توقيع مذكرات تفاهم لبناء أبراج الاتصالات وتأجيرها وإدارتها

وقعت الشركة العمانية للأبراج مذكرتي تفاهم مع كل من الشركة العمانية للاتصالات /‏‏عمانتل/‏‏ والشركة العمانية القطرية للاتصالات /‏‏أوريدو/‏‏ بهدف بناء الأبراج وتأجيرها وإدارة أصول الأبراج في السلطنة بشكل عام. رعى حفل توقيع المذكرات سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات.
وقع مذكرات التفاهم من جانب الشركة العمانية للأبراج المهندس ماجد بن عامر الخروصي المدير التنفيذي للشركة، ومن جانب الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» وقعها طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها من جانب الشركة العمانية القطرية للاتصالات «أوريدو» جيم ماكسيل القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة وقال المهندس ماجد بن عامر الخروصي إن توقيع مذكرتي التفاهم لبناء الأبراج يأتي في إطار تأطير الجهود الحكومية لتوحيد البنية الأساسية للاتصالات غير النشطة، مشيرًا إلى أن المذكرتين عبارة عن بوابة لتوقيع اتفاقيات رئيسية سيتم توقيعها في شهر يناير المقبل ٢٠١٩ حسب جميع الشروط التعاقدية والشروط الأخرى.
وأضاف الخروصي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن الشركة العمانية للأبراج ستقوم ببناء الأبراج وتأجيرها لمشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة «عمانتل» و«أوريدو» وأيضا المشغل الثالث عند تأسيسه، موضحًا أن هذه الخطوة تأتي دعما لتوفير شبكات الاتصالات المتنقلة في مختلف محافظات السلطنة وتوفير التغطية الشاملة من خلال بناء هذه الأبراج الأمر الذي سيخفف العبء على مشغلي خدمات الاتصالات ويعيد توجيه استثماراتهم في تقديم خدمات أفضل للمنتفعين في جميع أنحاء السلطنة.
وأشار المهندس ماجد بن عامر الخروصي المدير التنفيذي للشركة العمانية للأبراج إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات قامت بتسليم عقود الانتفاع لعدد من الأراضي الحكومية المخصصة لبناء أبراج الاتصالات إلى الشركة العُمانية للأبراج بهدف تجنب الازدواجية في الاستثمار في نفس المجال بالإضافة إلى المحافظة على المنظر العام لهذا النوع من الأبراج بحيث يتم استخدام هذه الأبراج من قبل جميع مشغلي خدمات الاتصالات المرخصين في السلطنة والهيئات والدوائر الحكومية المعنية بتوفير الاتصالات اللاسلكية.
وثمن الخروصي الدور الذي تقوم به شركات الاتصالات المرخصة في تنفيذ خططها لتوسيع شبكات الهاتف المتنقل بالتنسيق مع الهيئة والشركة العُمانية للأبراج تتويجا للتوجه الحكومي في هذا الصدد.
من جانبه قال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» إن هذه المذكرات تتعلق بالأمور الفنية للبنية الأساسية لأبراج الاتصالات التي ستقدمها الشركة العمانية للأبراج للمشغلين سواء المشغلين الحاليين أو المشغلين المستقبليين مما من شأنه جعل هذه البنية الأساسية واقعا ملموسا في المستقبل القريب.
يذكر أن الشركة العُمانية للأبراج تم تأسيسها مطلع عام 2018م من قبل «شركة عُمان 70 القابضة» و»شركة صروح» و«الشركة العمانية للنطاق العريض» وبشراكة دولية ممثلة في «شركة كومسات العالمية» لبناء وتوفير البنية الأساسية غير النشطة للاتصالات المتمثلة في إنشاء وإدارة أبراج الاتصالات لخدمات الهواتف المتنقلة وغيرها.
حضر حفل توقيع المذكرات سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية وعدد من المسؤولين والرؤساء التنفيذيين في الشركات العاملة في قطاع الاتصالات بالسلطنة.