«مواصلات» تدشن خدمات النقل العام في صلالة وصحار

الحافلات مزودة بالإنترنت –

عمان «مكتب صحار» العمانية :-

دشنت شركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات» أمس خدمات النقل العام داخل ولايتي صلالة وصحار تنفيذا لمراحل الخطة الاستراتيجية للنقل العام بالسلطنة وسعيا لإيجاد شبكة مواصلات عامّة تخدم جميع المواطنين والمقيمين والزائرين.
وتسعى «مواصلات» من تدشين هذه الخدمات إلى تقليل الازدحام المروري والحد من الانبعاثات الضارة وتحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والسياحية.
وتخدم الخطوط الجديدة بولايتي صلالة وصحار كلا من المطارات والموانئ والمستشفيات والمؤسسات الخدمية والصحية والتعليمية وعددا من المواقع الحيوية التي تشهد حركة مرورية مستمرة في الولايتين ومرتاديها.
وتم في ولاية صلالة تشغيل خط (مطار صلالة – مركز المدينة – ميناء صلالة) كمرحلة أولى، أما في ولاية صحار تم تشغيل خطّين للنقل العام وهما خط (ميناء صحار – مركز المدينة – مستشفى صحار) وخط (صلان – دوار الصويحرة).
ويتمثل مسار الخط في ولاية صلالة كالآتي: (الانطلاق من مطار صلالة – جامعة ظفار – مجمع السعادة الرياضي – قيادة شرطة ظفار – الكلية التقنية – مستشفى السلطان قابوس للقوات المسلحة – مجمع السلطان قابوس الرياضي – دوار الحصيلة – شارع 23 يوليو – جامع السلطان قابوس – شارع النهضة – منتزه صلالة – شارع الرباط – دوار عوقد – نادي صلالة – دوار القرم – شارع السلطان قابوس – مـيناء صلالة) وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على نفس المسار وصولا إلى نقطة الانطلاق بمعدل رحلة كل 30 دقيقة بدءًا من الساعة 6 صباحا ولغاية 11:30 مساءً طيلة أيام الأسبوع.
أما مسار الخطوط الجديدة في ولاية صحار، فسيكون خط (ميناء صحار – مركز المدينة – المستشفى) كالآتي: (الانطلاق من ميناء صحار – غضفان – فلج القبائل- شارع المكارم – شارع الغشبة – شارع السلطان قابوس – سوق الخضروات والفواكه – سوق صحار – منتزه الكورنيش – سوق الجمعة – شارع الوقبة – بلدية صحار- مجمع صحار الطبي – جـسر صحار – شارع وادي حيبي – سـوق المزارعين – المديرية العامة للبلديات – مركز المعارض الدولي – مستشفى صحار).
ويشمل مسار خط (صلان – دوار الصويحرة) بولاية صحار (الانطلاق من نفق صلان – شارع الطريف – شارع الوقيبة – بلدية صحار – مجمع صحي صحار – جمعية المرأة العمانية – دوار غيل الشبول – شارع النور – دوار الصويحرة) وبعدها تقوم الحافلة بالرجوع على نفس المسار وصولا إلى نقطة الانطلاق بمعدل حافلة كل 30 دقيقة بدءًا من الساعة 6 صباحا وحتى 9:30 مساءً طيلة أيام الأسبوع على المسارين.
وتحظى حافلات «مواصلات» الجديدة في الولايتين بخدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني وتمتاز بأرقى المعايير التقنية التي صممت خصيصا للشركة لتلائم طبيعة ومواصفات الطرق بالسلطنة ويتوفر بها مقاعد ذات أولوية خاصة للعائلات والنساء بالإضافة إلى أماكن مخصصة لذوي الإعاقة.
وأكد عيسى بن حمدان بن منصور الميمني رئيس قسم الخدمات العامة بشركة النقل الوطنية العمانية «مواصلات» بصحار أن تدشين خدمات النقل العام بولاية صحار لاقى استحسانا وترحيبا كبيرين من الجمهور والحمد لله كان هناك إقبال فوق المتوقع وبدون أي معوقات تذكر مشيرا إلى أن خدمات النقل العام تعتبر إضافة حديثة للولاية ولها أهمية كبيرة وسهلة في خدمة الراغبين في التنقل داخل مركز المدينة والراغبين في قضاء التزاماتهم في معظم المؤسسات الخدمية في الولاية ومن المتوقع أن تخدم شريحة كبيرة من الجمهور.
وأضاف الميمني: أن التذاكر يمكن أن يستخرجها المستخدم من خلال الحافلة فور صعوده وان الحافلات التي ستقل الركاب حديثة ومجهزة بأرقى المعايير التقنية ويوجد بها خدمات الإنترنت اللاسلكي بالمجان.
وحرصت «مواصلات» قبل تدشين الخطوط الجديدة بولايتي صلالة وصحار على مراعاة احتياجات مختلف فئات المجتمع إلى استخدام وسيلة نقل آمنة ومريحة إذ قام فريق مختص من الشركة بزيارات ميدانية للولاية والاجتماع مع الجهات المعنية لأخذ آرائها ومتطلباتها وذلك للخروج برؤية مشتركة لخدمات النقل العام داخل كل ولاية وقد تم تحديد احتياجات المرافق والبنى الأساسية لضمان تشغيل الخدمة بالشكل المطلوب ومخاطبة الجهات المعنية لتوفير الاحتياجات اللازمة وذلك إيمانا من الشركة بأن أهم متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للنقل العام هو تضافر جهود الجهات الحكومية والخاصة بمختلف المستويات دعما للجهود الرامية إلى تطوير وتحسين خدمات النقل العام بالسلطنة.
كما تزامن مع تدشين الخطوط الجديدة توفير وظائف مباشرة وغير مباشرة للكوادر العمانية وقد باشر عدد من العمانيين شغل وظائفهم داخل الولايتين استعدادا لتدشين الخدمات في موعدها المحدد وهو ما يعزز مشاركة أبناء البلد ومساهمتهم في تطوير القطاع اللوجيستي وتنميته.