خطط البناء والتنمية ضمن أولويات القطاعات وحرص على التنفيذ في مختلف المحافظات

ـ في 27 مايو 2018 الإعلان عن هبة مؤسسية ومجتمعية لإصلاح أضرار مكونو واللجنة الوطنية للدفاع المدني تدعو لتضافر الجهود وتسيير طائرات لسلاح الجو وسفن للبحرية وقافلة للحرس إلى ظفار.
ـ في 29 مايو 2018 مجلس الوزراء يستعرض متابعة الحكومة لآثار التغير المناخي في ظفار والوسطى وإعادة الأمور إلى طبيعتها.
ـ في 29 مايو 2018 تدشين البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب واستهداف 3 آلاف شاب وشابة بالمشروع على مدى سنتين.

شهر يونيو

  • الأحد 2 يونيو: استضاف مجلس الشورى معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية في جلسة علنية بحضور أعضاء المجلس، تم خلالها مناقشة الوزير في كل ما يتعلق بالجوانب البيئية والشؤون المناخية، وأبرز المطبات التي تعترض سلامة وأمن البيئة العمانية.
  • الأحد 2 يونيو: تم التوقيع على توريد أجهزة التفتيش الجمركي في مختلف منافذ السلطنة البرية بين شرطة عمان السلطانية وإحدى الشركات المتخصصة في ذات المجال.
  • الثلاثاء 5 يونيو: أحال مجلس الشورى في الجلسة الاعتيادية التي عقدت في هذا اليوم مشروع قانون الثروة المائية الحية إلى مجلس الدولة، وبحث المجلس مجموعة من المرئيات والملاحظات التي تقدمت اللجان الدائمة لاعتمادها وإبداء وجهات النظر فيها.
  • الأربعاء 6 يونيو: أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- مرسوما سلطانيا قضى بإنشاء كلية عمان للعلوم الصحية والمعهد العالي للتخصصات الصحية وإصدار نظامهما، بحيث يتبعان وزارة الصحة، ويكون مقرهما في محافظة مسقط، ويجوز فتح فروع لهما في المحافظات.
  • الأربعاء 7 يونيو: في هذا اليوم تم الإعلام عن اندماج كليات عمان الطبية وكالدونيان الهندسية والصيدلة في جامعة واحدة تحت مسمى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.
  • الاثنين 12 يونيو: نشرت جريدة عمان تفاصيل اللائحة التنفيذية قانون الأسلحة والذخائر والمتفجرات المتعلقة بالأجهزة العسكرية والأمنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 17/‏‏‏‏2018 تضمنت آلية الحصول عليها، والعقوبات الرادعة في حال تجاوز مفردات القانون.
  • الاثنين 12 يونيو: قرر مجلس الوزراء توسيع دائرة المستحقين من نظام دعم أسعار الوقود وذلك برفع الفئة المستحقة من شريحة الدخل 600 إلى 950 ريالا عمانيا.
  • الاثنين 12 يونيو: وافق مجلس جامعة السلطان قابوس على إنشاء مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الجامعة لدعم الأكاديميين والطلبة في عمليات التعليم والانخراط في عمليات الابتكار وريادة الأعمال.
  • الجمعة 15 يونيو: احتفلت السلطنة في هذا اليوم بأول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1439هـ، وتلقى جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه– مزيدا من برقيات التهاني من عدد قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة.
  • السبت 16 يونيو: ابتهاجا بالتشريف السامي لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه– نظم أهالي ولاية صحار احتفالًا شعبيًا بهيجًا، في قلعة صحار التاريخية، والاحتفال حمل اسم «صحار بهجة الأنظار»، ضم مجموعة من الفقرات الفنية والتقليدية والأهازيج.
  • الثلاثاء 19 يونيو: عقد مجلس الشورى جلسة علنية ناقش خلالها مجموعة من مشاريع القوانين والمقترحات المرفوعة من اللجان الدائمة، أبرزها قانون ضريبة السلع الانتقائية الضارة بصحة الإنسان.
  • الأربعاء 20 يونيو: احتفلت وزارة الصحة في هذا اليوم بافتتاح مشروع المركز الوطني لطب الأعماق بالمستشفى السلطاني بولاية بوشر بمحافظة مسقط بتكلفة إجمالية بلغت حوالي مليونين وثلاثمائة ألف ريال عماني.
  • الأحد 24 يونيو: أعلن مجلس البحث العلمي عن باب التقدم للجائزة الوطنية للبحث العلمي في دورتها الخامسة، وذلك اعتبارا من الأول من شهر أغسطس 2018 ويستمر تقديم الطلبات حتى 4 أكتوبر 2018م.
  • الاثنين 25 يونيو: ناقش مجلسا الدولة والشورى اليوم في جلسة مشتركة مشروع قانون الثروة المعدنية، وحسم مواد التباين بين المجلسين في ذات المشروع.
  • الثلاثاء 26 يونيو: ناقش مجلس الدولة في هذا اليوم مشروع قانون الثروة المائية الحية المحال من مجلس الوزراء، وتم خلال الجلسة التي عقدها دراسة كافة المرئيات والملاحظات بين الأعضاء.
    شهري يوليو

