الاستثمار المتاحة في سوق العقار التقليدي.