السلطنة تودع 2018 وتستقبل 2019 بحلة جديدة من مجالات تطوير العمل الاجتماعي والتربوي والبحث العلمي والبناء العمراني

« عمان » رصد الأحداث المحلية بالكلمة والصورة –

« عمان » – دخلت السلطنة في العام الميلادي الجديد 2019 بحلة وثوب جديد من الأحداث في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية في إطار مواكبة تطورات العالم أجمع، وقد رصدت «عمان» خلال 2018 كافة الأحداث التي وقعت على مستوى السلطنة ومشاركاتها الداخلية والخارجية، وقد خصص «عمان اليوم» مساحة لإبراز أبرز المشاريع والبرامج ومذكرات التفاهم التي تمت خلال العام الماضي وهي كالتالي مرتبة من بداية شهر يناير وحتى نهاية ديسمبر 2018م:

شهر يناير:

  • في 3 يناير 2018 احتلت السلطنة المركز الثاني عربيا والـ 22 عالميا في مؤشر «سياسات التنمية المستدامة»، بحسب تقرير«حالة التعليم العالي حول العالم» الصادر عن المجلس الثقافي البريطاني في لندن، الذي يرصد مدى الدعم الحكومي الدراسي والعديد من المؤشرات فيما يتعلق بالتعليم العالي.
  • تم الإعلان في 4 يناير 2018 عن جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، وقد أعلنت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم عن تطوير مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية لتكون «جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية» يبدأ تنفيذها اعتبارا من العام الدراسي القادم 2018/‏‏‏2019م، والتي تهدف من خلال تنفيذهم لمشاريع اجتماعية وتطوعية إلى خدمة قضايا المجتمع والبيئة المدرسية.
  • في 7 يناير 2018 نجح مركز أبحاث النفط والغاز بجامعة السلطان قابوس في إنتاج المواد الصابونية والبلمرات الحيوية وتحقق من آليتها المختلفة لتعزيز استخلاص النفط، وذلك بابتكار طرق حديثة من خلال فحص وسائل مختلفة من المواد الأيضية للبكتيريا والفطريات. وأكد الدكتور سيف البحري مدير المركز أن الفريق البحثي تمكن من التعرف على أكثر من 10 آلاف سلالة من البكتيريا من حقول النفط في السلطنة وذلك باستعمال تقنية الأحياء الجزيئية الميتاجينومك للمادة الوراثية.
  • في 8 يناير 2018 احتفلت شرطة عمان السلطانية بيومها السنوي الذي يصادف الخامس من يناير من كل عام، وبهذه المناسبة أقيم على ميدان الاستعراض العسكري بأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة الاحتفال بتخريج عدد من دورات الضباط المرشحين.
  • في 9 يناير 2018 رعى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، الندوة العلمية المنعقدة بجامعة السلطان قابوس عن «حياة ومؤلفات العلّامة الراحل الشيخ سعيد بن خلف الخروصي» مساعد مفتي عام السلطنة السابق، التي نظتمها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة بمكتب الإفتاء وبالتعاون مع مركز الدراسات العمانية بالجامعة. وأتت إقامة الندوة تزامنًا مع مرور عام على وفاة العلّامة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي، وهدفت إلى تسليط الضوء على ملامح من سيرته، وما خلّفه من نتاج أدبي وفقهي وعلمي، وقد اشتملت على سبعة بحوث قيمة وأوصت بجمع آثار الشيخ الخروصي وتحقيقها ونشرها خاصة الفتاوى.
  • في 11 يناير 2018 افتتحت وزارة النقل والاتصالات أمام الحركة المرورية مشروع ازدواجية طريق طاقة – مرباط بطول 36 كيلومترا وبتكلفة إجمالية قدرها ( 620 /‏‏‏‏‏‏‏ 40.483.054 ) ريال عماني مع استمرار العمل في طرق الخدمة لربط كافة التجمعات السكانية المجاورة لمسار الطريق.
  • في 12 يناير 2018 تم تنفيذ برامج أكاديمية بتطبيقية صحار بشراكة مع القطاع الخاص، وتهدف اللجنة إلى بناء شراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ البرامج الأكاديمية المطروحة بالكلية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، والمشاركة في مراجعة البرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى المساهمة في اقتراح البرامج الأكاديمية الجديدة وفقا لمتطلبات سوق العمل، علاوة على ذلك إيجاد فرص تدريبية لطلاب الكلية وتمويلها.
  • في 14 يناير 2018 تمكن الفريق البحثي لمشروع «التنبؤ الأمثل لحركة الإنسان» المعمول من مجلس البحث العلمي من التوصل إلى نموذج رياضي حسابي يستخدم في محاكاة حركة الإنسان، وسعى الفريق إلى تطوير المشروع باستخدام نموذج رياضي حسابي أكثر مرونة مع مقارنة نتائجه بالنتائج السابقة، بحيث يعتمد المشروع على برامج في الحاسب الآلي.
  • في 18 يناير 2018 احتفل سلاح الجو السلطاني العماني بتخريج دفعة جديدة من الضباط الطيارين والجويين، بميدان الاستعراض العسكري بقاعدة غلا وأكاديمية السلطان قابوس الجوية تحت رعاية معالي الفريق جناب السيد منذر بن ماجد آل سعيد رئيس جهاز الاتصالات والتنسيق بالمكتب السلطاني. كما سلم معاليه سيف الشرف للملازم جوي إبراهيم بن سالم الصبحي الحاصل على المركز الأول على مستوى دورة الضباط المرشحين، ثم جرت مراسم تسليم واستلام راية أكاديمية السلطان قابوس الجوية من الدورة المتخرجة إلى الدورة الجديدة التي تتلقى تدريبها حاليًا بالأكاديمية.
  • في 19 يناير 2018 احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح مركز شرطة باريك بمحافظة الوسطى، برعاية اللواء الركن محاد بن مبارك المشيخي أمين عام الشؤون العسكرية بالمكتب السلطاني بحضور اللواء حمد بن سليمان الحاتمي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات وعدد من كبار ضباط شرطة عمان السلطانية ومديري الشركات العاملة في مجال النفط والغاز.
    وجاء إنشاء المركز وفقاً لأحدث المعايير والمواصفات الفنية والتقنية، من أجل توفير الحماية الأمنية لمنشآت النفط والغاز في نطاقه اختصاصه المكاني والنوعي، واتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل إقرار الأمن والنظام، وتوفير الحراسات لمداخل منشآت النفط والغاز، وكذلك تسيير الدوريات ومرافقة المعدات عند تحركها بين مناطق الامتياز.

