لقاء للمدارس المشاركة في الدراسة الدولية TIMSS 2019 بالداخلية

نزوى – أحمد الكندي –

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ممثلة في دائرة التقويم التربوي لقاء لمديري المدارس المشاركة في الدراسة الدولية TIMSS 2019 وذلك بالقاعة متعددة الأغراض بجامع السلطان قابوس بنزوى، بحضور سليمان بن عبدالله السالمي المدير العام، ومديري الدوائر ورؤساء الأقسام ومديري المدارس.
بدأ اللقاء بكلمة للمدير العام تحدث فيها عن أهمية الدراسة في معرفة المستوى الذي وصلت إليه المدارس في مواد العلوم والرياضيات، كما تطرق إلى أهمية متابعة الإجراءات التنفيذية للدراسة الدولية، وتشجيع المدارس على الاهتمام برفع المستوى التحصيلي للطلبة لما للدراسة من أهمية في هذا الجانب، وختم حديثه بحث مديري المدارس على تمثيل مدارسهم على أكمل وجه بما يعكس المستوى الحقيقي للطلبة في مادتي العلوم والرياضيات التي تعنى بها الدراسة الدولية، وهو ما سينعكس أثره على رفع المستوى التحصيلي للطلبة في باقي المواد الدراسية.
بعدها قدم خالد بن خلفان الحضرمي، مشرف بقسم الابتكار ورقة عمل عن الدراسة الدولية TIMSS 2019 استعرض فيها أهمية الدراسة، الهدف منها، ومميزاتها، واستراتيجيات تطوير أداء الطلاب، ودور مدير المدرسة في الدراسة وما ينبغي فعله، حيث استعرض بدايات اشتراك السلطنة في هذه الدراسة والتي كانت في العام 2007 م، كأول دورة تشارك فيها، تلتها المشاركة الثانية في العام 2011م، والدورة الثالثة وكانت في العام 2015م، حيث إن هذه الدراسة تعقد كل أربع سنوات ميلادية، مشيراً إلى أن الدراسة الدولية تعطي مؤشرات للدول المشاركة فيها عن المستوى الذي وصل إليه الطلبة في مواد العلوم والرياضيات، وذلك من خلال تحليل النتائج التي يقوم بها المختصون بما يسهم في تطوير وتحسين عمليتي التعليم والتعلم للطلبة وللنظام التعليمي، كما تساعد هذه النتائج في اكتشاف الصعوبات التي تواجهها هاتان المادتان وهو ما ينتج عنه إبراز القضايا المرتبطة بجهود التطوير، مستدلا بمثال على مادة الرياضيات وأسلوب تقييمها في الماضي والحاضر حيث إن النظام السابق كان يبنى على قياس حل مجموعة من الخوارزميات التي يتمتع بها الطالب، وصار فيها الآن القياس للهدف والذي ينتج عنه نتيجة واحد أو صفر، كما تناول الاستراتيجيات والتي أبرزها التركيز على العمليات الأساسية التي ينبغي أن يتمتع بها الطلبة، موضحا أن الدراسة الدولية TIMSS 2019 فيها ثلاثة مستويات هي المعرفة والتطبيق والاستدلال وهو ما ينبغي التركيز عليه لأنه متصل بالقدرات العليا التي بدورها ترفع مستوى الطالب في المعرفة والتطبيق.
يأتي هذا اللقاء استعدادا من المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية لتطبيق الدراسة الدولية TIMSS 2019 في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/‏‏2020م.