حلقة تدريبية تتناول الرقابة الصحية وسلامة الغذاء بالمضيبي

المضيبي – علي بن خلفان الحبسي –

بدأت بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية أمس فعاليات حلقة العمل التدريبية في مجال الرقابة الصحية وسلامة الغذاء والتي تنظمها المديرية العامة للخدمات الصحية ممثلة بمستشفى سناو بالتعاون مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة ببلدية المضيبي تحت رعاية سعود بن عامر النظري المدير العام المساعد لمديرية الخدمات الصحية بالمحافظة وذلك بقاعة فندق الغزلان بنيابة سناو بمشاركة عدد من المختصين في مجال سلامة الغذاء من المؤسسات الصحية وبلدية المضيبي.
وألقت الدكتورة بدرية بنت بشير الشرجية مديرة مستشفى سناو كلمة تناولت من خلالها بأن الحلقة التدريبية تقام بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين من منطلق السعي نحو ضمان سلامة المرضى في المؤسسات الصحية على وجه الخصوص والمجتمع على وجه العموم.
وأضافت مديرة مستشفى سناو في كلمتها بأن مصطلح سلامة الغذاء يشير إلى عملية التنظيم العملي التي تصف سبل التعامل مع تصنيف وتخزين الغذاء من خلال طرق تقي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الغذاء ويشمل عددا من الطرق الأساسية التي يجب اتباعها لتجنب التعرض لأي مخاطر صحية حادة محتملة حيث إن الغذاء له القدرة على نقل العديد من الأمراض من شخص إلى آخر بالإضافة على أنه يلعب دور الوسيط لنمو البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.
وتتناول الحلقة التدريبية التي تستمر يومين أوراق عمل تتناول مهارات التفتيش الغذائي والتسمم الغذائي وبرنامج HACCP والغذاء يقدمها صالح بن حمد الحارثي مدير بلدية المضيبي وورقة أخرى تتناول حقيبة المفتش الصحي يتحدث من خلالها الطبيب البيطري الدكتور محمد غالب فيما تتناول أسماء بنت سليمان الجابرية مفتش أول صحي موضوع طرق أخذ العينات والتحليل المختبري وتناول بدرية البوسعيدية رئيس قسم رقابة الأغذية موضوع طرق الكشف عن اللحوم والأسماك والدواجن. وجرى في يومها الأول تكريم الجهات المشاركة.