مدير عام البلديات بجنوب الشرقية: طرح ٢٠ موقعا استثماريا على القطاع الخاص بولايات جنوب الشرقية

دراسة للاستفادة من مياه الصرف الصحي بصور –

كتب-سعاد بنت فايز العلوية:-

شهدت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية حراكا ملحوظا في أنشطتها وبرامجها التوعوية وغيرها من المجالات خلال العام ٢٠١٨ والذي شارف على الانتهاء، وهو ما أكدت عليه نتائج الزيارات التي قامت بها فرق التدقيق الداخلي والخارجي لنظام إدارة الجودة والتي لم تسجل حالات عدم مطابقة خلال هذا العام من فريق التدقيق الخارجي،
لذا فقد أصبح نظام إدارة الجودة هو العصب الرئيسي لإدارة الأعمال في المديرية وبلدية صور بشكل خاص، لاسيما بعد التطبيق منذ ستة أعوام. وقد حرصت الإدارة العليا من هذا المنطلق على الاستفادة من أدوات النظام ومخرجاته في توسعة تلك الاستفادة بشكل أكبر لتشمل جميع بلديات المحافظة، استنادا على التجربة الذاتية، والخبرة المتولدة لدى التقسيمات بالمديرية وبلدية صور، بإشراف أخصائي وفني الجودة بالمديرية والبلدية.
وتحرص وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه نحو الاهتمام بتقديم أفضل الخدمات البلدية والمائية للمستفيدين في جميع ولايات المحافظة بهدف ترسيخ مفهوم جودة العمل والشراكة المجتمعية. حيث دأبت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية خلال العام على الاستفادة من كافة الطاقات البشرية والآلية المتوفرة وتسخيرها لخدمة مواطني هذه المحافظة المتميزة. كما عقدت المديرية لقاءات مع التقسيمات لبحث مستجدات ومتطلبات تطبيق النظام. وعقدت حلقات عمل بين الدوائر في المديرية وبلديات المحافظة. بالإضافة إلى عقد اجتماعات دورية ربع سنوية لتكون بمثابة جلسة مراجعة للإدارة، الاستفادة من بعض طرق التحليل في التعامل مع الإشكاليات والشكاوى، والتركيز على أهمية تطبيق منهجية المخاطر والفرص. وإقامة حلقة عمل موسعة للتقسيمات والإدارات بالبلديات. وسعت بلديات المحافظة إلى التعاون مع فرق التدريب والتوعية في عملية التوعية بالنظام في المحافظات التي يتم تطبيق النظام فيها.

ترسيخ الشراكة المجتمعية

وقال المهندس محمد بن سيف العامري مدير عام المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية: استنادا على الخطة التشغيلية التي تبنتها المديرية لعام 2018م والتي اشتملت على العديد من الأهداف الرئيسية فقد تم الالتزام بتنفيذ معظم ما جاء في تلك الخطة من خلال اعتماد الخطة التنفيذية في جميع الدوائر والبلديات. وقد سعت المديرية إلى ترسيخ مفهوم رؤية الوزارة في مجال الشراكة المجتمعية حيث تبنت بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص العديد من المشاريع والبرامج الهادفة أبرزها العمل بمشروع تطوير سوق صور القديم، حيث بلغت نسبة الإنجاز في هذا المشروع مراحل متقدمة. كما يتواصل العمل في مشروع إنشاء جدار الحماية وتجميل الواجهة البحرية الشمالية بمنطقة العيجة بولاية صور، و يستمر العمل بمشروع إنشاء مرفأ الصيادين بمنطقة البر بولاية صور، وإنشاء عدد ثلاث ملاعب أطفال بمناطق البر والعيجة ومرتفعات التلفزيون.
وأضاف: وتماشيا مع نهج الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، تم توقيع العديد من الاتفاقيات لتنفيذ بعض المشاريع الخدمية ومن أبرزها شق وعمل صبيات للطرق الجبلية التابعة لولاية صور مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. وتوقيع مذكرة تفاهم مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتمويل مشروع إنشاء ملعب الأطفال بقرية واد الصحية التابعة لولاية صور. وكذلك إنشاء الممشى الصحي بولاية جعلان بني بوعلي بتمويل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وتوقيع مذكرات تفاهم لتمويل مشاريع عمل صبيات للطرق والمواقف العامة بالقرى الجبلية بولاية صور مع الشركة العمانية الهندية للسماد.

تنمية البنية التحتية

وقال المهندس محمد العامري في المجال الفني سعت المديرية وبلديات المحافظة في عام 2018م إلى الاهتمام بتنمية البنية التحتية لولايات المحافظة من خلال متابعة تنفيذ مشاريع رصف الطرق الداخلية بالولايات والتي بلغت نسبة الإنجاز لبعض المشاريع 100% وتم استلامها ابتدائياً من قبل لجنة استلام المشاريع وجارٍ الانتهاء من المشاريع الأخرى ومن أهم تلك المشاريع: تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية صور بطول 60 كم، وتصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية جعلان بني بوعلي بطول 71 كم، وتصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية جعلان بني بوحسن بطول 68 كم. فيما تم استلام تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية جعلان بني بوحسن بطول 17كم وتصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية الكامل والوافي بطول 51 كم، و تصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية مصيرة بطول 23 كم.

