غدا.. العمانية لنقل الكهرباء تحتفل بافتتاح محطة عبري الرئيسة

عبري في ٢٤ ديسمبر / العمانية / تحتفل الشركة العمانية لنقل الكهرباء غد ببلدة الصبيخي بولاية عبري بمحافظة الظاهرة بافتتاح محطة محولات عبري الرئيسية جهد 400 / 220 ك.ف وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والـي عـبري بحضور الإدارات التنفيذية للعمانية لنقل الكهرباء ومجموعة نماء والمسئولين بمحافظة الظاهرة.

و قد بلغت التكلفة الاستثمارية للمشروع قرابة 64 مليون ريال عماني ويعتبر من المشاريع الرائدة في السلطنة، وقد تم تقسيم الاعمال الانشائية الى جزئين، الجزء الاول هو اعمال إنشاء محطة محولات عبري جهد 400 ك.ف بمبلغ وقدره 23 مليون ريال عماني.

أما الجزء الثاني فهو إنشاء خطوط النقل الكهربائية الهوائية بطول 264 كيلومتر من محطة عبري الجديدة جهد 400 ك.ف الى محطة ازكي القائمة جهد 400 ك.ف وتعتبر هذه الخطوط من أطول خطوط النقل الكهربائية الهوائية جهد 400 ك.ف في السلطنة حيث تم اسنادها بتكلفة بلغت 41 مليون ريال عماني.

وقد تم الانتهاء من الاعمال الانشائية وتشغيل مشروعي محطة عبري الجديدة والخطوط الكهرباء الهوائية الممتدة الى محطة ازكي بنجاح في الربع الرابع من العام الجاري، وبذلك ستتمكن الشركة العمانية لنقل الكهرباء من نقل وحدات أكبر من الطاقة المنتجة من محطة الإنتاج الجديدة الموجودة في عبري والتي تبلغ سعتها 1462 ميجاوات الى محطة إزكي جهد 400 ك.ف ومنها الى محطات صور والمسفاة جهد 400 ك.ف.

كما سيتم من خلال هذا المشروع الاستفادة من الطاقة المولدة من محطات التوليد الشمسية المستقبلية والتي سيكون ضخها في مناطق السلطنة عن طريق هذه المحطة والخطوط الكهربائية.

وسيعزز المشروع من البنية الاساسية لشبكة نقل الكهرباء جهد 400 ك.ف في السلطنة والتي بقي على استكمالها ربط شمال السلطنة بمحافظة مسقط عن طريق ربط محطات 400 ك.ف في صحار مع محطة الرسيل جهد 400 ك.ف مرورا بإنشاء محطات جديدة جهد 400 ك.ف في شمال السلطنة

كما سيتم ربط محافظة مسقط بجنوب السلطنة عن طريق ربط محطة المسفاة جهد 400 ك.ف بمحطة ازكي جهد 400 ك.ف والتي يجري حاليا دراسة ربطها بمشاريع مستقبلية قريبة في منطقة الدقم.