اتفاقيتا قرض بـ150 مليون ريال بين السلطنة والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي

لتمويل مشروعتقوية خطوط نقل المياه في الباطنة وتوسعة طريق سناو- الدقم –

العمانية: وقعت حكومة السلطنة ممثلة في وزارة المالية مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي أمس اتفاقيتي قرض تبلغان 150 مليون ريال عماني للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية بالسلطنة.
وقع على الاتفاقيتين نيابة عن حكومة السلطنة معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية فيما وقعها نيابة عن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي معالي عبد اللطيف يوسف الحمد المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
وتهدف اتفاقية القرض الأولى البالغة قيمتها 89 مليون ريال عماني إلى المساهمة في تمويل جزء من مشروع تقوية خطوط نقل المياه في محافظتي الباطنة (من صحار إلى بركاء) وهي تمثل نسبة (70) في المائة من التكلفة الإجمالية للمشروع والبالغة حوالي (127) مليون ريال عماني.
وسيساهم المشروع في تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب وتلبية الاحتياجات المستقبلية المتنامية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة وذلك من خلال مد خطوط الأنابيب المحلاة من محطة بركاء للتحلية ومحطة صحار للتحلية التي يوشك الانتهاء منها قريبا، وسيمكن الخط الممتد بطول (140) كيلو مترا من تفادي انقطاع المياه في المحافظتين، كما سيعمل المشروع على توفير مياه الشرب للعديد من السكان، بالإضافة الى توفير المياه لعدد من المنشآت الصناعية والمشاريع السياحية والمرافق العامة في منطقة المشروع.
وتهدف اتفاقية القرض الثانية البالغة قيمتها 61 مليون ريال عماني إلى المساهمة في تمويل مشروع تحسين وتوسعة الجزأين الثالث والرابع من طريق سناو-‏‏ محوت-‏‏ الدقم وهي تمثل نسبة (70) بالمائة من التكلفة الإجمالية للمشروع والبالغة (86.8) مليون ريال عماني.
ويهدف المشروع إلى المساهمة الى تحسين خدمات النقل البري في السلطنة على المحاور الرئيسية في شبكة الطرق، واستيعاب حركة النقل المتزايدة عليها والتقليل من حوادث المرور والمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق التي يمر بها المشروع، ويتضمن المشروع إنشاء طريق موازٍ للطريق الحالي مع تحسين وتوسعة الطريق القائم بين سناو- محوت-‏‏ الدقم ويبلغ طول الطريق الجديد (129) كيلو مترا ويتكون الطريق من حارتين للمرور بعرض حوالي (3.75) متر لكل حارة مع أكتاف جانبية بعرض حوالي (2.5) متر لكل اتجاه.