سـوق مطــرح.. سياحــة لا تعـرف الموسمية!

كتب وصوَّر : عامر بن عبدالله الأنصاري –

سوق مطرح، من أولى الوجهات التي يقصدها سياح محافظة مسقط طوال العام دون موسم محدد، يجدون فيه من العراقة والتقليد ما يشفي جموح فضولهم في اكتشاف تاريخ المنطقة، أبرز ملامح الهوية العمانية والثقافة المرتبطة بأنواع اللباس، والعطور، والأدوات المستخدمة في أعمال الحياة اليومية، بين أشياء انقرض استخدامها، وبين أخرى لا زالت تُستعمل إلى اليوم.
مشاهد متعددة في أزقة السوق وممراته الضيقة، بين سائح يحاول ارتداء المصر «العمامة» العمانية، وآخر يستفسر عن البخور المنبعث من المجمر، وغيره يسأل عن اللبان واستعمالاته المتعددة.
لا تخلو الممرات من السياح من مختلف الدول، العربية والأجنبية، وحتى المتسوقين العمانيين الذين لا يجدون متطلباتهم إلا في سوق مطرح.
ويتبادر إلى الذهن، ما يحتويه سوق مطرح من سلع، وخاصة تلك التي تعرض بعض التحف التاريخية، هل يعتقد الأجانب أن كل المعروضات من التاريخ العماني، أو من الهوية العمانية؟ خاصة بعض المعروضات من ملبوسات النساء التي لا تمت إلى المجتمع العماني بأي صلة، وهي معروضة على مرأى الناس، قد يعرف السياح العرب الفرق بين المعروض المرتبط بالتراث العماني، وغيره، ولكن الأجانب لا يعرفون، وقد يكون ذلك سببا في ترسيخ المعلومات المغلوطة عن التراث، فهل هناك رقابة كافية على المعروضات، أو مرشد سياحي للتعريف بذلك؟ أسئلة تبحث عن إجابة…