شهر فبراير:

  • في 3 فبراير 2018 أعلنت شركة النقل الوطنية العُمانية (مواصلات) عن تدشين خط (مسقط – بركاء) تلبية لرغبة الجمهور في تشغيل خطوط مباشرة (ذهابا وإيابا) من محافظة مسقط إلى مختلف ولايات السلطنة وخاصة أوقات الدوام الرسمية.
    ‎ تشغيل هذا الخط سيمكن القاطنين في ولاية بركاء من الذهاب إلى محافظة مسقط يوميا بواقع رحلتين صباحاً تنطلق الأولى في الساعة ٥:٤٠ صباحاً والثانية ٦:١٠ صباحاً.
    ‎وتقوم الشركة بتسيير الرحلات يوميا على الخط الجديد (ذهابا وإيابا) وفي أوقات مختلفة، تم من خلالها مراعاة مقدرة الموظفين للذهاب إلى محافظة ومسقط والعودة إلى الولايات الواقعة على المسار وبالأخص ولاية بركاء بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية.

-4 في فبراير 2018 تنفيذ مواقع جديدة للاستثمار السياحي والاستزراع السمكي في مسندم، حيث تسابق محافظة مسندم الزمن نحو تنفيذ استراتيجية تطوير المحافظة التي تمتد حتى 2040 من خلال برامج تنفيذية تهدف إلى رفع مستوى معيشة الفرد وتنويع ودعم الاقتصاد المحلي، وإيجاد تنمية اقتصادية مستدامة، والمحافظة على المقومات الطبيعية والتراثية والثقافية، وإيجاد الحلول للمعوقات التي تعترض طريق التنمية، بالإضافة إلى تطوير البنية الأساسية والمرافق العامة من خلال تطوير خطوط النقل برا وبحرا وجوا، وتسهيل إجراءات العبور مع دول الجوار، وتحسين جودة وفعالية المساحات العامة، وحماية المقدرات الطبيعية والثقافية على المدى الطويل.