في العدد 13545 نشرت عمان عن احتفال ولاية محوت بتوزيع 30 وحدة سكنية للمواطنين المستحقين للمساكن بالولاية بتكلفة وصلت 848 ألفا و551 ريالا عمانيا. وفي العدد 13547 جاء أبرز خبر حول شرطة عمان السلطانية تعدل في لائحة قانون الإقامة، وذلك التنشيط السياحة و دعم لأصحاب العمل. أما العدد 13548 فتضمن أبرز الأخبار في أن مجلسي الدولة والشورى يحسمان التباين في 6 مواد بمشروع قانون الثروة المائية الحية للإسهام القطاع في الاقتصاد الوطني. كما أصدر معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية قرارا بتعيين ولاة جدد في كل من ولايات محضة ووادي بني خالد ودبا. كما جاء في العدد 13550 أبرز الأخبار في أن نسبة نجاح امتحانات دبلوم التعليم العام وما فيه مستواه وصلت 83.92 % في النظامي. والصحة تدعو إلى الاستثمار الصحي الخاص في التأهيل والعلاج الطبيعي وخدمات الأمومة والطفولة. كما أن القطاع الخاص يساهم بنسبة 19.9 % من الإنفاق الصحي. وفي العدد 13552 تضمن أبرز الأخبار في الإعلان مواعيد إجراءات القبول والتسجيل للعام الأكاديمي 2018/‏‏‏‏2019، كما تضمن خبر إنشاء 11 مدرسة حديثة بجنوب الباطنة لتنضم إلى 123 مدرسة قائمة حاليا بالمحافظة.
أما العدد 13553 فتضمن تصريح لمدير البعثات الداخلية بعمان متحدثا استقبال 253 طلبا للتنقل بين المؤسسات التعليمية الخاصة والعدد قابل للزيادة.
كما تضمن العدد بأن وزارة الصحة تؤسس مشروع النظام الوطني للحسابات الصحية والانتهاء منه عام 2020 م، حيث يعد المشروع مساهم في تحسين ورفع كفاءة النظام الصحي والخدمات المقدمة.
فيما أشارت شركة حيا للمياه إلى أن التكلفة الإجمالية التنفيذية لمشاريع الصرف الصحي تصل حوالي 6 مليارات ريال عماني بدءا من العام 2018 م وحتى 2045.
كما جاء في العدد 13554 تصريح صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد على أن الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي وظفت للرقي بالإنسان، كما أن هنالك تمويلا لحوالي 160 مشروعا بحثيا وبرنامج المنح البحثية الاستراتيجية.
وابرز ما تضمنه العدد 13556 لقاء صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وصاحب السمو الملكي الأمير أندروا دوق يورك لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين ويشهدان حفل جمعية الصداقة العمانية البريطانية، كما تم استعراض المقومات السياحية.
وفي العدد 13557 القبول الموحد يعلن حوالي 30 ألف مقعد دراسي تشمل البعثات والمنح.
ومشاركة سلاح الجو السلطاني العماني في المعرض الدولي للطيران بالمملكة المتحدة ليجسد الدور الحضاري للسلطنة وما تمتلكه من إرث وتقاليد وتطور العسكري.
وإنجاز ما يزيد على 98% من مشروع ازدواجية طريق العراقي – وادي السحتن بالرستاق.
أما العدد 13560 فجاء خبر السلطنة وبريطانيا تبحثان تطوير مجالات التعاون العسكري ومناقشة استخدام أساليب وأسلحة حديثة واليات تنسيق متطورة في السيف السريع/‏‏‏‏3
فيما جاء بالعدد 13571 خبر يوسف بن علوي ووزير الدفاع الأمريكي ماتنيس يناقشان قضايا الأمن الإقليمي والتأكيد على العلاقة الدفاعية بين السلطنة وأمريكا.
وبرز خبر ديوان البلاط السلطاني في توقيع اتفاقية تأسيس شركة تنمية نخيل عمان باستثمار 92 مليون ريال عماني وذلك بالعدد 13573
وبتاريخ 30 يوليو أكدت وزارة النقل والاتصالات افتتاح 170 كم من ازدواجية طريق أدم- ثمريت بنهاية عام 2018 م.
وجمعية المحامين تعلن أن فك كربة تفرج عن 510 حالات معسرة.
أما العدد 13578 فتضمن بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ديوان البلاط السلطاني يدشن مسار الناشئة من مراحل البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب وذلك لبناء جيل متمكن ومنتج للإبداع والمعرفة.
كما تضمن العدد 13579 احتفال شرطة عمان السلطانية بافتتاح مركز شرطة ثمريت وذلك لتسهيل الإجراءات والخدمات للمواطنين.
وتضمن العدد 13581 خبر مغادرة بعثة الحج العمانية إلى الأراضي المقدسة، وحذرت البعثة من السفر أو نقل الحجاج دون تصريح ووصل عدد الحجاج من الجنسين 14 ألف حاج وحاجة.

