اجتماع استثنائي لمناقشة جهود استئصال بعوضة الزاعجة المصرية

بحضور ممثلي الجهات الحكومية المعنية –

عقدت اللجنة الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض اجتماعا استثنائياً بديوان عام وزارة الصحة لمناقشة جهود وإجراءات استئصال بعوضة الزاعجة المصرية المكتشفة حديثا في إجزاء من محافظة مسقط.
وقد ترأس الاجتماع سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي الوحدات الحكومية المختلفة. تم خلال الاجتماع  مناقشة آخر المستجدات كالانتشار الجغرافي للبعوضة وأساليب التقصي الحشري والجهود المبذولة من وزارة الصحة وبلدية مسقط لاستئصال هذه البعوضة. كما تم تقديم عرض مرئي حي باستخدام برامج وتطبيقات إلكترونية تستخدم نظم المعلومات الجغرافية من أجل التقصي الحشري وتنسيق جهود الاستئصال بين وزارة الصحة وبلدية مسقط.
وقد أشاد أعضاء اللجنة بالجهود المبذولة من كل من وزارة الصحة وبلدية مسقط من أجل القضاء على بعوضة الزاعجة المصرية، وأثنوا على التنسيق المشترك بينهما.
وخرج الاجتماع بتوصيات من أهمها سد الفجوات التشريعية لمعالجة الممارسات الخاطئة التي تساعد على تكاثر هذه البعوضة وانتشارها، وتنسيق الجهود المشتركة لتعزيز الصحة ونشر الوعي المجتمعي بالأساليب الواجب اتباعها من أجل القضاء على هذه  النواقل، كما أوصت اللجنة أيضا بضرورة التسريع بإعداد الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل المرض.
وتهيب الوزارة بالمواطنين والمقيمين إلى ضرورة التعاون مع فرق التقصي والمكافحة الحشرية وذلك لتسهيل مهام عملهم لما فيه الصالح العام.