طلبات الدعم الحرفي والتطوير الفني والموافقة على الملكية الفكرية متاحة أمام الحرفيين والمستثمرين في بوابة «سنبدع»

تميّز وكفاءة وجودة في تقديم الخدمات إلكترونيا –

تقرير – عهود الجيلانية –

استطاعت الهيئة العامة للصناعات الحرفية توفير العديد من الخدمات الإلكترونية عبر بوابة «سنبدع» وهو موقع الهيئة الإلكتروني الذي يقدم خدماته للحرفيين والمستثمرين والمراجعين في القطاع الحرفي العُماني بهدف إيجاد بيئة رقمية متطورة للقطاع الحرفي ذات مستوى عال من الجودة والكفاءة وتسهيلا وتبسيطا على كافة المستفيدين من القطاع في سرعة إنجاز المعاملات ومن خلال نافذة واحدة وفي فترة وجيزة لا تتعدى الأيام وأغلبها مجانية دون مبلغ مالي.
وتعد بوابة سنبدع الإلكترونية من أهم المشاريع الرائدة التي نفذتها الهيئة بهدف تجويد كفاءة العمل والخدمات المقدمة لمختلف الشرائح المعنية بالقطاع الحرفي حيث تقدم البوابة خيارات التسويق الإلكتروني والتناقص الإلكتروني ويحتوي على العديد من الأنظمة المساعدة في تطوير العمل الحرفي ليبلغ إجمالي الخدمات التي تقدمها البوابة 45 خدمة إلكترونية، وتساهم البوابة في تحقيق رؤية الهيئة في أن تصبح مركز امتياز إقليميا من حيث جودة التدريب والتأهيل، وجودة الخدمات الموفرة للحرفيين ومن حيث معرفة واقع الصناعات الحرفية ووسائل تطويرها ودعمها في جميع الجوانب التسويقية والتمويلية والإدارية.
وتهتم بوابة سنبدع الإلكترونية بكل الصناعات الحرفية وما تقدمه من الدعم الحرفي سواء على نطاق التدريب والتأهيل اللازم للحرفيين وأبنائهم وكل من يرغب في تعلم أي حرفة يجعلها مهنة له أو هواية أو تهيئة الأماكن وتوفير المواد الخام والأدوات، وعلى ضوء ذلك تقوم الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتقديم خدمات أخرى وفي منح امتيازات لكل من يتحصل على موافقتها سواء على: خدمة ترخيص مزاولة حرفة -خدمة الدعم الحرفي- خدمة الملكية الفكرية-خدمة طلب مشاركة في فعالية-طلب التطوير الفني الحرفي- طلب التحقق من جودة منتج. كما أن الهيئة تتيح الكثير والعديد من الفرص والتسهيلات للراغبين في الحصول على خدماتها وامتيازاتها والدعم المادي والمعنوي في شتى المجالات الحرفية التي تم اعتمادها من قبل الهيئة العامة للصناعات الحرفية.
ومن أبرز الخدمات التي توفرها الهيئة في الموقع الإلكتروني للحرفيين طلب التطوير الفني الحرفي حيث تمكن هذه الخدمة الحرفيين والمستثمرين المسجلين لدى الهيئة من طلب تصميم (بطاقة أعمال، تغليف المنتجات، شعار، خط إنتاج).
وتقدم خدمة طلب ترخيص مزاولة حرفة التي تمكن الأفراد من إصدار ترخيص مزاولة حرفة إلكترونياً للفئة التي تمارس الصناعات الحرفية المعتمدة حسب اللائحة التنظيمية للهيئة العامة للصناعات الحرفية. الصناعات الحرفية هي (صناعة الفخار والخزف، صناعة المشغولات الفضية، الصناعات السعفية، صناعة النحاس والمعادن، صناعة النسيج الصوفي، صناعة النسيج القطني، الصناعات الخشبية، الصناعات الجلدية، صناعة البخور ومستحضرات التجميل، الصناعة الحجرية والجبسية، صناعة تقطير الزهور والأعشاب، صناعة الآلات الموسيقية، صناعة أدوات الصيد، صناعة مشتقات العظام).
ويتم تقديم خدمة طلب دعم حرفي التي تهدف إلى توفير الدعم للحرفيين من حيث أنواع الدعم المختلفة (المالي، أدوات ومعدات، مواد خام، إنشاء موقع، ترميم) تقدمها الهيئة لهم لتعزيز الصناعات الحرفية ويشترط لتقديم الخدمة مضي ما لا يقل عن سنة من حصول الحرفي على ترخيص مزاولة حرفة.
وهناك خدمة طلب الموافقة على ملكية فكرية تهدف إلى الموافقة على تسجيل نماذج صناعات حرفية كملكية فكرية للأفراد والمؤسسات الخاصة، وخدمة طلب التحقق من جودة المنتج تمكن هذه الخدمة الحرفيين المسجلين لدى الهيئة من التحقق من جودة المنتج الحرفي.
ومن جانب آخر هناك خدمات نوعية للمستثمرين في القطاع الحرفي منها طلب ترخيص مزاولة حرفة حيث تمكن الخدمة الأفراد من إصدار ترخيص مزاولة حرفة إلكترونياً للفئة التي تمارس الصناعات الحرفية المعتمدة حسب اللائحة التنظيمية للهيئة العامة للصناعات الحرفية.
وخدمة طلب الدعم الحرفي التي تمكن الحرفيين الحاصلين على ترخيص مزاولة حرفة من طلب الدعم الحرفي الذي تقدمه الهيئة. ويشترط لتقديم الخدمة مضي ما لا يقل عن سنة من حصول الحرفي على ترخيص مزاولة حرفة.
وهناك خدمات عامة منها طلب تدريب وتأهيل حرفي و هذه الخدمة تعني بالالتحاق في البرامج التدريبية التي تقيمها الهيئة وتختص في تقديم التدريب لفئة الشباب وخريجي الدبلوم العام وتدريبهم على الحرفة وطريقة ممارستها بالتقنيات والآلات الحديثة. وطلب مشاركة حرفي في فعالية من قبل المؤسسات الحكومية أو الشركات الخاصة حيث تهدف هذه الخدمة إلى إشراك الحرفيين في الفعاليات والمعارض التي تقيمها الهيئة أو التي تقيمها جهات خارجية (مؤسسات حكومية أو خاصة) بحيث يتم اختيارهم من الحرفيين المسجلين في السجل الخاص للهيئة.