  • في 7 فبراير 2018 دشنت وزارة الإسكان تحويل نظام الوساطة العقارية للتصرفات إلى القطاع الخاص إلكترونيا بمحافظة مسقط، وتأتي الخطوة لتسهيل إجراءات التصرفات العقارية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب توفير فرص عمل في المجال العقاري في المؤسسات والشركات العقارية.
    وأكد وزير الإسكان أن نقل الخدمات التي تقوم بها الوزارة في الوقت الحالي إلى القطاع الخاص ممثلة في الوسطاء العقاريين، الذين أبدوا استعدادهم للقيام بهذا الدور، يأتي في إطار توجه الحكومة إلى القطاع الخاص، حيث من المقرر أن تساهم الخطوة في توفير مجموعة من الوظائف للباحثين عن عمل، كما ســتساهم في تسريع العديد من الإجراءات، وسيتمكن المراجعون والمواطنون من مراجعة المعاملات الخاصة بهم في أي وقت، وسيتم تطبيق النظام في محافظة مسقط ثم سيتم الانتقال في المراحل القادمة إلى المحافظات الأخرى.
  • في 8 فبراير 2018 تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – فترأس اجتماع مجلس الوزراء ببيت البركة العامر.
    ومن ثم تفضل جلالته – أعزه الله – باستعراض الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية، فعلى الصعيد المحلي أبدى جلالته ارتياحه وتقديره لما تبذله الحكومة من جهود متواصلة أدت إلى تحقيق معدلات نمو جيدة في مسيرة التنمية الشاملة التي تراعي البعدين الاقتصادي والاجتماعي وتحافظ على مستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين إلى جانب تركيز الاستثمارات في المشاريع الداعمة لسياسات التنويع الاقتصادي، مشيداً جلالته بتعاون المواطنين في إنجاح برامج وخطط التنمية. كما أثنى جلالته – حفظه الله ورعاه – على الجهود المبذولة في مجال تشغيل القوى العاملة الوطنية وتوفير فرص العمل المناسبة للمواطنين، مؤكداً – أعزه الله – في هذا الصدد على أهمية تأهيل الشباب وإعدادهم للالتحاق بالعمل الذي يوفر لهم حياة كريمة. وفي إطار استعراض حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم – أبقاه الله – للتطورات الإقليمية والدولية، تفضل جلالته فأكد على أن السلطنة تواصل مساعيها الحميدة لدعم الجهود المبذولة لتعزيز التفاهم والحوار في حل كافة القضايا وبما يكفل للشعوب الاستمرار في مساراتها التنموية وسط أجواء آمنة ومستقرة.
  • في 9 فبراير 2018 تم تدشين خط النسيج والغزول بمركز التجمع الحرفي بولاية المزيونة، وتعد ولاية المزيونة من الولايات التي تشتهر بصناعة النسيج والغزول، وبها مركز قائم منذ سنوات يتبع للهيئة العامة للصناعات الحرفية.
    وهذه الانطلاقة التي تشهدها الولاية ستقوم على نقل هذه الصناعات الحرفية العمانية إلى آفاق أوسع ومردود أكبر، حيث تم اعتماد هذا التجمع الحرفي كإحدى نقاط مركز ظفار للاستثمار الاجتماعي، الذي سوف يقوم بالعديد من المهام والخدمات للقطاع الحرفي عامةً تتمثل في توفير الآلات والأدوات والتدريب والصقل والشراء من الحرفيين وإعادة تسويق هذه المنتجات في الأسواق المحلية والدولية.
  • في 10 فبراير 2018 نفذت وزارة النقل والاتصالات المرحلة الثانية لمشروع ازدواجية طريق عبري – ينقل بمحافظة الظاهرة وأنجزت الشركة المنفذة للمشروع نسبة كبيرة من أعمال إنشاء هذا الطريق الحيوي المهم.
    وتتضمن أعمال المرحلة الثانية للمشروع ازدواجية الطريق ابتداءً من قرية العارض بولاية عبري وانتهاءً بمفترق طريق قرية البويردة بولاية ينقل المتجه إلى مركز ولاية ينقل ومنه إلى ولاية صحار، لمسافة تبلغ (34) كيلومترا.
    وسيعمل الطريق بعد الانتهاء من تنفيذ مرحلته الثانية على انسيابية الحركة المرورية والحد من الحوادث المرورية بجانب دوره في تشجيع الجوانب السياحية والاقتصادية والاجتماعية بين ولايات محافظة الظاهرة وولايات محافظة شمال الباطنة.
  • في 11 فبراير 2018 تم تتويج الفائزين بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية 2017-2018، بتكليف سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – رعت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم حفل تتويج الفائزين بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية 2017 – 2018، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض تزامنا مع احتفال السلطنة بيوم الصناعة العمانية.
    ويأتي تنظيم جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية كل عامين للمساهمة في تطوير وتنمية الصناعة العمانية، حيث تشارك في النسخة الحالية (19) منشأة صناعية من مختلف محافظات السلطنة.
