اتفاقية تمويل بين «الاختصاصات الطبية» وشركة الغاز الطبيعي المسال

توفير معدات طبية لمركز المحاكاة الطبي –

وقع سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية والشيخ خالد بن عبدالله بن محمد المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال يوم أمس على اتفاقية تمويل لتوفير معدات طبية لمركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس وذلك تماشيا مع المسؤولية الاجتماعية التي تتبناها المؤسسة التنموية بشكل مستمر بما يعزز تكاتف الجميع لرفعة هذا الوطن وبما يخدم أيضا حاجات أبنائه ومن بينها الرعاية الصحية.
وصرح سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي بأن هذه الاتفاقية تأتي ضمن الجهود المبذولة لتطوير مركز المحاكاة الطبي وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتدريب ورفع كفاءة الكادر الطبي المتخصص، حيث إن التمويل سيعنى بتوفير أجهزة لأغراض تعليمية تحاكي وظائف جسم الإنسان كالدمى الطبية والتي تحاكي الحالة الفسيولوجية والمؤشرات الحيوية لجسم الإنسان مثل ضغط الدم، ونبضات القلب وغيرها، والذي يمكّن الطبيب المتدرب من التعلم عليها بطريقة غير تقليدية.
وأعرب عن شكره للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على مبادرتها والتي ستخدم المركز في تدريب أكبر عدد ممكن من الأطباء والفئات المساعدة في مختلف التخصصات، والذي بدوره سيعزز من تقديم الخدمة الصحية المثلى للمواطن والمقيم على أرض هذا الوطن.
وتم التوقيع بمقر المجلس العماني للاختصاصات الطبية في العذيبة بحضور عدد من المسؤولين من كلا المؤسستين.
ويعنى مركز المحاكاة الطبي بتوفير بيئة تعليمية متطورة داخل السلطنة بنفس الأجهزة والإمكانيات المتوفرة بالدول المتقدمة، ويأتي ذلك للحصول على الإجادة في التعليم الطبي، والاهتمام بسلامة المرضى والعاملين في القطاع الصحي.
كما يهدف للجمع بين كل فروع وتخصصات الكادر الصحي لتحسين مهاراتهم من خلال التدريب والبحث والتقييم والابتكار.
ويهدف المركز أيضا إلى اعتماد آليات للمتابعة وتقييم الأداء في كافة مختبرات وأقسام المركز في ضوء المعايير والمواصفات العالمية للتدريب الطبي على المحاكاة وتوفير بيئة مناسبة للتقييم والتغذية الراجعة وفي الوقت ذاته بيئة افتراضية آمنة للتعلم، كما يخدم المركز الأطباء المقيمين الملتحقين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية والفئات الصحية في مختلف القطاعات الصحية والتعليمية، حيث يقدم فرص التدريب على أحدث تقنيات المحاكاة الطبية للأطباء العاملين خصوصا في التخصصات ذات الخطورة العالية مثل طب الطوارئ، ووحدات العناية الحرجة، واختصاص الجراحة وأطباء النساء والولادة بما يحاكي الواقع الفعلي لدور الطبيب في مثل تلك الحالات وفي ظروف صعبة.
ويعتمد المركز على طرق حديثة للتدريب كاستخدام الدمى الطبية والمجسمات التي تحاكي الواقع الافتراضي، وسيناريوهات معدة مسبقا تحاكي دور أشخاص حقيقيين يمثلون دور المرضى وذويهم.
كما يقدم المركز العديد من البرامج التدريبية كالإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الأولي، والمتقدم ودورات حول استخدام الموجات فوق الصوتية وحلقات عمل حول الجراحة بالمناظير، وتقطيب الجروح، وإدارة الكوارث.
وقد تأسس مركز المحاكاة الطبي مع صدور الهيكل التنظيمي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وتم افتتاحه في 10 يناير 2011م.