بدء جلسات اللجنة الخليجية لتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية

استعرضت نتائج تفتيش مصانع الشركات المنتجة –

بدأت صباح أمس جلسات الاجتماع العاشر للجنة الخليجية لتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية المنبثقة عن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الذي تستضيفه السلطنة ممثلة بوزارة الصحة لمدة ثلاثة أيام بحضور الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية وعضو اللجنة التنفيذية بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون، والدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة وذلك بقاعة فندق ستي سيزنز بالخوير.
وتختص اللجنة بتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية التي ترغب الشركات المنتجة لها بتسويقها في دول المجلس، بالإضافة إلى تسجيل الشركات المصنعة، وإعداد اللائحة الخليجية والأدلة الخاصة بهذه المنتجات ودراسة إشعارات سلامة الأجهزة والمنتجات الطبية التي ترد للجنة، وتضم اللجنة عضوين من كل دولة أحدهما مدير الرقابة أو مدير تسجيل الأجهزة واللوازم الطبية في الجهات الرقابية بدول المجلس، بالإضافة إلى ممثلين من مجلس الصحة وتجتمع ست مرات سنوياً.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع العديد من المحاور ومنها وضع معايير تفتيش مصانع الأجهزة الطبية، واستعراض آراء الدول الأعضاء حول مقترحات مملكة البحرين بخصوص توحيد معايير تصنيف المنتجات الطبية، ودراسة آراء ومقترحات الدول الأعضاء حول رسوم طلبات الشركات لتغيير المنتجات المسجلة.
كذلك يستعرض الاجتماع نتائج التفتيش على مصانع الشركات المنتجة للأجهزة والمستلزمات الطبية، والبت في عدد من طلبات تسجيل الشركات المصنعة للأجهزة والمستلزمات الطبية ومنتجاتها، ودراسة قائمة الدراسات الإكلينيكية، علاوة على استعراض توصيات محضر الاجتماع التاسع للجنة الذي عقد في نوفمبر 2018م.
ويمثل السلطنة في الاجتماع العاشر للجنة عضوان وهما المهندسة مديرة دائرة الرقابة على الأجهزة واللوازم الطبية بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية، والمهندس رئيس قسم التيقظ للأجهزة والمستلزمات الطبية بنفس المديرية.
الجدير بالذكر، بأنه تم تشكيل اللجنة الخليجية لتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية بناءً على التوصية رقم ٤ الصادرة من دول المجلس بالقرار رقم (٢) للمؤتمر الثمانين الدورة الحادية والأربعين لوزراء الصحة – أكتوبر ٢٠١٦-.