    وقد ركز تقييم المنشآت الصناعية المشاركة على عدد من المعايير منها القيادة وعملية الإنتاج والعملية التصنيعية وعلاقة المزود بالزبائن، والاهتمام بسلامة الموظفين والبيئة المناسبة في العمل ومساهمتها في المسؤولية الاجتماعية والابتكار في العمليات التصنيعية، إضافة إلى الأداء الصناعي والمالي للمصنع والتسويق للمنتج، كما ركزت عملية التقييم على معيار الابتكار.
  • في 14 فبراير 2018 اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/‏‏‏‏‏ 2018م. وقد تقدم في دبلوم التعليم العام (النظامي) للامتحان 41619 ممتحنا، وبلغت نسبة النجاح 80.90% وفي دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) تقدم للامتحان 1117 وبلغت نسبة النجاح 91.17%، وفي دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة) تقدم للامتحان 42 طالبا وكانت نسبة النجاح 100% وفي دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية تقدم للامتحان 177 بنسبة نجاح 98.86% وفي دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة) تقدم 64 وكان النجاح 87.50%.
  • في 15 يناير 2018 أطلقت دائرة العلاقات العامة والإعلام بجامعة السلطان قابوس هويتها الإعلامية الجديدة، التي ترمي فيما ترمي إلى تبني الأدوات الحديثة في مفهوم التواصل المؤسسي، والعمل الإعلامي وفق تقنيات وأدوات الحاضر.
    وخلال حفل إطلاق الهوية الجديدة صرح معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية وراعي حفل التدشين بأن الإعلام هو دائما ظل الحياة وأين ما يكون هناك حياة ونشاط فالإعلام هو ظلها.
    وشهد حفل إطلاق الهوية الجديدة تدشين المطبوعات الجديدة للدائرة، كما تم تدشين المنصة الإلكترونية «أنوار»، التي ستكون بمثابة صحيفة إلكترونية تسعى لنشر كل ما يتعلق بجامعة السلطان قابوس من قصص وحكايات تحدث في ربوع الجامعة.
  • في 18 يناير 2018 أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» بأنها تدرس طرح مناقصات لضمان الأمن المائي بمحافظة مسندم، حيث تقوم ديم بإعداد مناقصة لإنشاء محطة في ولاية خصب لتصل الطاقة الإنتاجية في المرحلتين الأولى والثانية إلى41 ألف متر مكعب في اليوم، على أن يبدأ العمل في المرحلة الأولى بحلول العام 2020م، وتستمر لمدة 5 سنوات، من بعدها يتم العمل في المرحلة الثانية.
    وحول محطة تحلية المياه الجوفية بولاية مدحاء، فإن الهيئة أشارت إلى أنه تم إسناد مناقصة لتعزيز المياه في الولاية، لتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة التحلية في العام 2020م إلى ألف متر مكعب في اليوم، كما ستعمل الهيئة على توسعة محطتي التحلية في ولايتي بخاء ودبا لتصل كل منهما إلى ألف متر مكعب في اليوم.
  • في 19 فبراير 2018 وقعت السلطنة ومصر على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي بين حكومتي البلدين للأعوام من 2018 إلى 2020، بهدف التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي وتبادل وجهات النظر والرؤى في شؤون التعليم العالي والأكاديمي والبحث العلمي. وقد عقد الجانبان جلسة مباحثات تم خلالها بحث سبل التعاون والتنسيق في الأمور ذات الاهتمام المشترك، ومنها ما يتعلق بموضوع الاعتراف ببعض مؤسسات التعليم العالي العمانية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وتبادل الخبرات في مجال مواكبة المناهج والتخصصات المطروحة في مؤسسات التعليم العالي وموائمة المخرجات بسوق العمل، والاستفادة من خبرات مصر في تنفيذ المسوحات البحثية المتعلقة بالتعليم العالي، وإدخال نتائج مثل هذه البحوث بشكل منظم ومستمر في استراتيجيات التعليم لإيجاد الموازنة بين التخصصات الأكاديمية المطروحة والقائمة، والاستجابة لمتطلبات سوق العمل.
  • في 20 فبراير 2018 كشفت دراسة قام بها مسؤولو السلامة الدوائية بوزارة الصحة العام الماضي 2017 في عدد من المؤسسات الصحية، بهدف قياس عدد الأخطاء الدوائية ومدى تكرارها قبل وصولها للمريض، أنه تم تسجيل 2900 تدخل للصيادلة في الخطط العلاجية بسبب وجود أخطاء دوائية، وأن تلك التدخلات تنوعت بين أخطاء في الجرعات، والشكل الصيدلاني، وعدد مرات الاستخدام وطريقة التعاطي.
  • في 22 فبراير 2018 تم تتويج الولايات الــ «5» الفائزة بكؤوس جلالة السلطان لشهر البلديات، بناء على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-.

