«تعليمية» جنوب الشرقية تنفذ برنامجا تدريبيا حول الروبوت وكيفية تصنيعه وتشغيله

صور-سعاد العلوية –

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية برنامجا تدريبيا عن الروبوت وكيفية تصنيعه وتشغيله، استهدف الموظفين والمشرفين والمدربين بدائرة تنمية الموارد البشرية ومركز التدريب والإنماء المهني.
ويأتي البرنامج ضمن البرامج التدريبية التي تنظمها الدائرة لنشر الثقافة وتبادل الخبرات بين الموظفين وتعريفهم بثقافة الروبوت بشكل عام في المجتمع المحلي. شهد البرنامج الذي قدمته شريفة بنت سالم الذهب عددا من المواضيع تناولت التعريف بمختبر الروبوت والخدمات التي يقدمها للمستفيدين من المعلمين والطلاب والطالبات وموظفي تعليمية جنوب الشرقية عموما والزائرين وتدريبهم على كيفية التصميم والبرمجة في مجال الروبوت موضحة أن الروبوت عبارة عن جهاز يتكون من حساسات يقوم الصانع بتنفيذ مهام يطلبها من الروبوت لينفذها وهذه الأوامر مخزنة في الذاكرة التي بها علوم شتى في الفيزياء والرياضيات والحاسوب، ولا يستطيع جهاز الروبوت أن ينفذ أي مهمة أو توجيه إلا أن يكون التوجيه أو المهمة المطلوبة مخزنة فعلا.
كما تطرقت إلى إنجازات مختبر روبوت صور الذي حصل على المركز الأول في مسابقة wro 2015 وفي مسابقة التنمية المعرفية العام الدراسي 2016/‏‏2017 والمركز الأول في المسابقة المفتوحة والمركز الثالث في جمع الكرات والمركز الأول في المسابقة المفتوحة في البطولة العربية في جمهورية مصر العربية بشرم الشيخ وتحقيق المركز الثاني 2017 و2016/‏‏2015 في مسابقة التنمية المعرفية العام الدراسي 2017/‏‏2018 على مستوى السلطنة المركز الثلث في السومو والمركز الثالث في جمع الكرات والمركز الثاني في المسابقة المفتوحة.
وتخلل البرنامج تدريبات عملية ومناقشات، وتم تصنيع عدد من الروبوت، وساد الجو بين المشاركين والمشاركات التعاون فيما بينهم وتبادل الآراء والرؤى التي تفيد المجتمع ككل.