توفير المواقع الصحية

وأضاف العامري: إطار اهتمام الوزارة بتوفير المواقع الصحية للمسالخ وتماشياً مع خطة الوزارة في تأهيل وتطوير جميع المسالخ فقد تم والحمد لله الانتهاء من جميع أعمال الصيانة والتأهيل لجميع المسالخ بولايات المحافظة عبر الصيانة العامة للمرافق والحضائر التابعة للمسالخ، و تركيب خطوط التعليق ذاتية الدفع وتوفير الأدوات الخاصة بعملية الذبح طبقاً للاشتراطات والمواصفات الصحية، و تركيب مادة اليوكريت لجميع أرضيات المسالخ.
وقال العامري أنه وفي إطار تنفيذ خطة الوزارة للاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة لري المزروعات وإلغاء عقود توريد المياه: فقد تم وضع خطة شاملة لتنفيذ المشاريع ومن أبرز تلك المشاريع، البدء في مشروع الخط الراجع من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بولاية جعلان بني بوعلي، وطرح مشروع تركيب أنظمة ري وخط راجع من محطة الصرف الصحي بولاية جعلان بني بوحسن كمناقصة عامة عبر نظام التناقص الإلكتروني وسيتم العمل بالمشروع بداية العام القادم. وضع الدراسة الأولية للخط الراجع بولاية الكامل والوافي وحساب الكميات والتكلفة التقديرية وسيتم تنفيذ المشروع بداية العام القادم وسيتم توفير صهاريج مياه خاصة لتوريد كميات المياه المطلوبة للخزانات.
كما أشار إلى أن المديرية وبالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الفنية تعمل حالياً إعداد الدراسة للخطوط الراجعة للاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة بولاية صور، وجاري العمل على حفر بئر مياه بنيابة الأشخرة مع تركيب أنابيب لتوصيل المياه لخزان الحديقة العامة وخزانات خطوط التشجير. كما وسيتم وبالتعاون مع المختصين بالوزارة توفير صهاريج مياه لتزويد خزانات التشجير بالمناطق الساحلية بولاية جعلان بني بوعلي ونيابة رأس الحد بولاية صور.
أما في القطاع المائي يأتي الاستلام المبدئي للمرحلة الأولى لمشروع منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صور من أبرز إنجازات الوزارة في هذا القطاع كما تم الانتهاء من صيانة عدد من الأفلاج بالمحافظة كما يأتي مشروع صيانة فلج جبرين هلال بولاية جعلان بني بوحسن من أكبر مشاريع صيانة الأفلاج الجاري تنفيذها بالمحافظة.

الحرص على زيادة الإيرادات

وفي مجال الاستثمار ومن منطلق حرص المديرية على زيادة الإيرادات قال المهندس محمد العامري: تم طرح عدد ما يقارب من 20 موقعا استثماريا بولايات المحافظة عبر مزايدات عامة وقد تم إسناد عدد من هذه المواقع للقطاع الخاص وجاري استكمال إجراءات الإسناد للمواقع الأخرى حيث بلغ إجمالي عقود الاستثمار حتى الآن (15) عقدا كما بلغ عدد عقود الإيجار للمواقع التابعة للوزارة (13) عقدا.

مشاريع التحول الإلكتروني

وقال العامري إنه وبهدف تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين الخارجيين وتواكباً مع خطة الوزارة نحو تنفيذ مشاريع التحول الإلكتروني وتزامناً مع مشاريع حوكمة العمل البلدي: فقد قامت المديرية وبلديات المحافظة بتفعيل نظام التناقص الإلكتروني وطرح العديد من المناقصات الداخلية إلكترونياً كما تم تأهيل وتدريب كوادر بشرية لعملية الإعداد والطرح والإسناد للمناقصات عبر النظام وكذلك وتماشياً مع خطة التحول الإلكتروني تم العمل بنظام التراخيص البلدية والمائية الإلكتروني في جميع بلديات المحافظة حيث تم وبالتعاون مع إدارة المشروع تنفيذ العديد من الحلقات للمهندسين والفنيين والمكاتب الاستشارية ومكاتب سند حيث بلغت عدد الطلبات المستلمة إلكترونياً منذ بدء تفعيل النظام في أكتوبر 2018م (1179) طلبا تمت الموافقة على (487) طلبا في حين هناك (186) طلبا معلقا من مقدم الطلب.

