بنسبة تعمين 100% – 14 يناير الافتتاح الرسمي لمطار الدقم بتكلفة إجمالية 90 مليون ريال

كتب- حمد الهاشمي –

تحتفل وزارة النقل والاتصالات في 14 يناير الجاري بالافتتاح الرسمي لمطار الدقم، الذي تبلغ مساحته الإجمالية (27386) مترًا مربعًا، وتقدر طاقته الاستيعابية بنصف مليون مسافر سنويًا مع إمكانية التوسع إلى مليوني مسافر سنويا، وبلغت نسبة التعمين في مطار الدقم 100‎‎%.
يرعى الافتتاح الرسمي للمطار معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية.
يتضمن المطار مبنى للمسافرين تبلغ مساحته (9614) مترًا مربعًا، كما يتضمن مجمعا للملاحة الجوية وبرجًا للمراقبة الجوية بارتفاع 38 مترًا، ومبنى للشحن الجوي بمساحة (9958) مترًا مربعًا وبطاقة استيعابية تقدر بـ(25) ألف طن سنويًا بالإضافة إلى مدرج بطول (4) كيلومترات وبعرض (75) مترًا مع الممرات الرابطة ومواقف للطائرات تتسع لأربع طائرات من ضمنها طائرة «الإيرباص من طراز A380» علاوة على بقية المرافق الأخرى.
علمًا أن الأعمال التشغيلية لمبنى المسافرين بمطار الدقم قد بدأت سبتمبر العام الماضي، وذلك بعد اكتمال كافة الحزم الإنشائية للمطار التي بلغت تكلفتها 90 مليون ريال عماني ليصبح المطار الثالث بالسلطنة الذي يدخل الخدمة بكافة مرافقه التشغيلية بعد مطاري مسقط الدولي وصلالة.
ويعتبر مطار الدقم أول مطار إقليمي تكتمل مرافقه من جميع النواحي، وتم تصميمه بمواصفات المطارات المتعارف عليها في الأنظمة الأمنية والملاحية والتقنية الحديثة.
وتقدم شركة «مطارات عمان» في مطار الدقم 5 مناضد لإنهاء إجراءات السفر مع توفير بوابتين متصلتين بالخراطيم و4 مواقف غير متصلة، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت وقاعة رجال الأعمال، وستفتتح أيضا السوق الحرة والمقاهي والمحلات التجارية لخدمة المسافرين.