الأمن الغذائي بالشورى تناقش مشروع اتفاقية إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة

مسقط في 9 يناير/ استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح اليوم سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وعدد من المعنيين بالوزارة للاستئناس بمرئياتهم بشأن مشروع الاتفاقية حول إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة.


وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، ناقشت اللجنة عدد من المحاور ذات العلاقة بمشروع الاتفاقية، منها: العوائد التي ستحققها السلطنة من خلال الانضمام لهذه الاتفاقية، ودور هذا التحالف في تحقيق الأمن الغذائي، والالتزامات المالية والفنية المترتبة على هذا الانضمام. كما تم الحديث عن مرئيات الهيئة العامة للمخازن والاحتياط الغذائي حول مشروع الاتفاقية في ظل تطابق أهداف الهيئة مع أهداف إنشاء هذا التحالف.


من جانب آخر اطلعت اللجنة خلال اجتماعها الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الرابع (٢٠١٨-٢٠١٩) م من الفترة الثامنة، على تقريرها المعد حول المداولات والمناقشات التي خلصت لها اللجنة بعد لقاءها بأصحاب سفن الصيد الحرفي والساحلي للاستماع إلى مطالبهم حول موضوع تحديد مواقع الصيد لسفن الصيد الحرفي والساحلي وإلزام أصحابها بتركيب أجهزة التتبع على السفن، وذلك حسب القرار الوزاري الذي أصدرته وزارة الزراعة والثروة السمكية.


إلى جانب ذلك، استعرضت اللجنة توصيات الجلسة الحوارية “الأمن المائي في السلطنة.. التحديات والبدائل”، والتي نظمها المجلس بنهاية الشهر الماضي، ومن المقرر استعراض تلك التوصيات خلال جلسة المجلس الاعتيادية المقبلة.