كما احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح مركز شرطة محضة بمحافظة البريمي، ومبنى الخدمات اللذين تم إنشاؤهما وفقًا لأحدث المعايير والمواصفات الفنية والتقنية لتقديم أفضل الخدمات الشرطية للمواطنين والمقيمين بالولاية باستخدام التقنيات المتطورة. ويضم مركز الشرطة الذي يعد صرحًا أمنيًا وخدميًا جديدًا تضيفه الشرطة إلى منجزاتها أقساما للأمن العام والتحري والتحقيق الجنائي والحوادث المرورية وغرفة للعمليات ومكاتب إدارية وقاعة للإيجاز، بينما يضم المبنى أقسامًا للخدمات التي تقدمها الشرطة في مجالات الجوازات والإقامة والأحوال المدنية والمرور ومرافق متعددة توفر بيئة مناسبة ومثالية لطبيعة الأعمال الشرطية.

  • في 25 فبراير 2018 تم إطلاق جائزة الإجادة التربوية بداية العام الدراسي 2018-2019، وقالت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم: إن هذه الجائزة خصصت لتكون إضافة جديدة إلى المبادرات الوطنية المستمرة لإبراز جهود وتشجيع وتطوير المعلمين، للمساهمة في بناء مجتمعات التعلّم وخدمة المجتمع والعمل على المشاركة الفاعلة فيها من خلال تقديم أفضل الممارسات التعليمية، وطرائق التدريس الفاعلة، التي تسهم في بناء الشخصية المتكاملة للطلاب، ورفع مستوياتهم التحصيلية، وتنمية قدراتهم الابتكــارية، وتمكــــينهم من مهارات التعلّم الذاتي، والتفكير المنظم، وحل المشكلات، وإكسابهم المهارات والاتجاهات الإيجابية تجاه وطنهم ومجتمعهم.
  • في 26 فبراير 2018، نفذ المستشفى السلطاني سياسات وإجراءات لترشيد الإنفاق ساهمت في توفير مبالغ مالية تجاوزت ١٠ ملايين ريال وعمل المستشفى على إيجاد أساليب وآليات للاستخدام الأمثل للأدوية والمستلزمات الطبية لتقنين استهلاكها بما يتناسب والدواعي الطبية، معتبرًا هذه الخطوة مهمة وعملت على رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة بالمستشفى وتوجيه تلك الوفورات في تقديم خدمات تخصصية وأدوية أخرى وتحسين مؤشرات الأداء. صرح بذلك الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى مؤكدًا على استحداث فحوصات مختبرية جديدة للكثير من الأمراض النادرة وتفادي إرسال العينات إلى خارج السلطنة الأمر الذي ساهم في توفير حوالي 120 ألف ريال بعام 2017.
  • في 27 شهر فبراير 2018، نمو قياسي في عدد الحرفيين بالسلطنة إلى أكثر من 21 ألفا، حيث أكدت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية، أن الاهتمام السامي لجلالة السلطان عزز من كفاءة الصناعات الحرفية الوطنية، وقالت إن الهيئة تسعى لتطبيق رؤى استشرافية تشكل فيها الصناعات الحرفية قطاعاً مساهماً وفاعلا في التنمية الشاملة بمؤشرات عالية من الإنتاجية والربحية. وأوضحت أن القطاع الحرفي شهد نموا قياسيا، فمع نهاية شهر فبراير لعام 2018 بلغ عدد الحرفيين 21142 حرفيا وحرفية بزيادة سنوية تجاوزت 8 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.
    كما تم تدشين المبنى الجديد لجمعية المرأة في بدية، حيث دشنت جمعية المرأة العمانية بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، مبناها الجديد، ضمن الجهود التي تبذلها وزارة التنمية الاجتماعية لتفعيل دور المرأة العمانية في كافة محافظات السلطنة وإتاحة الفرص للقيام بأدوارها الإيجابية في المجتمع المحلي. وقالت شيخة بنت سالم الحجرية رئيسة الجمعية: إن جمعية المرأة العمانية ببدية منذ إشهارها عام 1994م سعت إلى أن تكون مؤسسة اجتماعية وثقافية تطوعية تعمل على النهوض بالمرأة العمانية في كافة المجالات الاجتماعية والثقافية والتربوية.

شهر مارس:

