افتتاح سوق الأسماك بعبري بتكلفة 600 ألف ريال

بدعم من تنمية نفط عمان وفي إطار تطوير أسواق الجملة والتجزئة –

عبري- سعد الشندودي –

افتتح أمس سوق الأسماك الجديد بولاية عبري بمحافظة الظاهرة والذي أشرف على إنشائه وزارة الزراعة والثروة السمكية بتكلفة 600 ألف ريال وبدعم من شركة تنمية نفط عمان.
رعى حفل الافتتاح سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة بحضور سعادة الدكتور حمد بن سعيد العوفي وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية.
وألقى يعقوب بن خلفان البوسعيدي مدير عام التسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية كلمة أوضح خلالها أن تنفيذ هذا السوق يأتي في إطار سعي الوزارة لتطوير المنظومة التسويقية من خلال إنشاء وتأهيل وتطوير أسواق الجملة والتجزئة ومنافذ البيع للمنتجات السمكية، حيث يبلغ عدد الأسواق السمكية في السلطنة في الوقت الحالي (59) سوقا متوزعة على محافظات السلطنة. وأضاف: إن هذا السوق سيسهم بعد تشغيله في زيادة الحركة التجارية والاجتماعية وتوفير سبل الراحة للمتسوق والبائع من حيث توفير منصة لتداول الأسماك في مبنى منظم روعي فيه التصميم الجيد ليكون مؤهلا لتلبية احتياجات المتسوقين من الأسماك.
من جانبه، ألقى المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان كلمة أوضح فيها أن الاهتمام من قبل الشركة بِهذا القِطاعِ يأتي من منطَـــلَقِ أَهَمِّيَّتِهِ الاقْتِصادِيَّةِ وَالتّاريخِيَّةِ بِالنِّسْبَةِ لِعُمانَ والعُمانِيّينَ فَشَواطِئُنا التي تَمْتَدُّ إِلى أَكْثَرَ مِنْ 3000 كِيلُومِتْرٍ أَنْتَجَتْ عامَ 2017 ما مَجْموعُهُ 347541 طَـــــنًّا مِنَ الأَسْماكِ بِقيمَةٍ إِجْمالِيَّةٍ بَلَغَتْ 228 مَلْيونَ رِيالٍ عُمانِيٍّ عَبْرَ وَسائِلِ الصَّيْدِ التَّقْليدِيِّ وَالسَّاحِلِيِّ وَالتِّجارِيِّ وَالاسْتِزْراعِ السَّمَكِيِّ عِلْمًا أَنَّهُ مِنَ الـمُــتَوَقَّعِ أَنْ تَصِلَ مُساهَمَةُ قِطاعِ الأَسْماكِ إِلى 3ر1 مِلْيارِ ريالٍ عُمانيٍّ في النّاتِجِ الـمَحَلِّيِّ الإِجْمالِيِّ بِحُلولِ عَامِ 2023. بعدها تجول راعي المناسبة والحضور في أرجاء السوق الذي يقام على أرض مساحتها (3000) متر مربع ومساحة بناء (1530) مترًا مربعًا ومزود بنظام تكييف مركزي متطور ويتكون من طاولات عرض حديثة تتوافق مع اشتراطات ضبط الجودة بالإضافة إلى مخازن تبريد وتخزين الأسماك ووحدة إنتاج الثلج تبلغ طاقتها الإنتاجية في اليوم (5) أطنان مما سيسهم في رفع جودة المنتجات السمكية المباعة. يذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تنفذ استراتيجية لتطوير القطاع السمكي بالسلطنة والتي من ضمن خطتها بناء وإنشاء أسواق سمكية جديدة وبمواصفات حديثة في مختلف محافظات السلطنة.