شراكة استراتيجية بين «الوطنية للخدمات الأمنية» و«داتا ماونت» لتعزيز الأمـن السيبرانـي

وقعت المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية -التابعة لمؤسسة الزبير والشركة الرائدة في السلطنة في تقديم الخدمات الاستشارية والحلول في مجال الأمن السيبراني والعام- اتفاقية شراكة استراتيجية خاصة مع شركة مركز بيانات الجبل الأخضر «داتا ماونت» الشركة العمانية الأحدث التي توفر مركز بيانات بخدمات متقدمة مؤسسة على بنية أساسية من المستوى الرابع، حيث وقع الاتفاقية نيابة عن المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية طلال الزبير المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها عن شركة مركز بيانات الجبل الأخضر «داتا ماونت» الدكتور طاهر الكندي رئيس مجلس إدارة الشركة في مقر مكتب المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية بشاطئ القرم، بحضور عدد من المديرين من كلا الشركتين.
حيث تؤسّس الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الطرفين شراكة مهمة في مجالات الأمن السيبراني وخدمات الحوسبة السحابية (Cloud Services)، وتهدف إلى تحقيق التكامل للشركتين بمجالات خبراتها وتخصصاتها المختلفة وذلك لتقديم خدمات مضافة متنوعة وفريدة من نوعها متعلقة بالاستشارات الأمنية السيبرانية وتخزين البيانات للأسواق المحلية والعالمية.
تعوّل الشركتان من إقامة هذه الشراكة الاستراتيجية الى الإسهام في تعزيز التنمية الرقمية وتعزيز الاقتصاد الوطني وذلك برفده بالمقومات التقنية والأمنية المحلية وفق أفضل وأحدث الممارسات العملية.
كما تؤكد هذه الشراكة على متانة الشركات العمانية وقدرتها على تلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية باستقلالية تامة ومن دون الاعتماد على الوكالات الأجنبية فيما يتعلق بأمن المعلومات، وهو موضوع ذو أهمية بالغة في وقتنا الحاضر حيث اتسعت رقعة المخاطر الأمنية السيبرانية المتعددة والتي تستدعي بموجبها ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية لتأمين وحماية خصوصية وسرية البيانات والالتزام بمتطلبات القوانين والتشريعات ذات الصلة التي تؤكد باستمرار على ضرورة الاستعانة بشركات محلية موثوقة لتقليص فرص تصدير البيانات الى جهات أخرى خارجية قد تكون غير معلومة أو غير مصرح لها الحصول على البيانات.

تشرع «داتا ماونت» إلى بناء أكبر مركز بيانات على مستوى السلطنة وقادر على استيعاب 1000 كابينة خاصة بتقنية المعلومات والتشغيل على المستوى الرابع «تير4». وسوف يتم بناء المركز ومرافقه بالجبل الأخضر وبمساحة إجمالية تبلغ حوالي 9000 متر مربع على أرض مساحتها 28000 متر مربع، حيث يتم استخدام تقنيات عالية تناسب طبيعة الجبل الأخضر المتمثلة باعتدال درجات الحرارة من أجل تقديم خدماتها بشكل فعّال لزبائنها. كما تقدم «داتا ماونت» كمركز للبيانات خدمات مساحات الاستضافة الافتراضية والخدمات السحابية باستخدام عدة تقنيات من شركات عالمية متخصصة في هذا المجال.
وتتميز خدمات «داتا ماونت» بأنها عالية الجودة ففي مجال خدمات البنية التحتية (كخصائص المستوى الرابع» تير 4»، الكابينات الخاصة، حلول تخصيص مساحات مراكز مصغرة)، الخدمات المدارة (الشبكات، أنظمة التشغيل/‏ نظام التشغيل، قواعد البيانات، الشبكة، أجهزة التخزين، الأجهزة والبرامج الأمنية خدمات الاستمرارية (النسخ الاحتياطي، استرداد البيانات نتيجة الكوارث الطبيعية، حماية البيانات) كما تقدم «داتا ماونت» الخدمات السحابية كالسحابة العامة والخاصة والهجين.
وحول هذه الاتفاقية قال طلال الزبير الرئيس التنفيذي لـ المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية: تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الشركتين عبر التكامل في الاستفادة من الخدمات التي تقدمها كل شركة على حدة، حيث سيساهم هذا التكامل على تعزيز كفاءة الخدمات المقدمة من الطرفين وتسويقها كباقة واحدة متكاملة لتقليص العناء على الزبائن. ومؤكدا على أهمية هذا التعاون مع «داتا ماونت» كونها متخصصة في مجال تخزين البيانات ونظرا للمستوى العالي من جودة الخدمات التي تقدمها عبر بنيتها الأساسية من المستوى الرابع محققة بذلك أعلى مستويات المعايير الدولية لمراكز البيانات».
ومن جانبه قال عبدالحكيم المصلحي نائب رئيس مجلس إدارة شركة «داتا ماونت»: يسرنا العمل مع المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية، وهي شركة رائدة ومتخصصة في مجال الأمن السيبراني. ولا تزال الشراكات المتخصصة في الأمن السيبراني تشكل حاجزا منيعا لحماية بيانات زبائنها من الاختراق، مشيرا إلى أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الشركتين سوف تساهم في تعزيز ودعم قدراتنا الأمنية وحماية بيانات زبائننا، ومن المؤكد أن هذا التعاون سوف يفتح المجال إلى تعزيز خدمات الشركتين والوصول إلى نتائج تلبي طموحاتنا».
وأضاف المصلحي: «مع تحقيق رؤية السلطنة 2040 في تحويل السلطنة الى مجتمع رقمي، فإن «داتا ماونت» تسعى إلى تقديم خدماتها لشركائها من القطاعين العام والخاص وذلك من خلال توفير بنية أساسية متخصصة في مجال تخزين البيانات وتوفير الخدمات السحابية الأخرى بأمان للقطاعين العام والخاص في مشروعنا بالجبل الأخضر.
علما أن شركة مركز بيانات الجبل الأخضر «داتا ماونت» دشنت في الآونة الأخيرة مشروع بناء أكبر مركز بيانات في السلطنة في أحد الفنادق الكبرى في مسقط.