-في يوم 4 مارس بحثت هيئة مجلس البحث العلمي مستجدا تنفيذ برامج دعم البحوث والابتكار، واطلعت على تطورات تحويل مشاريع التخرج التقنية لشركات ناشئة.
-في يوم 4 مارس وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع شركة ريسوت للإسمنت لتمويل إنشاء وحدة غسيل الكلى بمستشفى طاقة بتكلفة 300 ألف ريال عماني.
-في يوم 4 مارس دشنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مشاريع مجتمعية بإجمالي نصف مليون ريال في ولاية صور.
-في يوم 5 مارس أكدت وزارة النقل والاتصالات أنها سوف تفتتح 342 كم من الطرق المزدوجة والفردية وأنفاق جسور
-في يوم 5 مارس أكدت ندوة «التعاون العلمي» أهمية تشجيع وتبادل الأفكار والخبرات بين الباحثين في منطقة الخليج والمملكة المتحدة، وناقشت تقنيات الزراعة والزراعة المائية وسلامة الغذاء.
-في يوم 5 مارس تم نشر إحصائية عن أن سجلت حوادث الطرق في السلطنة بنهاية يناير 2018 نحو 194 حادثا مسجلة انخفاضا نسبته 39%.
-في يوم 6 مارس وقع حادث سير بالجبل الأخضر من خلال تدهور مركبة لاند كروزر تقل 11 طالبا من مدرسة أبو زيد الريامي أودى بحياة 3 طلاب وإصابة 8.
-في يوم 7 مارس أعلن مجلس البحث العلمي ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم عن الفائزين في جائزة بحوث وابتكارات المياه، كما تم إطلاق مسابقة دولية لتطوير أنظمة التحلية للكوارث الإنسانية بـ 270 ألف ريال عماني.
-في يوم 7 مارس وقعت وزارة التربية والتعليم مذكرة تفاهم لتزويد مبانيها بالطاقة المتجددة، عبر تنفيذ الخدمات التقنية.
-في يوم 8 مارس أضاف مستشفى السلطان قابوس بصلالة 10 أجهزة بوحدة غسيل الكلى.
-في يوم 10 مارس تمّ التأكيد بأن وحدة السكتة الدماغية بصلالة جاهزة للتشغيل ومجهزة بفريق مؤهل و8 أسرّة.
-في يوم 10 مارس أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه تأثر محطات تحلية المياه ببركاء بسبب وجود كميات كبيرة من العوالق النباتية بمياه البحر.
-في يوم 11 مارس أكد الادعاء العام تراجع مؤشر القضايا الواردة العام الماضي بصورة ملحوظة بنسبة 27,1% عام 2017م، وبنسبة 55% من إجمالي القضايا تم إحالة 15331 قضية للمحاكم.
-في يوم 11 مارس أصدرت «لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها» مجموعة من القرارات المهمة تتعلق بمعادلة المؤهلات واعتماد البرامج الأكاديمية والاعتراف بمؤسسات التعليم العالي.
-في يوم 12 مارس أصدر معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية قرارا وزاريا يقضي بإشهار الجمعية العمانية للوجستيات لدعم القطاع الخاص، ويكون مقرها محافظة مسقط.
-في يوم 12 مارس أصدرت هيئة الاعتماد الأكاديمي تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لـ «عمان البحرية»، ووثق التقرير النتائج التي توصلت إليها عملية التدقيق.
-في يوم 13 مارس تم تشغيل أول مركز وطني لطب الأعماق في السلطنة بالمستشفى السلطاني، الذي بدأ بتقديم خدماته العلاجية للمرضى والمراجعين بتكلفة إجمالية بلغت حوالي مليونين و300 ألف ريال عماني، وأقيم على مساحة بناء تبلغ 851 مترا مربعا، وزود بكافة المعدات والأجهزة الطبية.
-في يوم 13 مارس استعرضت جامعة السلطان قابوس 9 بحوث استراتيجية حظيت بالمكرمة السامية في تعزيز قطاعات التربية والطب والزراعة والاقتصاد، حيث ساهمت البحوث في تنمية الابتكار وتعزيز الصناعات المتطورة.
-في يوم 14 مارس أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بأنه تم تنفيذ مشاريع في الكهرباء والمياه بـ 286 مليون ريال خلال 2017م، وأوضحت أن عام 2018 سوف يشهد تشغيل 3 محطات جديدة بسعة 731 ألف متر مكعب في اليوم في كل من ولايات قريات وصحار وبركاء، وسيتم عام 2019م تشغيل محطة عبري بسعة 48 ألف متر مكعب في اليوم، كما أن أكثر من 122 مليون ريال عماني العائد الإجمالي للمياه والكهرباء العام الفائت بزيادة 19%.
-في يوم 14 مارس تم تنظيم ندوة «مستقبل التعليم والوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي» حيث ركزت على التحديات التي تواجهها قطاعات التعليم والوظائف، بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى، وناقشت ضرورة سؤال الطلاب عن تفضيلاتهم لأساليب التعلم، كما ينبغي تبصير المؤسسات التعليمية بالثورة الصناعية الرابعة ومواكبة مستجدات العالم.
-في يوم 16 مارس حذرت بلدية مسقط من دخول المركبات والدارجات النارية إلى الشواطئ، والغرامة المالية لا تزيد عن 100 ريال أو السجن لمدة لا تزيد عن شهرين.
-في يوم 19 مارس أكد الدكتور علي بن محاد المعشني مدير عام مستشفى خولة أنه قريبا سيتم تشييد مبنى جديد للأطراف الصناعية وآخر للعناية المركزة.
-في يوم 20 مارس مطار مسقط الدولي الجديد بدأ التشغيل واستقبل أولى الرحلات بسلاسة.
-في يوم 21 مارس وافق مجلس الدولة على دراسة لمراجعة القوانين الخاصة بالأراضي، مؤكدا أن مطار مسقط الدولي الجديد إضافة مهمة للاقتصاد.
-في 23 مارس دعت مختلف الجهات بالسلطنة إلى إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية توفيرا للطاقة.
-في يوم 24 مارس أكد الدكتور عيسى الحسين مدير مركز رصد الزلازل بجامعة السلطان قابوس أنت المركز قدم مشروعا لزيادة عدد محطات الرصد الزلزالي في مختلف مناطق السلطنة وذلك بضم 6 محطات ثابتة لرصد الزلازل و62 متحركة بالمنشآت العامة.
-في يوم 25 مارس شهد انطلاق المهرجان العلمي السادس عشر بجامعة السلطان قابوس عن استعراض 36 مشروعا و6 دراسات للطلبة.
-في يوم 26 مارس وقعت وزارة التنمية الاجتماعية على حزمة اتفاقيات داعمة في المجال الاجتماعي، أبرزها بناء مركز وطني للتوحد بمسقط بأكثر من مليوني ريال ودار إصلاح الأحداث بـ 700 ألف.
-في يوم 27 مارس أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أن 31 منطقة تستفيد من شبكة المياه الجديدة في العامرات ومطرح وبهلا والحمراء، وتمّ إيقاف خدمة المياه بالناقلات المجانية للمنازل التي وصلت إليها الشبكة.
-في يوم 27 مارس أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن 27 ألفا يتنافسون على 14 ألف فرصة حج، ويعد رقم قياسي يحققه النظام الإلكتروني لتسجيل الحجاج منذ اعتماده.
-في يوم 28 مارس احتفلت شرطة عمان السلطانية بتدشين وحدة شرطة المهام الخاصة بخصب وتخريج المستجدين، برعاية معالي السيد بدر بن سعود البوسعيدي الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع.
-في يوم 28 مارس أوضحت وزارة الإسكان أنه تم توزيع 36 ألف قطعة أرض بمختلف الاستعمالات خلال 2017م، 85,5% منها أراض سكنية، وتصدرت القائمة محافظة الداخلية.
-في يوم 28 مارس أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعدي وزير وزارة الصحة أن نتائج المسح الصحي للتغذية تكشف عن زيادة معدلات السمنة لدى النساء والأطفال دون الخامسة.
-في يوم 30 مارس تم افتتاح مؤتمر مسقط الدولي لطب العيون بمشاركات إقليمية ودولية، وحققت السلطنة نقلة نوعية في القضاء على «التراخوما»، وذلك تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط.
-في يوم 30 مارس أكد سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم استهدفت إعداد قاعدة علمية وتكنولوجية منتجة للمعرفة والابتكار، جاء ذلك خلال استضافته في مجلس الدولة.

