«حيا للمياه»: إنشاء شبكات الصرف الصحي والمياه المعالجة وربط المنشآت بمنطقة بوشر«1»

إسناد المشروع للشركة المنفذة بتكلفة 5 ,7 مليون ريال –

العمانية : تعمل حيا للمياه على إنشاء مشروع شبكات مياه الصرف الصحي والمياه المعالجة وربط المنشآت بمنطقة بوشر (1)، حيث تم إسناد المشروع للشركة المنفذة بتكلفة إجمالية قدرها 7 ملايين ونصف مليون ريال عماني.
وحول هذا المشروع قال المهندس خالد بن حسن اللواتي القائم بأعمال مدير عام المشاريع بحيا للمياه إن هذا المشروع يعتبر أحد أهم المشاريع الحيوية والمهمة نظراً لأن منطقة بوشر تعتبر من المناطق التي تشهد توسعاً عمرانياً متسارعاً.
وحول عدد المنشآت التي يربطها المشروع، أوضح اللواتي أن المشروع يربط 527 أرضا سكنية وتجارية ومنشأة حكومية، ويبلغ طول شبكة الصرف الصحي حوالي 23 كيلومترا وطول شبكة الري حوالي 7ر5 كم ويتم من خلاله تجميع مياه الصرف الصحي الواردة من المباني القائمة وتحويلها إلى محطة الأنصب للصرف الصحي بطريقة أمنة وغير ضارة بالبيئة.
وأضاف أن التوسع في إمداد المنطقة بخدمات الصرف الصحي مستمر وتعتبر ولاية بوشر من أكثر الولايات المستفيدة من مشاريع الصرف الصحي خلال الأعوام الأخيرة نظراً لامتدادها من دوار الحمرية بمطرح الكبرى وحتى مجمع الموج – مسقط مرورا بحلة السد والوطية والقرم ومدينة الإعلام ومدينة السلطان قابوس وحي الصاروج والخوير والغبرة والعذيبة والواجهة البحرية بالعذيبة وبوشر وغلا والأنصب.
الجدير بالذكر أن أطوال شبكات الصرف الصحي في ولاية بوشر في المشاريع المكتملة وفي تلك المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ حوالي 556 كيلومترا وتربط حوالي 12199 قطعة سكنية وحكومية وتجارية بشبكات الصرف الصحي، كما يبلغ طول شبكة توزيع المياه المعالجة حوالي 134 كيلومترا.
أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية في هذه الولاية ستبلغ أطوال شبكات الصرف الصحي حوالي 2518 كيلومترا و302 كيلومتر بالنسبة لشبكات المياه المعالجة بحلول 2045م.