مستشفى السلطان قابوس بصلالة يناقش الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية

مكتب صلالة – عامر بن غانم الرواس –

نظم قسم الصيدلة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة حلقة عمل حول «الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية» وذلك بقاعة الاجتماعات بالمستشفى.
 ورعى الدكتور حسن بن محاد الكثيري مدير مستشفى السلطان قابوس حلقة العمل بحضور حوالي ٧٠ من الأطباء والصيادلة والممرضين والفئات الطبية الأخرى.
 وهدفت حلقة العمل إلى تعزيز الرقابة على المضادات الحيوية وتطوير معرفة الصيدلي باستخداماتها ومتابعتها ورفع مستوى الوعي الصحي للصيادلة. واستهل الصيدلي سالم بن حسن المعشني رئيس قسم الصيدلة بالمستشفى الحلقة بكلمة أوضح خلالها أهمية مناقشة استخدام المضادات الحيوية والمخاطر التي تحيط بالصحة العامة بسبب سوء استخدامها. وأشار المعشني في سياق حديثه إلى أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن عدم علاج هذه المشكلة فإنه من المتوقع أن تؤدي مقاومة المضادات الحيوية إلى وفاة ١٠ ملايين شخص حتى عام ٢٠٥٠م.
وفي أولى المحاضرات العلمية ألقت الصيدلانية عائشة بنت محاد المعشنية من صيدلية مركز طب وجراحة القلب نظرة عامة حول إدارة استخدام المضادات الحيوية، تحدثت فيها عن أساسيات برنامج إدارة استخدام المضادات الحيوية، فيما تحدثت الصيدلانية سلامة بنت محمد العمرية مديرة دائرة مستودع صلالة الطبي عن التأثير السريري والاقتصادي لمقاومة المضادات الحيوية.
كما تناولت الصيدلانية شيرين اياز مسؤولة الصيدلية بالمجمع التخصصي دور الصيدلي في برنامج إدارة المضادات الحيوية.
  وتطرقت حلقة العمل كذلك إلى مواضيع أخرى مقاومة المضادات الحيوية والعدوى الانتهازية في مرضى نقص المناعة قدمتها تواليا كل من الصيدلانية منيرة بنت محاد العمرية من المجمع التخصصي والصيدلاني إحسان الحق من المجمع التخصصي بمستشفى السلطان قابوس بصلالة.
وفي آخر ورقة عمل تناول الصيدلاني سعيد بن عامر المهري عن التداخلات الدوائية بين المضادات الحيوية والأدوية، حيث قدم عددا من الحالات كنماذج يتم التدرب عليها من قبل المشاركين.