ارتفاع أسعار المستهلكين بدول المجلس 4.3% خلال شهر نوفمبر

العمانية: أشارت البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي شهدت ارتفاعًا في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بمستواها في نفس الشهر من العام السابق بنسبة بلغت 3ر4 بالمائة (باستثناء السكن).
ووفقًا للأرقام الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شهدت مجموعة التبغ ارتفاعا بلغت نسبته 2ر10 بالمائة ومجموعة النقل بنسبة 1ر9 بالمائة ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 7ر6 بالمائة ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 3ر4 بالمائة ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية بنسبة 4ر3 بالمائة ومجموعة الصحة بنسبة 6ر2 بالمائة ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 5ر2 بالمائة ومجموعة التعليم بنسبة 9ر1 بالمائة ومجموعة الاتصالات بنسبة 6ر1 بالمائة ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 4ر1 بالمائة ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1 بالمائة.
وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام فقد ساهمت مجموعة النقل في شهر نوفمبر الماضي بأعلى مساهمة بلغت 5ر1 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 3ر4 بالمائة، كما ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1ر1 نقطة مئوية، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 5ر0 نقطة مئوية، ومجموعة الأثاث بنسبة 4ر0 نقطة مئوية ومجموعة التعليم بنسبة 2ر0 نقطة مئوية وكلا من مجموعة «التبغ» و«الملابس والأحذية» و«الصحة» و«الاتصالات» و«الثقافة والترفيه» و«السلع والخدمات المتنوعة» بنسبة 1ر0 نقطة مئوية لكل منهم.
ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر نوفمبر الماضي، فقد شكلت مساهمة المملكة العربية السعودية ما نسبته 5ر2 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 3ر4 بالمائة تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 6ر1 نقطة مئوية، وكل من سلطنة عمان ودولة الكويت بنسبة 1ر0 نقطة مئوية لكل منهما، فيما لم تسجل مملكة البحرين ودولة قطر أي مساهمة تذكر لهذا الشهر.
وتشير بيانات المركز إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت انخفاضا في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر السابق بنسبة 1ر0 بالمائة وتمثلت أهم المجموعات التي شهدت انخفاضا في مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 9 ر0 بالمائة وكل من مجموعة «الأثاث والتجهيزات المنزلية» و«النقل» بنسبة 3ر0 بالمائة لكل منهما، ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1ر0 بالمائة، في المقابل ارتفعت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 3ر0 بالمائة وكل من مجموعة «المطاعم والفنادق» و«السلع والخدمات المتنوعة» بنسبة 1ر0 بالمائة لكل منهما، فيما استقرت أسعار كل من مجموعة «التبغ» و«الصحة» و«الاتصالات» و«التعليم» عند مستوياتها السابقة.