شهر أبريل:

-في يوم 29 أبريل تمّ افتتاح الملتقى التاسع عشر لاتحاد المستشفيات العربية، حيث تم اعتماد 8 مستشفيات صديقة لمشروع سلامة المرضى، كما تمّ إدخال برنامج سلامة المرضى في مقررات طلبة الطب والفئات الأخرى، حيث سعى الملتقى إلى تعزيز التعاون الصحي مع السلطنة وتبادل الأفكار والمشاريع والخطط المستقبلية.
-في يوم 29 أبريل أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق جائزة الإجادة التربوية للمعلم العماني المجيد وتمنح كل عامين، بدءاً من العام الدراسي 2018/‏‏‏2019م.
-في يوم 28 أبريل حكمت محكمة الاستئناف الجنائية بمحافظة مسقط بإدانة المتهمين في قضية صيد حيوان الغزال العربي بمحمية رأس الشجر الطبيعية، وقضى حكم المحكمة بسجنهما 6 أشهر ينفذ منها 3 أشهر وغرامة ألف ريال، وإدانة المتهم الثاني بمخالفة قانون الأسلحة والذخائر وسجنه شهرا مع دغم العقوبتين ومصادرة السلاح والمركبة، وإلزامهما بمصاريف الدعوى.
-في يوم 28 أبريل وافق مجلس جامعة السلطان قابوس في اجتماعه الثالث للعام الأكاديمي 2017/‏‏‏2018م على استحداث 12 تخصصا دقيقا تحت مظلة 5 برامج تطرحها كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وذلك من أجل مد سوق العمل بمخرجات قادرة على الابتكار.
-في يوم 25 أبريل أكد موقع ويجو السياحي الشهير لحجز الطيران والفنادق على أن السلطنة تعد أكبر الرابحين في مؤشر وجهات السفر الأكثر شهرة بالشرق الأوسط، كما وقعت الشركة العمانية للتنمية السياحية «عمران» اتفاقية مع وزارة السياحة لتطوير أنشطة وتجارب جديدة لسياحة المغامرات في مسندم.
-في يوم 25 أبريل وقعت السلطنة والمجر على اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة بين البلدين.
-في يوم 25 احتفلت وزارة التربية والتعليم بتسليم كأس جلالة السلطان لمسابقة البيئة المدرسية بمحافظة الظاهرة، تحت رعاية معالي محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية، كما تمّ تفعيل جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة.
-في يوم 23 أبريل تمّ تدشين مختبر محاكي نظام القوى الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وذلك من أجل إثراء التعاون المثمر بين شركات الكهرباء والجامعة.
-في يوم 22 أبريل نظمت جامعة السلطان قابوس مؤتمر القانون والتحولات الاقتصادية والاجتماعية، تحت رعاية معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي وزير العدل، حيث تمّ استعراض 39 ورقة علمية في 8 جلسات من أجل دراسة مستجدات القانون والتحولات الاقتصادية والاجتماعية.
-في يوم 18 أبريل قامت شركة ظفار للتحلية بإنشاء أول محطة مستقلة لتحلية المياه في ظفار بـ 60 مليون ريال، حيث يبدأ الإنتاج التجاري في أكتوبر 2020 بقدرة 25 مليون جالون يوميا.
-في يوم 18 أبريل أحال مجلس الشورى مشروع قانون الثروة المعدنية لمجلس الدولة.
-في يوم 17 أبريل منح جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- وسامين عسكريين لأمير البحار البريطاني، والرئيس السابق لمجلس إدارة جمعية قوات السلطان المسلحة.
-في يوم 17 أبريل تمّ تشغيل « قريات للمياه» وخطوط النقل للعامرات وإنشاء محطة التنقية بوادي ضيقة، بتكلفة 55,5 مليون ريال، و12 محطة جديدة من 2018-2023م.
-في يوم 16 أبريل دشّن منتدى عمان البيئي جائزته دعما للفئات العاملة وتشجيعا للمبادرات، حيث أكد المنتدى أهمية الاستثمار بالمحميات.
-في يوم 16 أبريل تمّ افتتاح مبنى متكامل لمركز الشرطة بولاية العامرات، حيث تمّ تزويده بأحدث المعايير والمواصفات الفنية والتقنية.
-في يوم 15 أبريل شارك صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء افتتاح مكتبة قطر تلبية لدعوة القيادة القطرية، وتحتوي المكتبة على آلية حديثة لدعم النهوض باللغة العربية حيث أضافت الكتاب رقم مليون.
-في يوم 14 أبريل بدأت السلطنة ممثلة في الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة – الذراع الاستثمارية الحكومية في مجال الأمن الغذائي المشاركة في المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية الذي أقيم بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.
-في يوم 14 أبريل نيابة عن جلالة السلطان ترأس صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وفد السلطنة في القمة العربية بالظهران.
-في يوم 11 أبريل وقعت حكومة السلطنة ممثلة في وزارة الدفاع وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وإيرلندا الشمالية ممثلة في وزارة الدفاع مذكرة تفاهم تتعلق بإعارة عدد من الضباط العسكريين العمانيين للقوات البريطانية.
-في يوم 9 أبريل افتتح صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد آل سعيد الأمين العام المساعد للاتصالات والهوية المؤسسة لمجلس البحث العلمي مؤتمر سلامة الغذاء والعمل البلدي في نسخته الخامسة.
-في يوم 6 أبريل بتكليف من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- افتتح معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات جامع السلطان قابوس بولاية شناص.
-في يوم 4 أبريل بدأت وزارة الإسكان بصرف قطع الأراضي ضمن مشروع تعويض أهالي لوى المتأثرين بأنشطة ميناء صحار.
-في يوم 2 أبريل تم افتتاح مؤتمر دولي بجامعة السلطان قابوس ناقش تطبيقات بحوث العمليات في القطاع اللوجستي.

شهر مايو:

ـ في 30 أبريل 2018 مجلس التعليم يناقش مستجدات مشروع نظام معلومات ومؤشرات التعليم ويناقش مقترح إقامة منتدى دور الوقف في دعم التعليم العالي وتمويله.
ـ في 30 أبريل 2018 السلطنة تترأس اجتماع الدورة الـ 55 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة برئاسة معالي خالد المرهون وزير الخدمة المدنية.
ـ في 30 أبريل 2018 الشرطة تحتفل بافتتاح منفذ حماسة الجديد بالبريمي في إطار تقديم الخدمات الحدودية في المنافذ الرسمية .
ـ في 2 مايو 2018 عقد اللقاء المشترك بين مجلس الوزراء ومجلسي الدولة والشورى لتبادل وجهات النظر بشأن خطط وبرامج الوزارات.

  • في 3 مايو 2018 تم افتتاح مسجد الغفار بالمزيونة بتكلفة 200 ألف ريال عماني ويتسع لـ 800 مصل.
    ـ في 6 مايو 2018 وضع حجر الأساس للمركز الوطني للتوحد في السيب بتكلفة 2,3 مليون ريال والمتوقع افتتاحه بعد عام ويستهدف الاعتناء بفئة الأطفال المصابين بالتوحد.
    ـ في 7 مايو 2018 تم افتتاح الحركة المرورية فقط في طريق الباطنة السريع بحضور معالي وزير النقل والاتصالات الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي.
    ـ في 8 مايو 2018 الادعاء العام يؤكد على حظر إطلاق الأعيرة النارية ومنع الملتقيات والتجمعات القبلية والترويج لها بأي وسيلة.
    ـ في 12 مايو 2018 أصدرت معالي الشيخة عائشة السيابية قرارا بتشكيل فريق عمل يتولى مسؤولية إنشاء مركز متكامل لتقطير النباتات العطرية بالجبل الأخضر
    ـ في 13 مايو 2018 صدر قرار وزارة التعليم العالي بدمج كليتي كالدونيان الهندسية وعمان الطبية تحت مسمى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.
    ـ في 13 مايو تم تسليم أول دفعة من الأراضي السكنية للمتأثرين في لوى بأنشطة ميناء صحار.
    ـ في 14 مايو 2018 تدشين مؤسسة الإمام جابر بن زيد الوقفية لتعزيز الشراكة بين العمل الوقفي والمجتمعي .
    ـ في 15 مايو 2018 شرطة عمان السلطانية تحتفل بتدشين منفذ صعراء بالبريمي ضمن برامج التطوير التي تتبناها الشرطة للاهتمام بجوانب تقديم الخدمات في المنافذ الرسمية

ـ في 16 مايو 2018 تم افتتاح مصنع الذخائر الخفيفة بنسبة تعمين 100%
ـ في 18 مايو 2018 افتتاح مسجد السيدة فاطمة بنت علي بولاية السيب على نمط الجوامع المملوكية الموجودة في مصر وبلاد الشام.
ـ في 21 مايو 2018 تم رصد منخفض مداري في بحر العرب واحتمال تطوره إلى إعصار باتجاه سواحل محافظتي ظفار والوسطى وإطلاق مسمى «مكونو» إذا تطورت الحالة.
ـ في 22 مايو 2018 مكونو يقترب من سواحل ظفار والوسطى وسط دعوات للمواطنين والمقيمين بتوخي الحذر.
ـ في 23 مايو 2018 رفع الجاهزية التامة لمواجهة مكونو بعد إعلان تعمقه إلى إعصار من الدرجة الثانية مصحوبا برياح وأمطار شديدة.
ـ في 25 مايو 2018 تعمق الأعصار المداري إلى الدرجة الثانية ومكونو يضرب ويخلف أضرارا بالممتلكات وإعلان عن طفلة تبلغ 12 عاما أول ضحايا الإعصار، مع تأثر رحلات الطيران وترحيل امتحانات الدبلوم العام وما في مستواه وبعض صفوف النقل في ظفار والوسطى والقوات المسلحة والشرطة تقدمان الدعم والمساندة.
ـ في 25 مايو 2018 جلالة السلطان والرئيس الصيني شي جينينغ يقرران إقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين السلطنة والصين وإصدار بيان مشترك بشأن تعميق الثقة المتبادلة بين البلدين.
ـ في 26 مايو 2018 الإعلان عن وفاة 4 أشخاص تحت تأثير مرور إعصار مكونو على سواحل ظفار والوسطى. والطيران المدني يعلن عن تلاشي الحالة المدارية والإعلان عن إجازة رسمية لثلاثة أيام للقطاعين العام والخاص بسبب الأنواء المناخية.