مطار مسقط ضمن قائمة المنافسة على لقب أفضل مطار في العالم

عدد المسافرين نحو 14 مليونا خلال 2018 –

12.85 مليون مسافر يشاركون فـي استبيان «سكاي تراكس» و39 مؤشرا للخدمات والمنتجات –

دخل مطار مسقط الدولي ضمن قائمة المنافسة على جائزة سكاي تراكس لأفضل مطار في العالم لعام 2019، وذلك من خلال تصويت الزبائن ضمن أكبر استبيان سنوي يقيم مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة في المطارات المختلفة حول العالم.
ويمتاز مطار مسقط بأعلى مستويات التميز من الناحية التشغيلية، حيث يحظى منذ افتتاحه بإشادة عالمية لما يتمتع به من عمارة تعكس الطابع العُماني التقليدي والتكنولوجيا الحديثة والتجربة الاستثنائية للمسافرين، إلى جانب ما يعكسه من كرم الضيافة العُمانية الأصيلة. وقد عزز مطار مسقط الدولي من نمو قطاع السفر والسياحة بالسلطنة، فخلال الفترة بين يناير ونوفمبر من عام 2018، بلغ إجمالي الرحلات التي وصلت إلى المطار 108.813 رحلة بزيادة بنسبة 16.6% مقارنة بعام 2017، بينما ارتفع عدد المسافرين بنسبة 9.4% خلال نفس الفترة ليصل إلى 13.996.795 مسافر. هذا ومن الممكن توسعة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 80 مليون مسافر سنويا.
ويتم التصويت للمطارات الفائزة بجوائز سكاي تراكس العالمية بواسطة الزبائن ضمن أكبر استبيان سنوي من نوعه يقيم مستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة في المطارات المختلفة حول العالم. ويشير البعض إلى هذه الجائزة باسم «أوسكار قطاع الطيران المدني» حيث تعد إحدى العلامات الفارقة التي تعكس مستوى تميز المطارات ويشارك فيها 12.85 مليون مسافر من 110 دول لاختيار الفائزين من بين 410 مطارات عالمية. ويشمل الاستبيان تقييم رضا الزبائن وفقاً لـ 39 مؤشر أداء للخدمات والمنتجات المتوفرة في المطارات ابتداءً من تخليص إجراءات السفر، والوصول، والترانزيت، والتسوق، والأمن والجوازات وحتى المغادرة.
ويقدم مطار مسقط الدولي تجربة مميزة للمسافرين من خلال مرافقه الحديثة والذكية، حيث يضم تشكيلةً متكاملةً من محلات التسوق والمطاعم وصالات حصرية لرجال الأعمال ومسافري الدرجة الأولى، فضلا عن خدمات ضيافة على مدار الساعة. ولا تقتصر مزاياه على ذلك فحسب بل يشمل أيضا فندق هو الأول من نوعه للترانزيت وساحة مواقف سيارات بخيارات متنوعة تتوفر بها خدمات نقل داخلية بين صالات الوصول والمغادرة وخدمة صف السيارات. وقد تم تصميم المطار وفقا لأعلى معايير الجودة والخدمة لدى اتحاد النقل الجوي للمطارات المثالية على مساحة إجمالية تصل ما يقرب من 580.000 متر مربع وطاقة استيعابية تصل إلى 20 مليون مسافر سنويا.
ومنذ بدء العمليات التجارية فيه في 20 مارس 2018م، فاز مطار مسقط بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي جديد بالشرق الأوسط بعد أربعة أسابيع من تدشينه، إضافة إلى فوزه بلقب جائزة «أفضل مطار دولي جديد لعام 2018» وذلك خلال حفل توزيع «جوائز السفر العالمية». كما حصد أيضا جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية لعام 2018 وذلك عن فئة أفضل خدمة إلكترونية في القطاع الخاص تكليلاً لمشروع «خدمات بيانات المطار الإلكترونية».