برنامج تدريبي لتجويد برامج التربية الخاصة بمدارس « تعليمية » مسندم

بخاء – أحمد خليفة الشحي –

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم ممثلة بدائرة البرامج التعليمية قسم التربية الخاصة حلقة عمل تدريبية بعنوان ( نقل المعرفة الضمنية بنظام إدارة الجودة ) وذلك بالقاعة الكبرى بمقر المديرية في بداية اللقاء استعرض خالد بن أحمد بن علي الشحي رئيس قسم التربية الخاصة البرنامج التوعوي عن برامج التربية الخاصة تناول فيه برامج التربية الخاصة المطبقة في مدارس المحافظة وقاعدة بيانات التربية الخاصة وبرامج التربية الخاصة وتطرق إلى البرامج المطبقة للتربية الخاصة برنامج صعوبات التعلم وبرنامجي الدمج العقلي والسمعي بالإضافة إلى برنامج النطق والتخاطب) كما استعرض في نهاية الورقة إنجازات قسم التربية الخاصة التي تحققت خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي – الورقة الثانية قدمتها هدى بنت علي بن محمد الشحية المديرة المساعدة في دائرة البرامج التعليمية للتربية الخاصة والتعليم المستمر بعنوان خصائص طلاب ذوي صعوبات التعلم تناولت فيها التعرف على مفهوم صعوبات التعلم،وأنواع الصعوبات التعليمية وأسباب الصعوبات التعليمية التي تواجه الطلبة في المدارس كما تناولت مفهوم صعوبات التعلم والمفاهيم المتداخلة التي يخطئ فيها الكثير من فئات المجتمع المحلي كالتأخر الدراسي والضعف العقلي وفئات بطء التعلم، وتطرقت إلى أنواع صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية وأسباب صعوبات التعلم الناتجة عن الإصابة الدماغية المكتسبة أو العوامل الوراثية أو الجينية أو الناتجة عن العوامل الكيميائية الحيوية أو الناتجة عن الحرمان البيئي والتغذية، كما تطرقت كذلك إلى خصائص طلاب صعوبات التعلم العقلية المعرفية، والخصائص النفس حركية والخصائص السلوكية الانفعالية – صفية بنت عبدالله بن أحمد الشحية مشرفة مجال صعوبات التعلم قدمت الورقة الثالثة بعنوان التدخل العلاجي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات تناولت فيها مصطلح ومفهوم صعوبات تعلم الرياضيات والمؤشرات الفارقة والمهارات التي يمكن أن تتأثر بصعوبات التعلم الرياضيات، والمنهجية العلمية للتعامل مع الطلبة والتدريس باستخدام التعليم المستند إلى المخططات والتدخل العلاجي لطلبة ذوي صعوبات التعلم الرياضيات – الورقة الرابعة قدمتها عواطف موسى مطر (مشرفة تربية خاصة عقلي ) بعنوان خصائص طلاب ذوي الإعاقة العقلية تناولت فيها الخصائص المعرفية كضعف القدرة على الانتباه للمثيرات.
وتطرقت كذلك إلى تصنيفات الإعاقة العقلية حسب متغيرات نسبة الذكاء – الورقة الخامسة بعنوان إرشادات عامة عن اضطرابات النطق والكلام واللغة قدمها شعبان هاشم عبد النبي الشاذلي أخصائي نطق وتخاطب تناول فيها إرشادات لتحسين الأطفال الذين لديهم شلل دماغي، وإرشادات لعلاج الخنف لدى الأطفال كما تناول كذلك إرشادات للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وضعف الانتباه، والوقاية من تأخر نمو اللغة عند الأطفال بالإضافة إلى الإرشادات العامة للأطفال الذين لديهم حذف أو إبدال في بعض الأصوات – كما قدم طارق محمد محمود مشرف ورقة عمل بعنوان الإدارة الصفية لطلاب الدمج السمعي تناول فيها الأهداف السلوكية الإجرائية التي يتم فيها تدريس طلاب الدمج وطلاب الدمج السمعي – وقدم محمود السيد أحمد أخصائي نطق وتخاطب ورقة عمل بعنوان التلعثم تناول فيها تعريف التلعثم والأسباب التي تؤدي إلى ظهور التلعثم لدى الأطفال وعملية تشخيص حالات الأطفال التي تعاني من التلعثم ومن ثم طرق العلاج وتقديم الخدمة المناسبة.