عباس يتسلم رئاسة مجموعة « 77 + الصين» الثلاثاء المقبل

رام الله – (عمان) – نظير فالح –
أعلن مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة السفير رياض منصور أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومسؤولين أمميين في نيويورك الأسبوع المقبل.
وقال منصور لإذاعة ((صوت فلسطين)) الرسمية أمس ، إن عباس سيتوجه إلى نيويورك الثلاثاء المقبل لتسلم رئاسة مجموعة ( 77 + الصين) ، منظمة حكومية دولية للبلدان النامية الأعضاء في الأمم المتحدة ، من مصر ضمن مراسم رسمية.
وذكر منصور أن لقاء عباس مع جوتيريش سيبحث عدة ملفات أبرزها آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي ويدعو إلى وقفه.
وأوضح منصور أن وزير الخارجية المصري سامح شكري وجوتيريش وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة سيحضرون احتفال تسلم فلسطين رئاسة مجموعة 77 + الصين.
واعتبر أن هذه الخطوة «تمثل نصرا كبيرا للشعب الفلسطيني وقيادته ومكسبا هاما على صعيد القضية الفلسطينية لما تعكسه من ثقة كبرى من دول العالم بالقيادة الفلسطينية».
من جهة أخرى، قال سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبدالرحيم الفرا إن عدة اجتماعات تعقد في بروكسل والقاهرة تحضيرا للقمة الأوروبية العربية في 24 من الشهر المقبل في مصر.
وذكر الفرا للإذاعة الرسمية الفلسطينية، أن القضية الفلسطينية تحتل المحور الأول على رأس جدول أعمال القمة المذكورة، مشيرا إلى أن التحضيرات لإعداد البيان الختامي من قبل دول الاتحاد الاوروبي يتضمن عدة فقرات حول القضية الفلسطينية.
وتوقع أن يؤكد البيان الختامي للقمة الأوروبية العربية الالتزام بحل الدولتين والقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين ورفض الاستيطان الإسرائيلي.
وأضاف الفرا أن البيان سيتضمن إشارة واضحة لقرارات الشرعية الدولية خاصة الوضع في القدس المحتلة، ودعوة واضحة وصريحة لجميع دول العالم بعدم نقل سفارتها إلى المدينة المقدسة.