الرئيس التنفيذي لـ حيا:الطاقة الشمسية الإنتاجية تغطي يومياً 80% من الطاقة المستهلكة للتشغيل

بدء تشغيل محطة قريات للصرف الصحي بالطاقة الشمسية –

يونيو القادم الانتهاء من محطة العامرات للصرف الصحي –

قالت الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي – حيا للمياه إنها بدأت التشغيل الفعلي لتغذية محطة قريات للصرف الصحي بالطاقة الشمسية عوضاً عن الطاقة الكهربائية بهدف التقليل من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بطبقة الأوزون، حيثُ أن كل كيلو واط من الطاقة يوفر كيلو واحدا من الغازات الضارة بالبيئة.
وقام فريق الإدارة التنفيذية لحيا للمياه بزيارة للمحطة، كما قام أيضاً بزيارة إلى مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالعامرات (A1) . وقال المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه إن الزيارة لمحطة قريات للصرف الصحي تأتي للاطلاع على سير العمل بالمحطة بعد التشغيل للتوسع في تشغيل محطات أخرى بالطاقة الشمسية والاستفادة من تجربة تشغيل هذه المحطة، مشيرا إلى أن الشركة تعتبر من الشركات الرائدة في مجال المحافظة على البيئة وذلك من خلال الدور الذي تقوم به سواءً في مجال معالجة مياه الصرف الصحي أو المجالات الأخرى.
وأكد أن الطاقة الشمسية المنتجة بعد الانتهاء من المشروع تبلغ 100 كيلو واط يومياً، تغطي يومياً نسبة 80% من الطاقة المستهلكة لتشغيل المحطة. وأضاف أن المشروع يعتبر ثمرة من ثمار الدراسات والبحوث التي تنفذها الشركة في مجال الطاقة والمياه. كما أن الشركة تفخر بأن هذا المشروع تم تنفيذه من قبل إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث إن الشركة مستمرة في دعم هذه الفئة من المؤسسات.
وحول مشروع محطة العامرات للصرف الصحي، أكد الرئيس التنفيذي بأن العمل يجري على وتيرة متسارعة لإنهاء المشروع في شهر يونيو من عام 2019م، ومن المتوقع أن تغطي ما يقارب من 60% من مساكن ومنشآت ولاية العامرات، كما تحتوي المحطة على تقنياتٍ حديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي والتحكم بالروائح خلال عملية معالجة المياه.
وأكد الرئيس التنفيذي بأن المتابعة مستمرة من قبل مسؤولي الشركة للمقاولين القائمين على المشاريع والعمل جنباً إلى جنب لوضع الحلول لمواجهة الأمور العالقة للتمكن من إنهائها وفق الجدول الزمني لذلك.