شهر أغسطس

وفي العدد 12 أغسطس 13585 جاء خبر حول إضافة مختبر متطور لقسطرة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، يعد المختبر متكامل يمكنه من الحصول على نتائج تشخيصية مختلفة.
وزارة التربية والتعليم تعين 1187 معلما ومعلمة عمانيين جدد للعام الراسي 2018/‏‏‏‏2019 وعدد الذكور 180 والإناث 1007
أما العدد 13586/‏‏‏‏ 13 أغسطس فتناولت عمان خبر قبول 21506 طلاب وطالبات بمؤسسات التعليم العالي والبعثات و8294 مقعدا شاغرا بعد الفرز الأول.
في العدد 13587 بالتاريخ 14 أغسطس نشرت عمان حول توقيع اتفاقية بين الشرطة عمان السلطانية وشركة ألمانية لإنشاء قاعدة بيانات وطنية للبصمة الوراثية.
وإنجاز 64% من شبكات توزيع مياه بوشر الحزمة الأولى والذي تنفذه الهيئة العامة للمياه بتكلفة 12 مليون ريال وطول 138 كم.
ووزارة التربية والتعليم تبدأ مقابلات المعلمين الجدد واستكمال إجراءات التعيين للمرشحين معلم أول أو معلمة بمختلف التخصصات.

العدد 13588 15 أغسطس

بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم دشن ديوان البلاط السلطاني «مسار الشباب» من البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب. وتوجيهات نحو التنفيذ على أعلى مستويات الاحترافية بما يحقق الفائدة المرجوة.
وصول أكثر من 90% من الحجاج العمانيين للديار المقدسة وأمير المدينة المنورة يستقبل رئيس البعثة العمانية.

العدد 13589 /‏‏‏‏16 أغسطس

تناول خبر وزارة الإسكان في تعديل نظام تمليك الشقق والمحلات مع تعيين مدير لجمعيات الملاك وأوضح القرار كيفية تسجيل أو تجديد تسجيل جمعية الملاك لأي عقار خاضع لنظام تمليك الشقق.
المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني يدشن خدمة زراعة أجهزة منظمات نبضات القلب ويعد الأول من نوعه في السلطنة كما أنه من التقنيات العلاجية الحديثة.
بعثة الحج العسكرية تغادر إلى الديار المقدسة وذلك لتقديم أفضل الخدمات لمنتسبي البعثة.
وبعثة الحج توضح باعتماد 85 شركة لنقل الحجاج هذا الموسم وبلغ عدد الحجاج 14 ألف حاج منهم 13450 عمانيا و550 وافدا والشريحة العمرية من 30 /‏‏‏‏45 سنة هي الأعلى في نسبة المقبولين لأداء الحج.
22 أغسطس العدد 13595 السلطنة تحتفل بعيد الأضحى المبارك وصاحب السمو السيد فهد بن محمود يؤدي الصلاة ويستقبل المهنئين، وأبناء السلطنة والمقيمين يؤدون صلاة العيد وينظمون احتفالات شعبية تعبيرا عن الفرح والسرور وأصواتهم تعلو بالتكبير والتهليل إحياء للسنة النبوية.
وحجاج بيت الله الحرام يؤدون أركان الحج والسلطات السعودية تؤكد جاهزيتها لتأمين الحشود المليونية.
أما العدد 24 أغسطس 13597 فبرز خبر الحجاج يبدأون العودة إلى الوطن بعد أداء مناسك الحج. والحجاج العمانيون يؤدون مناسكهم بكل يسر وسهولة.ومشروع تحسين الطريق الداخلي خصب- بخاء يؤمن حركة السير.
العدد 13599
66959 معلما ومعلمة وفنيا وإداريا يبدأون العام الدراسي الجديد والتعاقد مع 52 مدرسا ومدرسة لم يجتازوا المستوى المطلوب.
و230 ألف مواطن مشمولون بنظام التأمينات الاجتماعية. وتتركز أغلبية المؤمن عليهم النشطين في الفئة العمرية 26/‏‏‏‏30 سنة خلال شهر يوليو 2018 م.

