أسعار الذهب ترتفع بفضل تراجع الدولار

صعدت أسعار الذهب في تعاملات أمس الجمعة، سواء في العقود الفورية والآجلة، بفضل تراجع الدولار إلى جانب مخاوف تتعلق بالركود، مما يزيد من تكالب المستثمرين على «أصول آمنة».
وبحلول الساعة ( 8:32 ت ج)، ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.51 بالمائة أو ما يعادل 6.59 دولارا، ليصل سعر الأوقية إلى 1293 دولارا.
وفي نفس الاتجاه، صعدت أسعار الذهب في العقود الآجلة تسليم فبراير المقبل، بنسبة 0.49 بالمائة أو ما يعادل 6.30 دولارا ليرتفع سعر الأوقية إلى نحو 1293 دولارا.
وتوقع بنك الاستثمار الدولي «جولدمان ساكس» أمس الأول أن ترتفع أسعار الذهب خلال الـ12 شهراً المقبلة لأعلى مستوى منذ 2013.
وقال البنك في مذكرة للزبائن، أمس إن سعر الذهب قد يرتفع إلى مستوى 1425 دولارا للأوقية خلال الـ12 شهراً المقبلة، وهو مستوى لم يشهده المعدن الأصفر منذ أكثر من خمس سنوات.
وأضاف البنك «إن أسعار الذهب استفادت من ارتفاع التوترات الجيوسياسية التي تغذي مشتريات البنوك المركزية في حين ساعدت المخاوف من حدوث ركود على تعزيز الطلب من المستثمرين الذين يسعون إلى أصول آمنة».
ويتلقى الذهب دعما من التوقعات المتزايدة بأن الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) سيقوم بخفض وتيرة رفع معدلات الفائدة خلال العام الجاري، بعدما رفعها 4 مرات في 2018 و 3 مرات في 2017.