تواصل الدورة البرامجية للخطة التدريبية لموظفي ديوان البلاط السلطاني

تتواصل الدورة البرامجية للخطة التدريبية المستهدفة لموظفي ديوان البلاط السلطاني التي تنفذها المديرية العامة للتطوير الإداري ممثلة بدائرة التدريب؛ لتأتي ملبية للاحتياجات الوظيفية القائمة والمستجدة بالإثراء والتطوير.
ويأتي برنامج «تحليل البيانات الإحصائية باستخدام SPSS» ضمن فعاليات هذه الدورة الذي نفذه المدرب الدكتور أحمد بن محمد المشرفي من الخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني في معهد تطوير الكفاءات لثلاث مجموعات متدربة على فترات زمنية ثلاث لموظفي الديوان في مسقط؛ ليكسب المشاركين المهارات الأساسية للرفع من مستوى الإجادة في التعامل مع البيانات الطبية وطرق تحليلها، وكذلك تزويدهم بالمعلومات التي تمكنهم من معرفة خواص برنامج SPSS والوظائف المتاحة به، وكيفية توظيفها لخدمة البحث العلمي وصناعة القرار.
كذلك أكسبهم القدرة على معرفة مشكلات جمع البيانات، وكيفية اكتشاف القيم المتطرفة وتأثيرها على تحليل البيانات، وطرق التعامل معها، والتعرف على طرق استبدال القيم المفقودة، وترميز المتغير، ولإضافة متغير مشتق من متغير، واختيار القيم بناء على معيار محددٍ، ودمجها وإضافتها إلى ملف.
بالإضافة إلى أن المشاركين سيتمكنون من معرفة استخدام الجداول المخصصة وفائدتها، وإنشاء الرسوم البيانية، والتفريق بين الاختبارات المعلمية واللامعلمية، وإجراء تحليل الارتباط وتفسير نتائجه.
وغيرها من المهارات والخبرات المرتبطة بآلية تطبيق البرنامج الإحصائي من خلال الخطوات العملية التي نفذت في البرنامج التدريبي، واكتسبها المشاركون من أهداف البرنامج التي تحققت خلال الأيام التدريبية الخمسة للبرنامج واشتملت على موضوعات منها: المقدمة النظرية والوظائف الأساسية لـSPSS وتهيئة البيانات، والإحصاء الوصفي والاستدلالي، والرسوم البيانية، واختبار الفرضيات والانحدار الخطي (البسيط والمتعدد) في تطبيق عملي شامل أعقبتها مراجعة عامة عليه.
ونفذ البرنامج الطبي «العلاج بالطب التكميلي» من قبل المدرب الدكتور صالح عبدالله الشقيق من المملكة العربية السعودية، والمدرب العماني إدريس بن راشد الرندي، ويعنى البرنامج بتنمية مهارات المعالجين في العلاج بالطب التكميلي، والاطلاع على تجارب العلاج بوسائل غير مستخدمة بالعيادة التابعة لديوان البلاط السلطاني، ومحققا الأهداف النظرية آنيا، والعملية لاحقا من خلال تطبيق وممارسة تبادل الخبرات في مجال العلاج بالطب البديل.
تم تنفيذ البرنامج بقيام المعنيين بعيادة الطب التقليدي بترشيح اثنين من المحاضرين من ذوي الخبرة الطويلة في التدريب بطرق العلاج التكميلي، والمؤهلات الأكاديمية الاختصاصية العليا، من السلطنة في مجالات العلاج بالإبر الصينية والريكي والسوجوك، ومن المملكة العربية السعودية في مجالي العلاج بالكي والفصد.
«التفاوض علم وفن» برنامج تدريبي أعده ونفذه المدربان المهندسان: نبراس اليحيائي وماجد الرحبي، ويهدف إلى إكساب المشاركين المعرفة التامة بأساليب التفاوض العملية، ويحقق تنمية مهارات المتدربين في الحوار والتفاوض في خمسة أيام تدريبية متواصلة تجمع الجانبين النظري والعملي؛ من خلال جدول موضوعي قائم على وحدات تدريبية تتضمن تعريف التفاوض، واستعراض أمثلة عديدة من مواقف التفاوض اليومية كالأعمال التجارية، وتفاوض المحامين في حل القضايا وديا، وتفاوض الأمم والدول لفتح الحدود التجارية، وفي مجالات الأعمال، والمنظمات والمؤسسات، والحياة الخاصة. كما تم التدليل على أهمية التفاوض في الحياة عموما، وتصنيف حتميات وضروريات التفاوض في المواقف، وخصائص حالات المفاوضات، فضلا عن التعرف على مراحل التفاوض، والعملية التبادلية في المفاوضات. كذلك تم في البرنامج التعريف بعلم التفاوض، والتعرف على المبادئ الأساسية في المفاوضات، وإكساب المشاركين مهارات وفن التفاوض، ومهارة المفاوض الجيد، وضوابط الحوار الفعال والبناء. نفذ البرنامج بأساليب تدريبية متنوعة منها: المحاضرة، والورشة، والحالات الدراسية، والزيارات الميدانية، وعروض الأفلام. واستثمرت من أجل تحقيق أهدافه وسائل ومعينات منها: أجهزة الحاسب الآلي، البوربوينت، فليب شارت، LCD.