التعليم العالي وممثلو التعليم الخاص يناقشون لوائح البعثات الداخلية وبنود ميثاق الطالب

عقدت وزارة التعليم العالي مؤخرا اللقاء السنوي لموظفي القبول والتسجيل في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بديوان عام الوزارة، أدارت اللقاء شيخة بنت راشد السعدية مديرة دائرة البعثات الداخلية بالوزارة.
تطرقت شيخة السعدية في بداية اللقاء إلى مستجدات اللوائح التنظيمية لضوابط البعثات الداخلية وبنود ميثاق الطالب العماني، وكذلك المستجدات الأكاديمية في برنامج اللغة الإنجليزية والبرنامج الأكاديمي والملاحظة الأكاديمية. إضافة إلى التعريف بالخدمات الإلكترونية التي يمكن أن تساعد الطالب خلال مسيرته الدراسية من خدمات طلبات تغيير التخصص وتغيير المؤسسة التعليمية وغيرها.
وأشارت مديرة دائرة البعثات الداخلية إلى دور المؤسسات في رفع مستوى وعي الطلاب بمستجدات ضوابط البعثات الداخلية وبنود ميثاق الطالب العماني، تفاديا لأية تحديات وتبعات قد تواجه مسيرة الطالب وبعثته الدراسية. كما تطرقت إلى فتح باب الانتقال للعام الأكاديمي (2018-2019) خلال الفترة من 31/‏‏12/‏‏2018 ولغاية 10/‏‏1/‏‏2019م، وأكدت على ضرورة إخطار الطلاب بمواعيد التنقلات وضوابطها. كما أكدت على ضرورة إدراج كافة المتطلبات الأكاديمية المتعلقة بالمؤسسة المقيد بها الطالب والمنتقل إليها من حيث عدد الساعات المنجزة والمعادلة والمتبقية والمواد المفقودة والتأكد من استكمال كافة البيانات الأساسية المطلوبة في طلب الانتقال الإلكتروني مثل مستوى برنامج اللغة، وعدد الفصول الدراسية في التخصص، وعدد المواد المعادلة، وعدد المواد المفقودة.
خرج اللقاء بمجموعة من التوصيات أبرزها اعتماد العمل بالضوابط المنظمة لدراسة الطلبات المقدمة من الطلبة المبعوثين داخل السلطنة للمرحلة الجامعية الأولى اعتبارا من شهر يناير 2019م. والتزام المؤسسات بتوعية الطلبة حول ميثاق الطالب العماني وأهمية الاطلاع والتقيد بكافة بنوده. والتأكيد على ضرورة فتح ملف إلكتروني من قبل الطالب للحصول على كافة الخدمات الإلكترونية المقدمة من الوزارة للطالب. وكذلك توعية الطلبة حول المواعيد المحددة لكل خدمة إلكترونية لتقديمها في الوقت المناسب تفاديا لأية تبعات من شأنها أن تؤثر على دراسة الطالب.