«البيئة» تنظم حلقة تعريفية حول منهجية «لين» بمشاركة عدة جهات

أكدت على ضرورة تبسيط الإجراءات في الخدمات الحكومية –

نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان حلقة عمل تعريفية حول منهجية لين «LEAN Awareness»، وذلك في ديوان عام الوزارة بالخوير وبمشاركة موظفي عدد من الجهات الحكومية المدنية والعسكرية.
وجاء تنفيذ هذه الحلقة ضمن مذكرة التفاهم القائمة بين الوزارة وشركة تنمية نفط عمان التي تهـدف إلى نشر الوعي بأهمية تطبيق منهجية لين التي تتمحور حول تبسيـط وإزالة الهدر في العمليات المرتبطة بإجراءات العمل بشكل عام.
تم خلال حلقات العمل تقديم عروض مرئية وتفاصيل حول منهجية لين من قبل عبدالله بن حمد الراسبي موظف الوزارة المنتدب لشركة تنمية نفط عمان ضمن فريق لين بقطاع الموارد البشرية، الذي جاء ضمن الخطة الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة من خلال بناء قدرات كوادرها البشرية في قطاعي البيئة والموارد البشرية لتصبح قادرة على إدارة زمام الأمور المرتبطة بترسيخ هذه المنهجية وفق الأنظمة والممارسات التي تقوم عليها.
وفي هذا الجانب يقول الراسبي: لين هي منهجية لإزالة الهدر المترتب عن العمل ويتم ذلك وفق استراتيجيات وأساليب وممارسات تعتمد في العمل، ونحن في وزارة البيئة والشؤون المناخية بدأنا تطبيق منهجية لين منذ عام 2015، وقطعنا شوطا كبيرا في ذلك، والوزارة قامت بالعديد من المشاريع ولديها الكثير من الممارسين لمنهجية لين، واليوم عندما نتحدث عن الوزارة والرؤية التي تعمل بها مثل تأهيل الموظفين وانتدابهم في شركة تنمية نفط عمان، هذا ينم عن الرؤية والاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة من خلال بناء القدرات والكوادر الوظيفية حتى يكون قادرين على إدارة زمام الأمور في المستقبل، وما نحتاجه هو المزيد من الدعم والالتزام من قبل القيادات في الوزارة».
وفي حديث حول تطبيق هذه المنهجية في القطاع الحكومي يقول الراسبي: القطاع الحكومي قطاع خدمي لديه الكثير من المستفيدين من خلال الخدمات التي تقدمها، والعمل بمنهجية لين سيساعد في تقديم خدمات ذات جودة وبتكلفة أقل.
وفي ختام الحلقة تبادل المشاركون الخبرات ووجهات النظر حول تطبيق هذه المنهجية في المؤسسات الحكومية، والخطوات اللازمة لتفعيل الخدمات فيها بطرق أكثر سرعة ومرونة وأقل تكلفة.