شمخاني: واشنطن عرضت علينا التفاوض لكننا «رفضنا»

إيران تفكك عصابتين تنفذان أعمال «غير قانونية» –

طهران -عمان – محمد جواد الأروبلي:-

كشف أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني عن محاولة الأمريكيين مؤخراً فتح حوار مع طهران، مؤكداً أن التفاوض مع واشنطن مرفوض ولا معنى له.
وقال شمخاني في كلمة خلال ملتقى أمني في طهران «إن ممثلين أمريكيين اثنين طلبا لقاءه خلال زيارته إلى أفغانستان في 26 ديسمبر الماضي»، وأضاف: «التقيتهما وقالا إن أمريكا تريد التفاوض معكم، فقلت لهم إننا نرفض التفاوض معهم، لأنه لا معنى للتفاوض مع أمريكا لأنه لا يمكن الثقة بها «.
ونفى المسؤول الإيراني إرسال طهران أي رسالة أو مؤشرات بشأن التفاوض مع الولايات المتحدة، في حين أن الأخيرة «بعثت رسائل إلى إيران عبر وسطاء وممثلين بشأن استعدادها للتفاوض «.
وبخصوص مفاوضات إيران مع طالبان، قال شمخاني إن «طالبان تسعى لتوقيع اتفاقية سلام مع الحكومة الأفغانية، ونحن نسعى لمساعدة الحكومة الأفغانية في إحلال الاستقرار في أفغانستان». مستبعداً أن يؤدي الحوار بين طهران وطالبان إلى إجراء مفاوضات مع «داعش» و«جبهة النصرة ».
في شأن آخر أعلنت وزارة الأمن الإيرانية عن اعتقال 12 شخصاً متهمين بالتلاعب في سوق العملات الأجنبية والتهريب والبيع والشراء غير القانوني والتهرب الضريبي وغسيل الأموال في محافظات قزوين وطهران ومازندران.
وقالت الوزارة إن المعتقلين تم تسليمهم إلى الجهاز القضائي كما تم اعتقال رئيس المجموعة أثناء محاولته مغادرة البلاد.
وأضافت الوزارة، أن أعضاء هذه المجموعة مارسوا نشاطات غير قانونية بالعملة الأجنبية بحجم 450 مليون دولار منذ عام 2014 ولحد الآن.
وتابعت: أن عناصر الوزارة استطاعوا كشف مخالفات واسعة في قنوات تحويلات العملة الأجنبية في محافظة اذربايجان الشرقية (شمال غرب) واعتقلوا 13 متهماً كان البعض منهم يحاول الخروج من البلاد بشكل غير قانوني وتم تسليمهم إلى الجهاز القضائي.