عون: خلافات في الخيارات السياسية تعرقل تشكيل الحكومة الجديدة

مناورات عسكرية للجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا –

بيروت – عمان – حسين عبدالله:-

أكّد رئيس الجمهورية اللبنانية ​ميشال عون​، أنّ «خلافات في الخيارات السياسية لا تزال تعرقل ​تشكيل الحكومة​ ​الجديدة​»، داعيًا جميع الجهات المعنية إلى «تحمّل مسؤوليّاتها الوطنية وتسهيل عملية التشكيل».
وأضاف عون «حافظنا على الأمان والاستقرار في ​لبنان​ في زمن الحروب الحارة، فمن غير الجائز إضاعة ما تحقّق من خلال الحروب الداخلية الباردة»، ولفت خلال استقباله في ​قصر بعبدا​، وفدًا من مجلس ​القضاء​ الأعلى إلى أنّ «نسبة الجرائم قد تدنّت خلال عام 2018 بشكل ملحوظ قياسًا بالأعوام السابقة، ما يؤكّد نجاح ​الجيش​ و​القوى الأمنية​ في تحقيق الأمن في لبنان»، موضحًا أنّ «لاستكمال ذلك لا بدّ من تعاون بين القضاء والأجهزة الأمنية بحيث لا تؤدّي القرارات القضائية على أنواعها إلى الحدّ من فعالية الإجراءات المتّخذة».
وشدّد الرئيس عون على «الإسراع في إصدار الأحكام»، مبيّنًا أنّ «قانون العقوبات يحتاج إلى تعديلات أساسية ستكون موضع بحث في المؤتمر الذي سيدعو إليه رئيس الجمهورية بعد تشكيل الحكومة ونيلها الثقة، ويضم جميع المعنيين بالقضاء من قضاة ومحامين ورجال قانون.
وفي موضوع آخر، أجرى الجيش الإسرائيلي أمس مناورات في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة شاركت فيها وحدات مختلفة من الجيش الإسرائيلي وقد سمع دوي الانفجارات الضخمة في المناطق اللبنانية القريبة ​ولاسيما قرى بلدات ​العرقوب​ المطلة على المزارع.
وامتدت المناورات إلى مرتفعات الجولان السورية المحتلة. وتزامنت المناورات مع تحليق مكثف للطيران المروحي الإسرائيلي في سماء المنطقة».