لجنة الشباب بالشورى: مشاريع الدقم توفر فرص عمــل للشباب بمختلـف المستويـــات

خلال زيارة للمنطقة الاقتصادية –

اطلعت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى أمس على الفرص الوظيفية الحالية والمستقبلية التي توفرها مشاريع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتعرف على إجمالي أعداد القوى العاملة الوطنية والوافدة ونسب العمانيين والوافدين الشاغلين لمختلف المستويات المهنية.
جاء ذلك في الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة برئاسة سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة وأصحاب السعادة أعضاء اللجنة بزيارة لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وذلك في إطار جهود اللجنة نحو تحليل ومتابعة تشغيل القوى العاملة الوطنية بالسلطنة. وقال سعادة المهندس محمد البوسعيدي إن الزيارة تأتي من قبل لجنة الشباب والموارد البشرية ضمن إطار دراسة اللجنة لموضوع الباحثين عن عمل وتحليل ومتابعة تشغيل القوى العاملة الوطنية، والتي نهدف من خلالها إلى الوقوف على المشاريع الاقتصادية المختلفة في الهيئة الاقتصادية الخاصة بالدقم… مشيرا إلى أن المنطقة الاقتصادية واحدة من أكبر المشاريع الحالية والمستقبلية في السلطنة، والمتوقع من هذه المشاريع أن تستوعب مجموعة كبيرة من العاملين من القوى العاملة الوطنية والوافدة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، وقد كان من المهم بالنسبة للجنة أن تقف على هذه الفرص المتوفرة في الوقت الراهن وأيضا الفرص المتاحة مستقبلا على وجه التحديد خاصة تلك الموجهة للشباب العماني.
وأضاف سعادته أن الزيارة جاءت أيضا للتعرف على التحديات التي تواجه تشغيل القوى العاملة الوطنية في هذه المنطقة، والمقترحات والبدائل التي يمكن الاستفادة منها في دارسة اللجنة، وأشار إلى انه تم العمل والإعداد بشكل جيد للمشاريع من حيث الفرص الوظيفية المتاحة، وسوف تكون فاتحة جيدة لتوفير فرص العمل على كافة المستويات للشباب العماني في مختلف المستويات.. ونأمل أن الزيارة ستساهم في توسيع دائرة المعلومات والبيانات المتعلقة بدراسة اللجنة».
من جانبه قال الدكتور إسماعيل البلوشي نائب الرئيس التنفيذي للهيئة إن زيارة أصحاب السعادة رئيس وأعضاء لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى تعتبر إضافة وانطباعا جيدا للشركات والمشاريع العاملة في القطاع الاقتصادي الخاصة بالمنطقة الاقتصادية، من خلال متابعة مجلس الشورى للمشاريع وما يعترضها من تحديات وصعوبات، وإيجاد الحلول المناسبة لها، كم اطلع رئيس وأعضاء لجنة الشباب والموارد البشرية على مشاريع البنية الأساسية والمشاريع الاستثمارية المختلفة والتي تم تقديم عروض مرئية حول عملها خاصة شركة ميناء الدقم وشركة الحوض الجاف من خلال استعراض جميع المعطيات ومحتويات هذه العروض ومناقشة ما جاء فيها .
وتأتي هذه الزيارة للتعرف عن قرب على نسبة التعمين المحققة مقارنة مع نسبة التعمين المفروضة من الحكومة، وإلى أهم المشاريع الحالية التي تعمل عليها الهيئة والمشاريع قيد التنفيذ والمستقبلية، ومقدار حجم استثماراتها، ومدى قدرتها على توفير فرص وظيفية للباحثين عن عمل، إضافة إلى بحث احتياجات الهيئة والشركات العاملة في المنطقة الاقتصادية التي سوف تساهم في زيادة توفير فرص وظيفية لمختلف المخرجات بشكل سنوي.
هذا وسوف تقوم لجنة الشباب والموارد البشرية بزيارات ميدانية إلى شركة عمان للحوض الجاف وشركة ميناء الدقم وقرية النهضة بالدقم، والوقوف على أهم الفرص الوظيفية المختلفة في هذه الشركات المحلية والأجنبية.