تطبيقية صور تنفذ حلقات عمل تدريبية في الفنون التشكيلية

صور- سعاد بنت فايز العلوية –

نظمت كلية العلوم التطبيقية بصور حلقات عمل للفنون التشكيلية تمثلت في مجالات التشكيلات الحروفية والرسم الزيتي والأبعاد الثلاثية في النحت وذلك ضمن الاستعدادت لمشاركة الكلية في الملتقى الطلابي الثامن عشر. وقام مركز الخدمات الطلابية وجماعة الفنون التشكيلية بالتنسيق مع المدرب التشكيلي حارث بن سليمان الناعبي في حلقة عمل التشكيلات الحروفية والرسم الزيتي، والتي استهدفت جميع الطلاب الموهوبين والطامحين في تعلم التشكيل بالحروف والرسم الزيتي، حيـث تضمنت شرحا وعرضا للوحات الفنانين وتحليلها، وكيفية الاستفادة من الخبرات السابقة في كيفية الرسم الزيتي، ورسم التشكيلات الحروفية، وتدرج الألوان فيها، وبالإضافة إلى دمج الحروف مع الزخارف.
وقام المدرب حارث الناعبي بالتطرق إلى دراسة تكوين اللوحات، وعرض مجموعة من الصور لبعض الفنانين في التشكيلات الحروفية والرسم الزيتي، فيما بدأ المدرب بعدها التطبيق العملي، وإعطائهم بعض النصائح لتفادي الأخطاء، والتي تقلل من جماليات العمل الفني، ومن ثم قام الطلبة المشاركون بتصميم لوحات الحروفيات ودراسة الألوان، بما يخدم الأفكار المختارة، وحل المشكلات بما يخدم إخراج العمل بالصورة المناسبة للعرض.
كما تم تنظيم حلقة عمل (الأبعاد الثلاثية في النحت) والتي قدمها إدريس بن سعيد البكري، حيث بدأت بتعريف المشاركين بالأدوات المستخدمة في عمل النحت، والتعريف بأنواع الصخور المستخدمة في الأعمال الفنية، وكذلك البدء في تحدد الأعمال والشروع فيها. وقد لاقت الحلقة إقبالا من الطلبة من محبي التشكيل والنحت على الصخور، واختلفت الأعمال ما بين منحوتات خيالية وواقعية، حيث كرس المشاركون جل جهدهم لإبراز أعمالهم على أكمل وجه، رغم صعوبة التعامل مع الآلات المستخدمة في بداية الأمر، إلا أن عزيمة المواهب المشاركة ساعدت وبشكل كبير في إتمام العمل حسب المتوقع. الجـدير بالذكـر أن مثل هذه الحلقات الفنية التي ينظمها المركز في جماعة الفنون التشكيلية تأتي لصقل وتطوير مهارات ومواهب الطلبة، والتي تساهم بشكل كبير في إبراز إبداعاتهم.