النفط يرتفع بعد أنباء عن مباحثات بين الصين وأمريكا

«العماني» تسليم مارس القادم يصعد إلى 55.72 دولار –

وكالات: ارتفعت أسعار النفط أمس عالميا معوضة خسائرها السابقة بعدما قالت الصين إنها ستُجري مباحثات مع الحكومة الأمريكية يومي السابع والثامن من يناير للبحث عن حلول للنزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 56.12 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 47.25 دولار للبرميل، وكان الخامان انخفضا في وقت مبكر من الجلسة بفعل مخاوف من أن تقود الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وقال تجار إن صعود الأسعار جاء بعد أن قالت وزارة التجارة الصينية أمس إنها ستُجري مباحثات على مستوى نواب الوزراء مع مسؤولين نظراء من الولايات المتحدة في بكين يومي السابع والثامن من يناير، مع سعي الطرفين لإنهاء نزاع يلحق المزيد من الضرر بالاقتصاد في البلدين. وبلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مارس القادم 55.72 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ دولارين أمريكيين و(40) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 53.32 دولار أمريكي.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط انخفضت في ديسمبر الماضي بأعلى وتيرة في نحو عامين، حيث بدأت السعودية، أكبر بلد مصدر للخام في العالم، في تطبيق اتفاق خفض الإمدادات مبكرا قبل سريانه الفعلي، بينما شهدت إيران وليبيا انخفاضات غير طوعية.