سلمان بن إبراهيم : التميز التحكيمي حجر أساس لإنجاح كأس آسيا 2019

التقى حكام البطولة وحثهم على إبراز الصورة المشرفة –

أبدى معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ثقته في قدرة طواقم تحكيم منافسات بطولة كأس آسيا 2019 على إدارة المباريات بالصورة المشرفة عن التحكيم الآسيوي في مبيناً أن النجاحات المتتالية للحكام الآسيويين تمثل أرضية صلبة للمضي قدما في مسيرة الإبداع والتميز خلال الحدث القاري المنتظر.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس الاتحاد الآسيوي أمس ( الجمعة) في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي مع الحكام ومراقبي التحكيم في كأس آسيا وذلك بحضور ويندسور جون الأمين العام للاتحاد الآسيوي وعدد من المسؤولين في الاتحاد.
وأعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم عن إيمانه المطلق بقدرة الحكام على مواصلة مستوياتهم الإيجابية على امتداد مباريات كأس آسيا وتأكيد السمعة الطيبة للحكم الآسيوي وإظهار إمكانياته الحقيقية وتصاعد مستوياته الفنية مبيناً أن التميز التحكيمي سيضاعف من مساحات النجاح وسيثري مسيرة الحدث القاري الكبير.
وأكد معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن قائمة حكام البطولة تشمل حكاماً يمثلون 19 اتحادا وطنيا، تمثل المناطق الجغرافية الخمس في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم،مبينا أنه تم اختيار أفضل حكام قارة آسيا بالاعتماد على معايير دقيقة وضعتها لجنة الحكام وتركز على القدرات الفنية ومهارات الإدارة واللياقة البدنية.
وجدد رئيس الاتحاد الآسيوي حرص الاتحاد على تهيئة الظروف المثالية لتطوير قطاع التحكيم في القارة الآسيوية باعتباره أحد أهم مرتكزات المنظومة الكروية لافتاً إلى سعي الاتحاد ممثلاً في إدارة التحكيم إلى وضع المزيد من الخطط والاستراتيجيات التي تساعد الاتحادات الوطنية على صقل قدرات الحكام و صناعة أجيال جديدة من الحكام على أسس تستشرف المستقبل المشرق للكرة الآسيوية.
وفي ختام لقائه مع الحكام ومراقبي التحكيم في كأس آسيا، قام معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بجولة في مقر إقامة الحكام الخاص،واطلع على التسهيلات المتعددة التي وفرتها دائرة الحكام في الاتحاد الآسيوي للحكام من أجل إعدادهم لإدارة المباريات في أجواء مريحة ومثالية،موجهاً دائرة الحكام إلى مواصلة تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للحكام من أجل الظهور بأفضل المستويات الممكنة خلال منافسات البطولة.
تسليم جائزة التميز الخاصة للحكام

وعلى هامش اللقاء قام معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بتسليم جائزة التميز الخاصة للحكام 2018 إلى طاقم الحكام الإيراني المكون من علي رضا فغاني والمساعدين رضا سوخاندان ومحمد رضا منصوري.
وجاء تكريم طاقم الحكام بعد تعيينه لإدارة مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم 2018 بروسيا، والتي جمعت بين بلجيكا وإنجلترا بمدينة سانت بطرسبورج. علماً بأن البطولة شهدت مشاركة 16 حكما من آسيا.

عقوبات مشدده ونصائح

من جهة أخرى حذر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المنتخبات المشاركة من فرض عقوبة مالية مشددة، سيتم توقيعها على اللاعبين للمرة الأولى، في حال خالف اللاعب ونال إنذاراً بعد مسكه من قميص المنافس، وقد تم إخطار اللاعبين بذلك خلال المحاضرات التثقيفية التي أقامتها لجنة الحكام للمنتخبات المشاركة، ومنها منتخبنا الوطني الذي تولى الإماراتي علي حمد عضو لجنة الحكام الآسيوية بإلقاء محاضرة للاعبين ووجهت لهم 5 نصائح هي لابد من معرفة المواد المهمة في قانون اللعبة والتقيد بمحاذيرها.
ضرورة احترام القرارات التحكيمية مهما كان تقدير الحكم لها، وعدم الاعتراض.وأهمية التمييز في المخالفات ومعرفة فارق العقوبات بين الجسيمة والبسيطة.
والتعريف بمهمة الحكم الإضافي حتى لا يحدث اعتراض من اللاعبين على قراراته والتنبيه على اللاعبين بشأن فرض عقوبة مالية مشددة في حال مسك المنافس من قميصه ونيل إنذار على تلك المخالفة تجنباً للعقوبة المالية. من جانب آخر وجهت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي 5 نصائح مهمة لقضاة الملاعب الذين يديرون منافسات كأس آسيا
وهي ضرورة احترام اللاعبين داخل الملعب وعدم الاحتكام أو النقاش معهم والتعامل الحضاري مع الأجهزة الفنية والإدارية خلال المباريات وضرورة تحلي الحكام بهدوء الأعصاب وعدم الانفعال لزيادة تركيزهم لتأدية مهمتهم.ولابد من التعامل باحترافية عند اتخاذ القرارات والتحلي بالحزم حفاظاً على هيبته. ولابد أن يتمتع الحكم بالجاهزية الفنية والبدنية، ويطمئن علي حمد الجميع بأن كل الكوادر التحكيمية اجتازت اختبار اللياقة البدنية.