الأوراق التجارية في جلسة حوارية بالبريمي

البريمي – حميد بن حمد المنذري –
نظم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة البريمي ممثلا في لجنة دراسة التشريعات والقوانين وبالتعاون مع كلية البريمي الجامعية جلسة حوارية حول مفهوم الأوراق التجارية، تحت رعاية خلفان بن سعيد الشامسي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة البريمي، بحضور عدد من أصحاب وصاحبات الأعمال وطلاب الكليات والجامعات.
ناقشت الجلسة التي قدمها كل من الدكتور جمال عمران مبروك والدكتور علي بن سالم البادي أساتذة القانون التجاري بكلية البريمي الجامعية أهمية الأوراق التجارية في عالم الأعمال والتعريف بها وبأنواعها الثلاثة التي تشمل الكمبيالة والشيك والسند الإذني، حيث جرى شرح كل نوع وبيان الفروقات والمزايا المتعلقة بها.
كما تم التأكيد خلال الجلسة على أهمية توافر الاشتراطات لكل نوع من الأوراق التجارية والتي تشمل وجوب ذكر اللفظ كتابيا لعنوان الورقة حتى يتم الاعتداد بها بشكل كلي عند الجهات المختصة مع وجوب استكمال كافة البيانات المرتبطة بكل نوع.
من جانب آخر تم تسليط الضوء على الخلط السائد بين العقود التجارية والأوراق التجارية حيث جرى التوضيح بأن العقود في أبسط صورها هي الاتفاق الذي يتم بين البائع أو مقدم الخدمة من جهة والمشتري أو المستفيد من جهة أخرى بينما الأوارق التجارية تعتبر وسيلة تسوية المدفوعات في التعاملات التجارية. وفي الختام فتح المجال للمناقشة والحوار مع الحضور حول الموضوعات التي تضمنتها الجلسة مما كان له الأثر الكبير في تفاعل الحضور وتعزيز الفوائد المعرفية حول الأوارق التجارية وما يرتبط بها من مفاهيم وخصائص ونتائج.