مشاركات خارجية وأنشطة داخلية للجنة العمانية للشطرنج

كتب – خليفة الرواحي –

كشفت اللجنة العمانية للشطرنج عن روزنامة برامجها لعام 2019 التي تتضمن تنفيذ عدد من الأنشطة والمسابقات والدورات التدريبية بهدف تعزيز اللعبة ونشرها وتطوير مهارات اللاعبين والمدربين، وتطرق أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج أثناء لقائه بممثلي وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى أبرز ملامح الخطة الجديدة للجنة والتي تم تقسيمها إلى أنشطة وبرامج داخلية وأنشطة ومشاركات خارجية بالإضافة إلى جانب التدريب والتطوير.
وحول البرامج المزمع عقدها خلال عام 2019 قال رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: الخطة تتضمن 27 نشاطا منها تنظيم 13 بطولة وبرنامج داخلي تستهدف قطاعات مختلفة وتتوزع على أغلب محافظات السلطنة، وتستهل اللجنة برامجها الداخلية بتنظيم بطولة مهرجان مسقط للشطرنج السريع بالتعاون مع إدارة مهرجان مسقط والتي ستقام بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تليها بطولة انتقاء المنتخب الأول للرجال في فبراير. كما تتضمنن البرامج الداخلية استضافة عدد من البطولات الدولية بالتعاون مع القطاع الخاص حيث تسعى اللجنة إلى تنظيم بطولة صحار الدولية في ولاية صحار في شهر مارس، وكذلك بطولة الظاهرة الدولية في ولاية عبري في شهر أبريل بالإضافة إلى تنظيم بطولة مهرجان صلالة الدولية في شهر أغسطس.

شراكة

وأفاد أحمد البلوشي: أن اللجنة تسعى لإيجاد شراكة دائمة مع الأندية في جميع محافظات السلطنة من خلال خطة مدروسة لتفعيل اللعبة في جميع الأندية لذا استحدثت اللجنة بطولة خاصة لفرق الفئات العمرية المختلفة بين الأندية، بالإضافة للاستمرار في بطولة الأندية لفرق العموم، حيث سجلت النسخة الماضية منها نجاحاً لافتاً بمشاركة 20 ناديا بمعدل 100 لاعب ولاعبه، والتي ستنظم هذا العام للسنة الثانية على التوالي، وفي هذه النسخة سيتم السماح بضم لاعب محترف لكل فريق بغرض الاحتكاك ورفع المستوى الفني للبطولة، ولتحديد بطل عمان في الشطرنج تنظم اللجنة بطولة عمان الفردية هذا العام في شهر أكتوبر في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في الشطرنج الكلاسيك بشكل مختلف حيث سيتم فتح البطولة لكافة اللاعبين الراغبين بالبطولة من دون تصفيات لضمان مشاركة أكبر عدد من اللاعبين. وحول تطوير الشطرنج المدرسي قال رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: تسعى اللجنة إلى وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تطوير لعبة الشطرنج في المدارس من خلال تجويد العمل ببرنامج الشطرنج المدرسي والذي انطلق في العام 2018 في 50 مدرسة موزعة على جميع محافظات السلطنة، بمشاركة 1000 طالب وطالبة لذا تم تخصيص برنامج الأيام الأولمبية المدرسية والتي تشمل لعبة الشطرنج ضمن برامجها وستقام خلال شهري مارس وأبريل، بالإضافة للمهرجان المدرسي للشطرنج والذي يقام بشكل سنوي تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني وذلك في الثامن عشر من نوفمبر. وأضاف بأن اللجنة العمانية للشطرنج تولي كذلك عناية خاصة بفئة الفتيات من خلال تنظيم بطولة سنوية خاصة للنساء بالتعاون المشترك مع جامعة السلطان قابوس والتي يأتي تنظيمها للسنة الثالثة على التوالي في سبتمبر المقبل.

7مشاركات دولية

حول خطط اللجنة في المشاركات الخارجية قال أحمد البلوشي : تتضمن روزنامة اللجنة 7 مشاركات دولية لكل من منتخبي الرجال والفئات العمرية بالإضافة لمنتخب الفتيات. حيث يشارك المنتخب الأول للرجال في بطولة الشارقة الدولية للرجال في مارس، والبطولة العربية للمنتخبات في أبريل بالإضافة للبطولة الدولية للمنتخب في سبتمبر والبطولة العربية الفردية للشطرنج والتي سيتم تحديدها لاحقاً من من قبل الاتحاد العربي للشطرنج. أما منتخب الناشئين فسوف يشارك هذا العام في كل من بطولة العالم للمدارس في تونس خلال شهر أبريل القادم بالإضافة لبطولة العرب للناشئين في الأردن في شهر يوليو. أما منتخب الفتيات فسيشارك في بطولة الشارقة الدولية للفتيات في نهاية العام.
وحول خطط اللجنة في التدريب والتطوير قال: تسعى اللجنة العمانية للشطرنج إلى استضافة وتنظيم عدد من الدورات في المجالات المختلفة للعبة بدعم من الاتحاديين الآسيوي والدولي وذلك بغرض تطوير وتأهيل جميع عناصر نجاح لعبة الشطرنج في السلطنة، فعلى مستوى تأهيل المدربين تنظم اللجنة في يناير الحالي دورة خاصة لتدريب مدربي مدارس الشطرنج بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي للعبة استكمالا للدورة السابقة والتي انتهت في شهر ديسمبر 2018 وشارك بها 33 مدربا ومدربة، ونظراً للنجاح الكبير لدورة التحكيم عن طريق الانترنت والتي نفذتها اللجنة العمانية للشطرنج العام المنصرم فقد تقرر أن تنظم هذا العام وبدعم من الاتحاد الآسيوي للعبة.
كما قررت اللجنة إقامة دورة خاصة للمنظمين برعاية الاتحاد الآسيوي للعبة في يونيو وذلك في إطار سعي اللجنة لإعداد الكوادر البشرية لاستضافة عدد من البطولات الآسيوية والعالمية خلال المرحلة القادمة. كما تشمل أيضاً برامج التدريب والتطوير الاهتمام بالمنتخب الأول ومنتخب الناشئين ومنتخب النساء حيث تقرر تنفيذ عدد من المعسكرات التدريبية موزعة على مدار العام في محافظات مسقط وصلالة للمنتخب الأول. أما منتخب الناشئين فيستمر التدريب في مراكز الناشئين للشطرنج والمتوزعة في خمس محافظات على أن تقام تجمعات تدريبية للمجيدين من الناشئين في هذه المراكز بواقع معسكر تدريبي كل شهر موزعة على مراكز التدريب في صحار وعبري ونزوى ومسقط.