جنوب الباطنة تنظم ملتقى الرياضة المدرسية

كتب : سيف السيابي –

نظمت لجنة الرياضة المدرسية بتعليمية جنوب الباطنة بقاعة غرفة تجارة وصناعة عمان فرع جنوب الباطنة، ملتقى الرياضة المدرسية لمعلمي ومشرفي وأخصائيي الرياضة المدرسية بالمحافظة وبحضور معلمي الرياضة المدرسية بتعليمية مسقط وتعليمية شمال الباطنة وتعليمية الظاهرة.
رعت الملتقى الدكتورة بدرية بنت خلفان الهدابية رئيسة قسم التربية الرياضية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس، وبحضور حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مدير عام تعليمية جنوب الباطنة رئيس لجنة الرياضة المدرسية بالمحافظة.
بدأ الملتقى بكلمة عصام بن ناصر السيابي أمين سر الرياضة المدرسية بالمحافظة قال فيها: منذ إشهار الاتحاد العماني للرياضة المدرسية ولجان الرياضة المدرسية بالمحافظات كانت من أبرز أهدافها نشر الثقافة الرياضية، والارتقاء بالرياضة المدرسية وتعزيز القيم والمبادئ الرياضية في تأهيل وإعداد أجيال مجيدة رياضيا في مختلف الرياضات وتحقيق التكامل بين غايات الأنشطة الرياضية والمناهج الدراسية. وأشار السيابي إلى أن لجنة الرياضة المدرسية بجنوب الباطنة كانت لها بصمة خلال العام الدراسي الأول، حيث قدمت اللجنة مهرجان العروض الطلابية (في حب قابوس) في نسخته الثانية ليعزز قيم المواطنة ويرسم حب الوطن والقائد على وجوه أكثر من 700 طالب وطالبة.
كما أنهت اللجنة المسابقات الداخلية للأيام الأولمبية بمشاركة ما يقارب 600 طالب وطالبة في مسابقات ألعاب القوى والشطرنج والريشة والطائرة بالإضافة إلى مسابقة كرة الطاولة للفرق ومسابقة ستاج لكرة الطائرة.
وأضاف السيابي: للعام الثاني على التوالي أخذنا بيد ذوي الهمم والمعوقين لتكون لهم عزيمة على تحدي الصعاب للمشاركة في المسابقات الرياضية بالتعاون مع قسم التربية الرياضية.
وأنهى السيابي كلمته :إن هذا الملتقى جاء بعد ندوة الرياضة المدرسية في العام المنصرم (لبدنك عليك حق) والتي أسهمت في توضيح نمط الحياة لدى طلاب المحافظة فيما يتعلق بالنشاط البدني ونظام الغذاء ومعدل النوم واستخدام الأجهزة الإلكترونية.
بعدها بدأت الجلسة الأولى بأربع أوراق عمل ترأسها زهران بن محمد العوفي حيث كانت الورقة الأولى بعنوان نمط الحياة المتعلق بالصحة لدى مرضى السكري البالغين في سلطنة عمان قدمها ياسر العوفي أشار فيها إلى أي أهمية ممارسة الرياضة لتجنب مرض السكري ومضاعفاته وأشار في ورقته إلى عدد الأشخاص المصابين بهذا المرض على مستوى العالم وعلى مستوى السلطنة وذلك من خلال دراسة قام بها للحصول على درجة الماجستير. أما الورقة الثانية فكانت بعنوان: تأثير الموسيقى على سرعة الاستشفاء بعد تمرين عالي الشدة قدمها عبد الله الذهلي.
فيما كانت الورقة الثالثة بعنوان علاقة تكرار العدو بقدرة عضلات الأطراف السفلى لدى لاعبي كرة القدم من فئات عمرية مختلفة، قدمها ناصر العبري. واختتمت الجلسة الأولى بورقة عمل بعنوان العوامل المؤثرة في حضور الجماهير لدوري المحترفين لكرة القدم في سلطنة عمان وأسبابها قدمها عصام بن ناصر السيابي. أما الجلسة الثانية فشملت أربع أوراق عمل وأدارت الجلسة بسمة بنت مسعود البسامية مشرفة مادة الرياضة المدرسية بالمحافظة. حيث كانت الورقة الأولى بعنوان: توظيف المواقع السحابية في توجيه الطالبات للتعليم الذاتي قدمتها سعاد بنت سيف الدوحانية تحدثت فيها عن وسيلة تعليمية لتقويم الطالبة إلكترونيا.
أما الورقة الثانية بعنوان: ضعف التحصيل الدراسي لطلبة صفوف الحلقة الأولى في مادة الرياضة المدرسية في مدرسة يقاء للتعليم الأساسي قدمتها فوزية بنت سيف الشريانية.
فيما كانت الورقة الثالثة بعنوان: بناء مستويات معيارية للياقة البدنية لاختيار المترشحين لمادة الرياضة المدرسية للمرحلة ما بعد الأساسي للصفين (11-12) قدمتها فائزة الحمراشدية.
وانتهت الجلسة الثانية بورقة عمل بعنوان: تصور مقترح لتطوير إدارة الرياضة المدرسية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان في ضوء النموذج الأمريكي للتميز قدمتها بشائر بنت جمعة السيابية.
بعدها فتح باب النقاش للحضور
ثم قامت راعية الملتقى الدكتورة بدرية بنت خلفان الهدابية رئيسة قسم التربية الرياضية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس بتقديم شهادات التقدير لمقدمي أوراق العمل.