فاعلية المختبرات وجودة المجال الصحي

وأشار العامري إلى أنه قد بدأ هذا العام تفعيل قسم التحليل الكيميائي بالمختبر والذي تم تنفيذه بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حيث يعتبر الأول من نوعه في المختبرات الفرعية التابعة للوزارة حيث تم التركيز حالياً على فحص عينات مياه الشرب من مصانع تعبئة المياه على أمل أن يتم التوسع في أخذ عينات من مصادر أخرى.
كما ويعتبر مختبر الأغذية والمياه بصور التابع للمديرية من أهم المرافق التي تقوم بتقديم خدمات كبيرة في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة المستفيدين حيث قام المختبر خلال عام 2018م بأخذ عينات مياه من الآبار وسيارات نقل المياه والمطاعم والمقاهي ومصانع تعبئة المياه بما يقارب (1751) عينة وفي مجال التعاون مع الجهات الأخرى فقد تم فحص (378) عينة من مختلف المدارس بولايات المحافظة كما تم أخذ (178) عينة أغذية من مختلف المنشآت التجارية والمنشآت التي تقدم الوجبات الغذائية لطلبة المدارس.
وفيما يتعلق بالمجال الصحي قال المهندس محمد العامري: نفذت المديرية وبلديات المحافظة جملة من الحملات التفتيشية الصحية لجميع المنشآت التجارية بهدف الوقوف على مدى التزامها بالاشتراطات الصحية ومن أهم تلك الحملات حملات تنظيف شواطئ المحافظة الممتدة من نيابة طيوي بولاية صور إلى منطقة جويرة بولاية جعلان بني بوحسن. وحملات مستمرة لمكافحة نواقل الأمراض بجميع ولايات المحافظة، والحملات التفتيشية على المنشآت المهنية والغذائية بولايات المحافظة. إضافة إلى الحملات المشتركة مع مديريات جنوب الباطنة والوسطى وحملة مكافحة مكافحة القوارض.
أما فيما يختص بظاهرة الحد من ظاهرة الحيازات غير القانونية فقد قام المختصون وبالتعاون مع فرق الإزالة الفورية بالمحافظة بمتابعة الإجراءات القانونية المتبعة من خلال حصر وتسجيل كافة الحيازات غير القانونية المرصودة بولايات محافظة جنوب الشرقية حيث بلغ عدد الحيازات غير القانونية التي قام فريق الإزالة الفورية بالمحافظة خلال عام 2018م بإزالتها (494) حيازة.

التوعية والبرامج التدريبية

ومن منطلق حرص المديرية وبلديات المحافظة على تنمية مستوى الوعي لدى كافة فئات المجتمع من خلال ترسيخ مفهوم الوعي المجتمعي اتجاه السلوكيات الخاطئة ومن خلال تبني فكر إيجابي اتجاه المرافق العامة حيث تم تنفيذ عدد كبير من البرامج التوعوية الهادفة والفعاليات الإعلامية المميزة. ففي عام 2018م تم تنفيذ (515) برنامجا توعويا و(139) تغطية إعلامية من البرامج التوعوية والإعلامية من أهمها : تنفيذ حملة 1000 متطوع لتنظيف شواطئ نيابة الأشخرة والمناطق المجاورة، وفعاليات الملتقى الهندسي على مستوى مديريات محافظات السلطنة التابعة للوزارة، وحملة مكافحة نواقل الأمراض على مستوى مديريات محافظات السلطنة، والاحتفاء بيومي العربي والعالمي للمياه، والاحتفال بأسبوع سلامة الغذاء، وتنفيذ حملة التوعية بلائحة تنظيم المباني (بناء والتزام) وتنفيذ حملة التوعية بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج (نعمة بادة)، كما تم تصميم وإصدار عدد من المطويات والمقاطع المرئية التوعوية.
وفي إطار حرص المديرية على تنمية الكادر البشرى ببلديات المحافظة سعت الى تبني العديد من البرامج التدريبية الهادفة الى رفع مستوى العطاء والأداء للموظفين والذي أسهم بشكل كبير الى تقديم أفضل الخدمات للمستفيد الخارجي فقد نفذت المديرية خلال عام 2018م (8) برامج تدريبية تنوعت اختصاصاتها بين المجال الصحي والفني والمالي والإداري والتوعوي والإعلامي حيث بلغ عدد الموظفين المستفيدين من تلك البرامج (27) موظفا.
واختتم المهندس محمد بن سيف العامري حديثه بتسليط الضوء على الجوانب الترفيهية حيث قال: لقد تم أيضا الاهتمام كذلك بالجوانب الاجتماعية والترفيهية بهدف رفع مستوى الولاء للموظفين والعاملين في المديرية وبلديات المحافظة حيث نفذت المديرية عددا من الفعاليات والمناشط التي كان لها دور إيجابي في توثيق العلاقة الاجتماعية وأواصر المحبة بين جميع الموظفين.