غدا.. آخر موعد للتسجيل بجائزة بحوث وابتكارات المياه

لتعزيز دور البحث العلمي ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة –

يغلق يوم غد الخميس 10 يناير باب التسجيل في جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه في دورتها الثالثة، وذلك على ضوء النجاح الذي حققته المسابقة في دورتها الأولى والثانية خلال السنتين الماضيتين، والتي ينظمها مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وكان المجلس قد أعلن في نهاية ديسمبر الماضي عن تمديد فترة الترشح للمشاركة إلى تاريخ 10 يناير 2019م، وذلك على ضوء الإقبال الكبير من مختلف فئات المجتمع للمشاركة، وسعيا من المنظمين لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن للمشاركة والتسجيل في الجائزة عبر الموقع الالكتروني لمجلس البحث العلمي (www.trc.gov.om).
ويمكن للراغبين في المشاركة الترشح ضمن فئتين للجائزة، وهي: فئة النشر العلمي وفئة الابتكارات، وتصل قيمة إجمالي الجوائز المرصودة للفائزين في المسابقة إلى (20000) عشرين ألف ريال عماني.
جائزة النشر العلمي تشمل الأوراق العلمية المنشورة في الدوريّات المحكمة ذات العلاقة باحتياجات السلطنة في مجال المياه، وتضم فئتين وهما: الباحثون من حملة الدكتوراه، والباحثون الناشئون (من غير حملة الدكتوراه)، وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين (4000) أربعة آلاف ريال عماني، بواقع ألفي ريال عماني للمركز الأول فقط في كل فئة. أما جائزة الابتكارات فتنقسم إلى فئة الابتكار وفئة المبتكر الناشئ، حيث تشمل فئة الابتكار النماذج الابتكارية أو المنتجات والخدمات مع مزايا تشغيلية للإفراد للأفراد وفرق المشاريع البحثية والباحثين الأكاديميين والشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في حين تم تخصيص فئة المبتكر الناشئ لطلبة المدارس (من الصف العاشر إلى الثاني عشر) بهدف تعزيز الوعي بقضايا المياه من سن مبكرة. وتبلغ قيمة الجائزة لكلا القسمين في هذه الفئة (16000) ستة عشر ألف ريال عماني، حيث يحصل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في فئة الابتكار على خمسة آلاف ريال عماني للمركز الأول، وأربعة آلاف ريال عماني للمركز الثاني، وثلاثة آلاف ريال عماني للمركز الثالث، وبالنسبة لفئة المبتكر الناشئ المخصصة لطلبة المدارس فيحصل صاحب المركز الأول على مبلغ ألف ومائتي ريال عماني، وصاحب المركز الثاني على ألف ريال عماني، وصاحب المركز الثالث على ثمانمائة ريال عماني، فيما يحصل صاحبا المركز الرابع والخامس على خمسمائة ريال عماني لكل منهما.
الجدير بالذكر أن جائزة البحوث والابتكارات في مجال المياه تهدف الى تعزيز دور البحث العلمي وتشجيع ودعم المبادرات الابتكارية المتميزة لإيجاد الحلول لقضايا المياه وتعزيز الوعي بمجال المياه بالسلطنة.