وفي العدد 13600

بتكليف سام من جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد يرعى العرض الملكي للموسيقى العسكرية في إدنبرة. وتمثل مشاركة السلطنة بتمثيل من الخيالة السلطانية بتقديم العديد من العروض.
وجامعة السلطان قابوس تستقبل طلابها الجدد الذين وصلوا 3 آلاف طالب جديد من مختلف كليات الجامعة.

العدد 13601

القبول الموحد يبدأ التسجيل للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2018/‏‏‏‏2019 م، وتعد فرصه جديدة للطلبة الذين لم يسجلوا في نظام القبول مسبقا.
والانتهاء من مشروع القاعة المتعددة الأغراض بكلية العلوم التطبيقية بعبري بتكلفة 1.2 مليون ريال عماني وبتمويل من شركة تنمية نفط عمان.
في العدد 13602 بالتاريخ 29 أغسطس تناولت عمان خبر 64 طبيبا عمانيا في 15 تخصصا يلتحقون بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وأن المصانع المحلية تنتج 5% من إجمالي الأدوية المتداولة بالسلطنة، كما يتم صرف أكثر من 66 مليون ريال على استهلاك الأدوية.

شهر سبتمبر

أما شهر سبتمبر مع عام 2018 فقد نشرت صفحات المحليات عددا من الأخبار المهمة، وأبرزها على النحو التالي:

  • نشرت «$» صفحتين في القسم المحلي، وذلك تغطية من مختلف مراسلي المؤسسة لانطلاق العام الدراسي الجديد 2018 – 2019، حيث اصطف حوالي 604 آلاف طالب وطالبة في صفوف مدارس السلطنة والبالغ عددها مع بداية العام الدراسي الجديد 1159 مدرسة.
  • ونشرت الزميلة خالصة الشيبانية موضوعا صحفيا حول محمية سلاحف رأس الحد، وأشارت في الموضوع إلى أن السلطنة تحتضن 5 أنواع من السلاحف المهددة بالانقراض، ورأس الحد أبرز المحميات، كما أشارت إلى أن «السلحفاة الخضراء» عادت إلى مياه السلطنة بعد 21 عاما.
    كما ذكرت أن من التقنيات المستخدمة في مراقبة السلاحف تقنية التعقب بالأقمار الاصطناعية، حيث توفر التقنية بيانات دقيقة عن حركة السلاحف. – ونشرت مراسلة ولاية صور سعاد العلوي موضوعا في 10 سبتمبر حول تكفل «الشركة العمانية للغاز المسال» بتركيب أجهزة الأمن والسلامة بالحافلات المدرسية في جنوب الشرقية، وشملت المبادرة 296 حافلة وذلك تنفيذا للمشروع في مرحلته الأولى. – نشرت «عمان» في عدد 12 سبتمبر موضوعا بعنوان «الاحتفال بمرور 40 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين السلطنة والصين»، تناول الموضوع زيارة وفد من السلطنة إلى الصين برئاسة معالي وزير الإعلام الذي قدم كلمة قال فيها: «نحتفل معا اليوم بمناسبة مهمة لنا نحن العمانيين وكذلك لكم أصدقاءنا في جمهورية الصين الشعبية، وهي مناسبة ذكرى مرور أربعين عاما على بدء العلاقات الدبلوماسية العمانية الصينية الثنائية في 25 مايو 1978م». – في عدد 14 سبتمبر نشرت «عمان» ونقلا عن وكالة الأنباء العمانية، موضوع حول تدشين النصب التذكاري لسفينة صحار، وذلك في المدينة الصينية جوانزو بمناسبة مرور 40 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية الصديقة بحضور معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وتشو يوي نائبة عمدة مدينة جوانزو وعدد من المسؤولين في الحكومة الصينية والوفد المرافق لمعاليه. – كتبت الزميلة عهود الجيلانية بعدد 19 سبتمبر موضوعا نشرت من خلاله أن مؤشرات التعليم أكدت تحقيق ارتفاع طفيف في معدلات الالتحاق بالمدارس الحكومية والخاصة خلال العام الدراسي 2016م/‏‏‏‏‏‏‏‏2017م مقارنة بالعام الدراسي الذي سبقه، وارتفاع نسبة تعمين المعلمين بمدارس القطاع الحكومي إلى 83.4% حيث يعمل في مدارس السلطنة الحكومية 47036 معلما ومعلمة من العمانيين و9392 معلما ومعلمة غير عمانيين، فيما تراجعت نسبة التعمين بالمدارس الخاصة إلى 37.4%.
    جاء ذلك وفق بيانات التقرير السنوي للتعليم في السلطنة 2017م الصادر من مجلس التعليم. – عدد 23 سبتمبر نشر الزميل نوح المعمري موضوعا تناول فيه إنجازات وزارة النقل والاتصالات، حيث أشار الموضوع إلى أن اكتمال ازدواجية أدم هيماء، وأولى مراحل طريق الشرقية السريع سيكون في عام 2019، وأشار إلى أن تكلفة مشاريع الطرق الجاري تنفيذها بلغت 1.9 مليار ريال عماني.

