ملتقى «أطباء الأسرة» يناقش تفعيل المشاريع واستحداث الرعاية الأولية

تساعد على آليات التدقيق المستخدمة في التحويلات من المراكز إلى المستشفيات –

العمانية: نظّمت دائرة الرعاية الصحية الأولية التابعة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ملتقى الرعاية الصحية الأولية لأطباء الأسرة بمحافظة مسقط وذلك بقاعة التدريب. وألقت الدكتورة هدى بنت أنور اللواتية – مديرة الرعاية الصحية الأولية بصحية مسقط – كلمة الافتتاح قالت فيها: إن هذا الملتقى يهدف إلى التعريف بدور أطباء الأسرة في المؤسسات الصحية لتفعيل البرامج الصحية وتطويرها بما يخدم صحة المراجع ومصلحة المجتمع، وإلقاء الضوء على آليات التدقيق المستخدمة في التحويلات من المراكز الصحية إلى المستشفيات المرجعية، وأهمية تنظيم معاينة المرضى وتفعيل المشاريع الصحية، وتسليط الضوء على الخدمات التي تم استحداثها بالرعاية الصحية الأولية.
وأضافت الدكتورة هدى: «إن الاجتماعات السنوية مع المسؤولين في المؤسسات الصحية تعقد بصفة دورية لمتابعة المؤشرات والإنجازات والخطط، ولكن هذا الملتقى السنوي بين الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات المرجعية وأصحاب القرار في الوزارة يهدف إلى زيادة صلة الوصل والتواصل بين الجانبين وتعريفهم بدور الرعاية الأولية ومستجداتها».
وتضمن الملتقى عدة محاضرات وعروضا مرئية؛ حيث استعرضت الدكتورة أنوار اللواتية – رئيسة مركز روي الصحي- دور طبيب الأسرة ومسؤول المركز الصحي في تقديم العلاج الإكلينيكي وتصنيف نوعية الحالات التي تحتاج إلى دقة أثناء المعاينة للوصول الى التشخيص الصحيح.
واستعرضت الدكتورة جمشيد نسيم خان – رئيسة مركز الخوير الصحي- دور رئيس المركز الصحي وطبيب الأسرة في متابعة المؤشرات، وآلية التدقيق في التحويلات إلى المستشفيات المرجعية بما فيها التدقيق على الحالات الطارئة المحولة إلى قسم الطوارئ بالمستشفيات المرجعية.
من جانبها قدمت الدكتورة موزة المعمرية – رئيسة مركز النهضة الصحي بالعامرات – محاضرة عن سياسة وآلية تنظيم المرضى وأثرها في تنظيم سير العمل في المركز الصحي.
كما قدمت الدكتورة نعمة الرواحية – رئيسة مركز السيب الصحي – محاضرة لنموذج المشروع الصحي بمركز السيب الصحي والمشاريع الصحية التي توضع بناء على مؤشرات كل مركز صحي.وألقت الدكتورة عالية الحسنية – طبيبة أسرة بمركز المعبيلة الصحي- محاضرة حول خدمة معالجة السلس البولي لدى النساء وآلية تطبيق الخدمة كدراسة أولية، فيما تطرقت الدكتورة نسرين الزدجالية – رئيسة مركز الغبرة الصحي – إلى دور المركز الصحي في برنامج المباعدة بين الولادات.تخلل الملتقى تكريم عدد من الموظفين المجيدين من الفئات الطبية العاملة بالمراكز الصحية التابعة لمحافظة مسقط. حضر الملتقى عدد من مديري العموم بالوزارة ومديري عموم الخدمات الصحية بالمحافظات ومديري المستشفيات المرجعية بمختلف المحافظات وحضور نائب مدير عام الخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني.