إنشاء وصلات وجسور تربط ولايات الباطنة بالطريق السريع.. العام المقبل

على دوارات المصنعة والسويق والخابورة وصحم –

كتب – سعيد بن صالح السلماني :

صرح سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل لـ عمان : إن هناك العديد من المشاريع التي ستنفذها الوزارة في قطاع الطرق خلال الفترة المقبلة ومن بينها مشاريع الحزمة السابعة المتعلقة بإنشاء وصلات وجسور ستربط ولايات محافظتي الباطنة بطريق الباطنة السريع عبر الدورات الرئيسية بولايات المصنعة والسويق والخابورة ودوار الملدة ودوار صحم ، وهي في مرحلة الإسناد في مجلس المناقصات ونأمل أن يتم تنفيذها العام المقبل 2019 بالإضافة إلى مشروع إنشاء الحارتين « الثالثة والرابعة بطريق الرسيل – بدبد .
وحول مشروع تأهيل الطريق الرئيسي الذي يمتد من الحزم حتى تقاطع العراقي المؤدي إلى مركز الولاية وكذلك المؤدي إلى طريق عبري بمحافظة الظاهرة قال سعادة المهندس: إن مشروع تأهيل هذا الطريق مطلب ملح وأساسي وهناك تنسيق بين وزارة النقل والاتصالات والجهات المعنية بشأنه، وهو طريق يحتاج إلى تأهيل حيث إن العمر الافتراضي له قد انتهى، ونؤكد على أهميته وهو من الأولويات لدى الوزارة في التنفيذ، وذلك متى ما توفرت الإمكانيات لطرح هذا المشروع خلال الفترة القادمة. وأكد سعادته أن الوزارة تعمل جاهدة على تنفيذ وإسناد عدد من المشاريع خلال العام المقبل في قطاع النقل.

الطرق الحديثة بالرستاق

وأنهت وزارة النقل والاتصالات مشروع ازدواجية طريق عقبة الرستاق وازدواجية طريق العراقي – حي السرح، والذي تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 28 مليون ريال عماني ويعتبر من أكبر المشاريع التي تنفذ بولاية الرستاق وسوف يخدم المشروع شريحة كبيرة من أبناء الولاية وولايات محافظة جنوب الباطنة وسالكي الطريق المؤدي إلى ولاية عبري بمحافظة الظاهرة. كما أن المشروع روعي عند تنفيذه السلامة المرورية بكل متطلباته كما تم تصميم العبارات والمخارج للانسيابية في حركة المرور، كما أن الطريق يخفف من الاختناق المروري والازدحام وتوقف حركة السير لفترات طويلة.‎ويشتمل المشروع على تنفيذ ازدواجية طريق عقبة الرستاق بطول حوالي (4٫9) كيلومتر من دوار العراقي إلى دوار المربى مروراً بعقبة الرستاق ويتكون المقطع العرضي للازدواجية من حارتين إسفلتيتين في كل اتجاه بعرض (3٫65) متر لكل حارة وكتف أسفلتي خارجي بعرض (2٫5) متر وكتف أسفلتي داخلي بعرض (1٫2) متر وكتف ترابي بعرض مترين وجزيرة وسطية بعرض (2٫6) متر على طول المسار و(5) أمتار في موقع البوابة ، كما يتضمن المشروع إنشاء طرق خدمية بطول إجمالي يبلغ (7) كيلومترات.
‎أما طول ازدواجية الطريق من دوار العراقي إلى حي السرح حوالي(9) كيلومترات ، ويتكون المقطع العرضي للطريق من حارتين إسفلتيتين في كل اتجاه بعرض (3٫65) متر لكل حارة وكتف أسفلتي خارجي بعرض (2٫5) متر وكتف أسفلتي داخلي بعرض (1٫2) متر وكتف ترابي بعرض مترين
‎وجزيرة وسطية بعرض (2٫6) متر في المنطقة المزدحمة و(5) أمتار في باقي المسار كما يتضمن المشروع إنشاء طرق خدمية بطول إجمالي يبلغ (16٫1) كيلومتر يتكون من حارتين أسفلتيتين بعرض (3٫5) متر وكتف أسفلتي بعرض (1٫5) متر وكتف ترابي بعرض مترين وإنشاء دوارين لخدمة الحركة المرورية الالتفافية والمخططات السكنية القائمة والمستقبلية على جانبي الطريق وإنشاء ثلاثة أنفاق لعبور المشاة بعرض (4) أمتار وإنشاء عبارات صندوقية في (25) موقعا وإنشاء حواجز حديدية بطول إجمالي (42055) مترا طوليا وحواجز خرسانية بطول إجمالي (2500) متر طولي وأعمال الإنارة للطريق ونقل وحماية خطوط الخدمات القائمة، وقد تم افتتاح أجزاء كبيرة من الطريق المزدوج أمام الحركة المروية ابتداء من دوار حي السرح وحتى منطقة العراقي ويتواصل العمل حاليا في إنشاء التقاطع والإشارات الضوئية مكان دوار العراقي.