– وفي العدد نفسه نشر الزميل عامر الأنصاري موضوعا حول الجرائم الإلكترونية، وأخذ فيه رأي الادعاء العام، الذي أشار إلى أن الابتزاز من أكثر الجرائم الإلكترونية في العالم والسلطنة.

– نشرت الزميلة عهود الجيلانية في عدد 24 سبتمبر إحصائيات بعدد الحالات التي تلقت علاجا في مستشفيات وزارة الصحة، حيث تم علاج أكثر من 10 ملايين مريض وتسجيل 3896 وفاة بمستشفيات وزارة الصحة العام الماضي «2017».
وأشارت بالموضوع إلى أنه تم تسجيل انخفاض بالأمراض غير المعدية خلال 12 عاما ماضية بنسبة 33 %.

–ونشر القسم في 25 سبتمبر، موضوعا بعنوان «اعتماد مقترح السلطنة بتفعيل نقل وإعارة الخبرات بين دول مجلس التعاون للاستفادة المتبادلة»، وذلك على ضوء الاجتماع الخامس عشر لأصحاب المعالي وزراء ورؤساء أجهزة الخدمة المدنية والتنمية الإدارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث ترأس معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية وفد السلطنة المشارك فيه.

– في عدد 26 سبتمبر نشرت الصفحات المحلية خبر افتتاح مركز شرطة عوقد بصلالة، وفق أحدث المواصفات الفنية وبمرافق خدمية جديدة.

– ونشرت عمان في العدد 28 سبتمبر الفاجعة المأساوية التي حلت بولاية صحم، حيث توفي عشرة أشخاص من أسرة واحدة، إثر انبعاث دخان كثيف من إحدى غرف المنزل، ففارق الحياة الأفراد العشرة نتيجة استنشاقهم كميات كبيرة من الدخان وهم نائمون، وقد دعت الهيئة العامة للدفاع المدني في ذات الموضوع إلى ضرورة تركيب أجهزة كاشف الدخان للوقاية من مثل هذه الحوادث.

– العدد 30 من شهر سبتمبر نشر الزميل نوح المعمري موضوعا تناول فيه أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تعمم تجربة السلطنة في إدارة الحالات المدارية على 80 دولة، وذلك حسبما صرح به الدكتور جمعة المسكري مدير عام الأرصاد الجوية.

– وفي ذات العدد نشرت «عمان» موضوعا حول كلمة السلطنة أمام الأمم المتحدة، حيث قال معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية: إن السلام ركيزة أساسية للاستقرار والحوار أنسب وسائل حل الخلاف.
كما أكد أن التسهيلات والمساعدات العمانية متواصلة ومستمرة للشعب اليمني.

– وفي العدد نفسه نشرت الزميلة مزنة الفهدية موضوعا بعنوان «التنمية الاجتماعية: شمال الباطنة الأعلى في عدد حالات الضمان الاجتماعي بنسبة 26 %والأقل في مسندم».